وسائل التواصل الإجتماعي وإنعكاسها على طبيعة المجتمع

وسائل التواصل الإجتماعي وإنعكاسها على طبيعة المجتمع

سلبيات التواصل الاجتماعي

يعتبر السوشل ميديا عالم جديد أدخل على الحياة الاجتماعية وغير من نمطها وجعلها تتحول من حال الى حال، ولكن هذا لا يعني بأن الحياة الاجتماعية القديمة قد تم القضاء عليها نتيجة دخول السوشل ميديا عليها. ولكن النمط تغير في طريقة الحصول على المعلومات وعن كل شيء يرتبط بأخبار الأهل والأقارب فبات الانسان يعلم عن أهله وأقاربه ومعارفه عن طريق السوشل ميديا، حتى ان خبر الوفاة غالبا ما أصبح ينتشر من خلال السوشل ميديا وأسرع من ورقة الوفاة او الحصول على المعلومة من احد المقربين.

أبرز السلبيات لوسائل التواصل الإجتماعي

تباعد اجتماعي

من سلبيات وسائل التواصل انها تلهي كثيرا، حيث ان العائلة عندما تجتمع يبقى المعظم ان لم يكن الكل مشغولا بالهاتف وهو يقلب بين الصفحات والتطبيقات المختلفة للسوشل ميديا، فلا يهتم بتبادل الحديث مع غيره من اخوته او والدته او والده وكذلك الأمر بالنسبة لباقي الافراد في العائلة فالوالد او الوالدة او الابنة لا تهتم بالتناقش كثيرا مع أمها وذويها بسبب انشغالها في هاتفها.

خلق التواصل عبر السوشل ميديا نوعا من التباعد بين افراد العائلة الواحدة والعائلة الكبيرة، حيث انه عندما تجتمع العائلة الصغيرة مع العائلة الكبيرة.

الأضرار الصحية

ان كثرة التركيز على شاشة الهاتف بسبب الاقبال على التطبيقات المختلفة للتسلية وغيها، تؤدي على المدى الطويل على إلحاق الضرر بالنظر فيصيب الانسان بضعف النظر كما ان كثر استخدام وسائل التواصل في أوقات يكون فيها الشخص اما وراء مقود السيارة او اثناء المشي ولهذا فإن قيامه بوظيفتين في وقت واحد يصيب المخ بخلل في تنفيذ الوظائف. كما ان كثرة استخدام الهاتف في الليل يسبب الأرق وحرمان الذات من النوم الصحي.

حالات نفسية

يسبب كثرة استخدام وسائل التواصل قلة في الاحتكاك مع البشر والتواصل المستمر في تصفح هذه الوسائل يودي الى نوع من الكآبة لاسيما عند المراهقين الذين يقضون معظم اوقاتهم في الفراغ لا يشغلم عمل او دراسة. يساهم أيضا في قلة التركيز حيث الإدمان على وسائل التواصل بالإضافة إلى قلة النوم والإسراف في السهر وعدم إستقرار الحالة النفسية كل ذلك يلعب دورا كبيرا في قلة التركيز

وسائل التواصل الاجتماعي

ان سرعة انتشار وسائل التواصل غيرت مفاهيم معينة في طرق التواصل بين الناس. حيث أن التقارب عبر وسائل التواصل بات بنشر آخر الاخبار عن الأوضاع الحالية من خطبة وزواج وحفلات واعياد ميلاد ووفاة ورحلات حول العالم او القيام بزيارة معالم دينية والحج والعمرة وغيرها صارت منتشرة بنطاق أوسع على وسائل التواصل، وبات الموضوع اسرع وصولا من ان يخابرك صديق او قريب انه سيقوم بهذا النشاط او غيره.

ربما هذه الطريقة تساهم في نشر الخبر ولكنها خلقت مسافة تباعد ونوع من الجفاف بين الناس فأصبحت العلاقات شبه رسمية، حيث يكتفي البعض بالتهنئة عبر وسائل التواصل الإجتماعي ولا يقوم بزيارة الشخص نفسه للتهنأة والمباركة بالنشاط الذي قام به أو بالحالة الاجتماعية التي انتقل اليها، من عازب الى خاطب أو متزوج. فقد خلق السوشل ميديا نوعا من التواصل القريب البعيد حيث أنه من السهل معرفة أخبار الأصدقاء والمعارف والأهل حيث أنها متوفرة بطريقة قريبة كل القرب وذلك عبر الهاتف والتطبيقات الاجتماعية الختلفة المتوفرة فيه.

