10 نصائح مهمة لممارسة الرياضة بشكل مفيد للجسم

10 نصائح مهمة لممارسة الرياضة بشكل مفيد للجسم

10 نصائح مهمة لممارسة الرياضة بشكل مفيد للجسم هو موضوعنا اليوم، أن الرياضة هي وسيلة رائعة للبقاء الجسم نشيطًا، إلى جانب فوائدها الكثيرة على الصحة والعقل والجسم بشكل عام، فهي تعمل علي حماية الجسم من الأمراض وتحسن من صحة القلب ولأننا نعلم جيدًا أهمية الرياضة، سوف نقدم إليكم 10 نصائح مهمة لممارسة الرياضة بشكل مفيد للجسم .

10 نصائح مهمة لممارسة الرياضة بشكل مفيد للجسم :

1- حدد أهدافك:

قبل أن تبدأ في ممارسة الرياضة التي تختارها، فكر في أهدافك، هذا يمكن أن يساعدك علي زيادة التركيز أثناء التدريب، ويمنحك حافزًا يمكنك العمل من أجله.

على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بالجري مسافة 10 دقائق، فيمكنك تعيين هدف للوصول إلى 8 دقائق في غضون ستة أشهر، قد يكون من السهل صياغة خطة للتدريب بمجرد أن يكون لديك هدف محدد.

شاهد أيضًا : طريقة عمل خبز الشعير للرجيم

2- صياغة خطة:

من السهل الالتزام بالأهداف التي قمت بتحديدها لكي تتحسن في الرياضة إذا قمت بصياغة خطة معقولة، يجب أن تتضمن خطتك كل شيء، من بداية أوقات الدورات التدريبية إلى التدريبات أو الأهداف المحددة لكل جلسة، يمكنك صياغة الخطط عن طريق الاستعانة بالمجلات الرياضية والمدربين، أو حتى الأصدقاء.

وقد توجد خطط لمساعدة الناس على تحقيق أهدافهم، في وسائل الإعلام وعلى شبكة الإنترنت، مثل مواقع اللياقة البدنية أو مواقع مجلات اللياقة البدنية، وعليك ان تتأكد من جدولة يوم كامل لتحديد الخطط على الأقل أو اثنين.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد التحسن في رياضة السباحة، فيمكنك صياغة خطة تتضمن السباحة لأربعة أيام في الأسبوع وتتضمن تمرينات لتطوير عضلات الساق والذراع التي تستخدمها في هذه الرياضة.

شاهد أيضًا : تمرين العقلة لزيادة طول القامة بسرعة

3- التدريب بانتظام:

لا يمكنك التحسن في الرياضة إذا كنت لا تتدرب على أساس منتظم، فلابد أن تحدد تدريبك في أي مكان من 3-6 مرات في الأسبوع، وهذا يتوقف على أهدافك الشاملة، وليس عليك التدريب لساعات حتى تتحسن في الرياضة، فيمكنك أن تتدرب 20 دقيقة من التمرين المستهدف، فهذه المدة القليلة يمكن أن تحسن مهاراتك طالما أنك تقوم بها بشكل منتظم.

تذكر أن زيادة جدول التدريب الخاص بك بشكل تدريجي  يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر إرهاق العضلات.

4- دمج التدريبات:

لأن معظم الألعاب الرياضية تتطلب تطوير وتحسين المهارات الأساسية، فإن ذلك يتحقق من خلال دمج التدريبات، هذه يمكن أن تساعد بشكل كبير على تحسين الرياضة التي تختارها، ومن التدريبات التي يمكن دمجها  هي القوة والسرعة لأنها تجعل تحركاتك أكثر دقة.

على سبيل المثال، إذا كنت تلعب كرة السلة، فقد تحتاج إلى القيام بالسباقات الهوائية لتحسين قدرتك على التمحور وزيادة قدرتك على التحمل، حتى ممارسة الحركات المتكررة مثل تقديم أو إطلاق سلال من زوايا مختلفة يمكن أن يساعدك أيضًا في تحسين الرياضة.

5- استمتع بفوائد التدريب المتقاطع:

إن ممارسة نفس الرياضة يوميا قد يكون شيئا مملا، لذلك فكر في التدريب المتقاطع، الذي لا يساعدك فقط على تحسين رياضتك المفضلة، بل يزيد من قدرتك على التحمل وقد يمنع إصابتك بالملل، مثلا حاول أن تتدرب على الرياضة المفضلة لديك من 3-4 أيام في الأسبوع، كما أن التدريب المتقاطع يمكن أن يقوي العضلات التي لا تستخدمها أثناء رياضتك المفضلة.

