هل قمت بتركيبه من قبل؟ تعرف على 4 معلومات طبية عن حشو العصب

هل قمت بتركيبه من قبل؟ تعرف على 4 معلومات طبية عن حشو العصب

حشو العصب

حشو العصب من الإجراءات الطبية التي تحدث في طب الأسنان، وذلك لعلاج الضروس التي تعاني من تسوّس مزمن، أو التي تصاب بعدوى جذور الأسنان والعديد من الحالات الأخرى، فحشو الأسنان دائماً ما يمكن التعرض لتركيبه، فهل قمت بتركيبه من قبل؟ في هذا المقال نتعرف على بعض المعلومات الطبية حول حشو العصب، وذلك من خلال السطور التالية.

حالات تستدعي القيام بإجراء حشو العصب

لا توجد إلا حالات معدودة يمكن أن يقرر فيها طبيب الأسنان القيام بحشو الأسنان، ومن هذه الحالات:

  • المصابين بعدوى الجذور، حيث تعاني أعصاب الجذور في اللثة والأسنان من الالتهابات الشديدة، والتي تزيد من الآلام التي تزيد بسبب الالتهابات والعدوى.
  • التسوس الشديد للضروس والتي تجعل من الضروس غير نافعة وتؤثر على الأعصاب، لذلك يتم إزالة لُب الأسنان أو الضروس، ويتم حشو العصب ثم التغطية بمواد معينة.
  • المعاناة من بعض المضاعفات الشديدة مثل التوّرمات في الوجه والفم واللثة.
  • إصابة الأعصاب بالحساسية من درجات الحرارة المختلفة أثناء الطعام والشراب، مثل شرب وتناول المثلجات أو المشروبات الساخنة.
  • عدوى البيكتريا والمواد المتحللة في الأسنان والتي تؤثر في العصب العام للأسنان.
  • قنوات وتجاويف يجب تعقيمها قبل حشو العصب
  • حشو العصب يحتاج من أجل تركيبه إلى تطهير القنوات والتجويف باستخدام هيبوكلوريت الصوديوم أو أي محلول معقم آخر، وهذه المحاليل المعقمة تساعد على تطهير اللثة والأسنان من أجل تركيب الحشو وتطهيره الجذور من التسوس.

المضادات الحيوية ضرورية في حالة تركيب حشو العصب

من الضروري أن يقوم الطبيب أن يقوم بوصف علاج مناسب بعد تركيب حشو العصب للمريض، مثل المضادات الحيوية، أو أدوية مناسبة لتسكين آلام الأسنان خاصة الأعصاب، أو أدوية تبسيط العضلات والأعصاب التي تساعد على خلو وعلاج الأعصاب من الالتهابات.

مادة الحشو من المطاط ومواد لاصقة أخرى

مادة حشو الأسنان خاصة العصب تحتوي على المطاط، وعلى بعض المواد اللاصقة الأخرى، وهذه المواد يتم وضعها في الجذور والقنوات والتجاويف لكل ضرس يعاني من الأعصاب الملتهبة، ولكن قبل تركيب حشو العصب، فإن الطبيب يقوم بوضع مادة لاصقة بيضاء بمثابة الحشو المؤقت، حتى يأتي المريض في الجلسة الثانية لوضع الحشو العصب الذي يعالج الأعصاب والالتهابات لموجودة.

ومع وضع هذه المادة، يحتاج الضرس لوضع تخدير مناسب من أجل تخدير الأعصاب وعدم حدوث وجع شديد أثناء التركيب للحشو، ويستمر المخدر الموضعي لفترة طويلة حتى يتم الانتهاء من حشو العصب تماماً.

ضرورة وضع تاج على حشو العصب وأهميته

هناك ما يسمى بالتاج ويوضع هذا التاج على حشو العصب من أجل حماية الجذور والقنوات والتجاويف لحمايته من التكسّر في المستقبل، وحمايته ليكون موجوداً دون مشاكل صحية فترة طويلة، وذلك لن حشو العصب قد يتعرض للتكسير أو السقوط، لذلك لابد من وضع تاج عليه لحمايته عموماً.

حشو العصب يعتبر من الإجراءات الطبية الهامة بالنسبة لأطباء الأسنان، ويلجأون إليه من أجل القضاء على وجع الأسنان خاصة المعرض للوصول إلى العصب واللثة، وقد يتعرض العصب للالتهابات والعديد من المضاعفات الخطيرة، وقد تعرفنا على بعض المعلومات الطبية حول حشو العصب.

Add Comment