التسوق عبر وسائل التواصل الإجتماعي

أصبح من السهل جدا التسوق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، حيث تقوم الكثير من الروابط لمجرد أن تضغط عليها فتسمح لك بالدخول الى مواقع سهلة للتسوق، وهذا الأمر يسهل كثيرا من عملية الشراء بالاضافة الى كونه طريقة سهلة للترويج ولتصريف البضائع بغض النظر عن نوعيتها وجودتها ولكنها طريقة أثبتت فعاليتها نظرا لإقبال الكثيرين عليها، لاسيما بعد وضع الحجر الصحي الذي جعل الناس تلتزم منازلها مجبرة على ذلك،، وبعد إقفال معظم النشاطات التجارية التسويقية لا سيما تلك المعنية بالملابس والسلع الاستهلاكية مثل الأحذية والأدوات المنزلية والكهربائية وغيرها من السلع التي تعرض عن طريق الصور عبر هذه الروابط بحيث يمكنك التواصل مع صاحب الرابط وطلب المنتج الذي ترغب به حيث يتم إيصاله لك بكلفة إضافية وهي كلفة النقل.

هذه الطريقة بالفعل أنقذت الكثير من الناس لاسيما بعد الوضع الصحي الذي عم كل البلدان وألزم الناس البقاء في المنازل وعدم الخروج، ما جعل الأمر يبدو كشبه عملية إنقاذ بحيث يصل الغرض الذي تحتاج اليه الى باب بيتك بسهولة، بعد طلبه عن طريق التواصل الإجتماعي، غير أن هذا الموضوع لم ينته هنا حيث تواجد الكثير من السلبيات التي جعلت الموضوع لا يحبذه الكثيرون ويفضلون عدم التسوق عبر هكذا نوع من الروابط والتطبيقات التي تنشر صورا مختلفة للمنتجات وللسلع الاستهلاكية والملابس والأحذية وغيرها، حيث أن التجربة لعديد من الناس أثبتت فشلها لاسيما بعد وصول المنتح بمواصفات أخرى غير مطابقة للصورة مثلا، أو هناك أسباب أخرى وهي أن المنتج بقياس مختلف أو حجم مختلف أو جودة ونوعية غير مطابقة للمواصفات المذكورة في التطبيقات أو المنشورة في الروابط الخاصة بها.

منشورات التواصل

ينشر الكثير من الناس صورهم المختلفة التي التقطوها في مناسبات خاصة ومناسبات معينة ومناسبات عائلية هامة، وهذه الصور بإمكان أي كان التقاطها وحفظها لديه، وهذه الخاصية هي سهلة ومعتمدة في كثير من وسائل التواصل الإجتماعي، بحيث يمكن نقل هذه الصورلتصبح بملكية أخرى لا يحق لها امتلاكها وقد يكون هذا الطرف طرفا معاديا أو غير مناصر او شخصا حقودا او شخصا استغلاليا يريد أذية صاحب الصورة لأسباب مختلفة، منها عائلية أو أي أسباب أخرى تجعله ينشر الصور بعد اللعب بها واستغلالها بطريقة ابتزازية أو لا أخلاقية ويقوم بنشرها مثلا أو لا ينشرها يبعثها اليه ويهدده بها، وهذه الوسائل لشد ما صارت متداولة بين الكثيرين الذين عانوا من هذه القضايا التي وصلت الى السلطات وتقديم الشكاوى بحق مرتكب هذه الأفعال لينال عقابه ويدخل السجن.

وهكذا فإن وسائل التواصل الإجتماعي قد يتم استغلالها لغايات أخرى تضر بصاحبها بحد ذاته وتسيء الى سمعته. وهناك خاصية تم استحداثها مؤخرا وهي البث الحي بحيث يمكن للشخص ان يبث فيديوهات مباشرة من مكان تواجده لينقل صورة معينة وحال معين هو فيها ويحاول في نفس الوقت ان يتلقى تعليقات من المجموعة التي هي موجودة على قائمة أصدقائه. وهذه الخاصية قد تبث أحيانا حالات ومواقع من غير المفترض ان تعلن للعلن وتنكشف لكل الناس ففيها حساسية وخصوصية من غير المستحب إطلاع الآخرين عليها.

Responses