6- تمدد عضلاتك:

على الرغم من وجود آراء مختلفة حول فوائد التمدد، إلا أنه يمكن أن يحسّن نطاق الحركة، وقد يساعد ذلك في تحسين أدائك الرياضي ويساعد على تقليل خطر إصابة العضلات، وللتمدد فوائد إضافية بما في ذلك: تحسين المرونة وزيادة تدفق الدم إلى العضلات، وكلاهما يمكن أن يساعدك أيضًا على تحسين الرياضة.

ويمكنك القيام بتمارين التمدد المحددة أو تجربة أشكال جديدة  من اليوغا مثل هاثا أو اليوغا التصالحية، فكل ذلك يساعد على تحسين أدائك الرياضي.

7- تعرف على علم الحركة:

إن معرفة كيفية تحرك جسم الإنسان هو أمر يمكن أن يساعدك على التحسن في رياضتك، من خلال التعرف على مبادئ علم الحركة، أو دراسة الحركة، حيث تقدم العديد من الكليات دورات في علم الحركة وعلى الرغم من أنه يمكنك أيضًا العثور على دورات عبر الإنترنت، يمكنك أيضًا التعرف على مبادئ علم الحركة عن طريق قراءة الكتب أو مشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية.

8- دراسة تحركات المهنيين:

قد يساعدك مشاهدة المهنيين أثناء القيام بتدريبهم، على  تصور بعض الأفكار مثل الطرق الجديدة للقيام بالرياضيات المختلفة أو التدريبات، فعليك أن تقوم بمشاهدة مقاطع الفيديو، أو قم بزيارة المباريات أو حتى قراءة الكتب والمدونات لمعرفة كيف يقوم المحترفون بأداء رياضتهم.

9- كن عضوًا جيدًا في الفريق:

اظهر في الوقت المناسب وكن مستعدًا دائمًا، احرص على التحسن في كل تدريب تقوم به، وعندما ينظر المدرب إليك اثبت له أن شخص ماهر، ولا تنسي أن تكون نموذجًا جيدًا للآخرين في الفريق.

10- الاستماع واحترام المدربين الخاصين بك:

قد يمكنهم مساعدتك على العمل بشكل جيد، عن طريق إخبارك بالمناطق التي تحتاج إلى تحسينها، والمناطق القوية لديك، لذلك عليك أن تستمع إليهم جيدًا حتي تتمكن من مساعدة نفسك.

وبعد أن قدمنا إليكم 10 نصائح مهمة لممارسة الرياضة بشكل مفيد للجسم، سنقدم  فوائد الرياضة على الصحة.

شاهد أيضًا : فوائد تمرين الضغط يوميًا وما هي العضلات التي يقويها

فوائد الرياضة علي الصحة:

1- صحة القلب والأوعية الدموية:

القلب هو عضلة يجب أن يتم العمل بها يمكن أن يساعد التمرين المنتظم على تحسين الصحة العامة لنظام القلب والأوعية الدموية بالكامل.

2- يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسكري:

وذلك لأن القلب الصحي يساعد علي تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسكري.

3- يساعد في إدارة الوزن:

لا يقتصر النشاط البدني على حرق السعرات الحرارية فقط، بل يعمل أيضًا على تحسين مستوى الأيض على المدى الطويل.

4- انخفاض ضغط الدم:

بما أن النشاط البدني يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، فبالتالي يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم.

5- يخفض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان:

الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي والقولون والرئة.

6- فوائد الصحة العقلية:

التمرين جيد للصحة العقلية أيضاً، لأنه يستطيع محاربة مشاعر القلق والإكتئاب، وشحذ تركيزك، وتحسين احترام الذات.

شاهد أيضًا : فوائد الطحينة السائلة مع التمر للمفاصل

قدمنا إليكم عبر هذا المقال 10 نصائح مهمة لممارسة الرياضة بشكل مفيد للجسم إلي جانب شرح بعض فوائد الرياضة على الصحة بشكل عام، لذلك قم بقراءة النصائح حتي تتمكن من القيام بالتمارين الرياضية بشكل جيد.

Add Comment