11 من أهم خطوات كتابة تعبير مميز

11 من أهم خطوات كتابة تعبير مميز

خطوات كتابة موضوع تعبير مميز

يتناول المقال اليوم الإجابة عن سؤال كيف اكتب تعبير مميز؟ وكتابة موضوع التعبير بطريقة مميزة من سمات أي لغة للتعبير عن الأفكار والمواضيع المختلفة، ويعتبر التعبير أداة من أدوات اللغة لخروج الأفكار من التفكير للتعبير على الورق، ويفسر بها مشاعره. والتعبير موهبة يتمتع بها كثيرون ولا يستطيع الآخرون القيام بها. ولكن يمكن تنميتها كمهارة بالتدريب والتطوير، وخاصة لحاجة الإنسان لها في مراحل التعليم وأمور شخصية وحياتية.

ما هي طريقة كتابة موضوع تعبير جيد؟

موضوع التعبير يحتاج لمجموعة من المهارات والخطوات التي لابد أن تتجمع في الموضوع لإنجاحه وهي على النحو التالي:

  • إذا وجد موضوع محدد طلب منك الكتابة عنه وجب القراءة فيه في كتب مختلفة، وهذا يسمى حصر الأفكار العامة في الموضوع.
  • يجب أن تكون الأفكار في موضوع التعبير متناسبة معه ومترابطة وتتحدث بجزئية محددة من عنوان الموضوع.
  • البعد عن حشو الموضوع بجمل كثيرة والتشتيت للقارىء والبعد عن الموضوع الرئيسي.
  • المواضيع التي تعتم على الوصف يتحتم من خلالها فتح المخيلة وكتابة أفكار قصيرة تعبر عن استقلالية فكرك، فمثلا إذا طلب منك التحدث عن الشتاء يجب تخيل شكل المطر وتساقطه والأرض وهي مغطى بالثلوج وبرودة الجو وغيرها من الأفكار القصيرة البسيطة التي تصب في الموضوع نفسه.
  • يجب أن تكون الأفكار مقسمة بالتساوي أو بشكل منسق على أجزاء التعبير الثلاثة مثل المقدمة والعرض والخاتمة، ويجب أن ترتبط الافكار متسلسلة ومترابطة وخاصة بعد عمل رصد لكل الأفكار ذات الصلة الواحدة ويفضل عند الحدث في جملتين مرتبطان استخدام أدوات ربط مثل : حيث يؤدي ذلك إلى، لا سيما أن وغيرها.
  • عند استخدام علامات الترقيم وعلامات التنصيص والفواصل والنقاط يجب مراعاة القواعد الخاصة بها واستخدامها بشكل جيد يناسب الموضوع.
  • يجب أن يكتب الموضوع بخط منسق وواضح وجميل فيمكن أن يتدرب الكاتب على الخط وأن يكتب بدون ملاحظات وخربشات تشتت القارئ.
  • أسلوب الاستشهاد بالأحاديث والآيات القرآنية والشعر تدل على معرفة الكاتب بالموضوع من أوجه مختلفة كما يجب استخدام التشبيهات البليغة.
  • يجب أن يحرص الكاتب على استخدام القواعد اللغوية والالتزام بالقواعد النحوية والبعد عن الأخطاء الإملائية .
  • يفضل الكتابة بلغة عربية فصحى واستخدام مرادفات مختلفة وعدم التكرار والبعد عن اللغة العامية.

يجب اتباع قواعد التنسيق في كتابة النصوص، بترك مسافة بمقدار كلمة في بداية الفقرة الاولى فقط، والفقرة نفسها يجب تنسيقها وكل كلمة واخرى يجب ترك مسافة مناسبة.

النص التعبيري وأقسامه

عند كتابة التعبير يقسم لثلاث أقسام هامة:

  • المقدمة: وهي في البداية وتكون تمهيد وموجز للموضوع ويكتب في المقدمة أفكار ممتدة من الشعر أو الأحاديث الشريفة أو الآيات القرآنية وتكون في سطرين أو ثلاثة فقط.
  • الموضوع: يكون الموضوع من فقرات عديدة وكل فقرة تشرح فكرة وتبينها شكل جيد وتفصلها ويحدث في نهاية كل فقرة ربط للفكرة التالية ولذلك تكون الأفكار مرتبطة، والموضع يتناول الافكار عموما المراد التحدث عنها في الموضوع التعبيري.
  • الخاتمة: وتكون في صورة جملة واحدة أو جملتين ينهى بها الموضوع بشكل جميل.

مواضيع تعبير مختلفة يمكن أن تستعين بها

تعبير عن فصل الصيف
تتغير على الأرض الفصول الأربعة مثل ارتداء الأثواب المختلفة وتجعل الأرض أكثر جمالا ونضارة، والتغيير سمة الحياة، كما أن الصيف يعطي لون مختلف وجميل، ودورة الفصول الأربعة تعطي لنا شعور ببداية جديدة ومختلفة وبدون التجديد والتغير يصبح طعم الحياة كئيب وممل.

وفصل الصيف واحد من ضمن الفصول الأربعة التي تتغير كل فترة ويبدأ الصيف بارتفاع الحرارة بشكل تدريجي حتى يصبح الجو حار، وتصبح أشعة الشمس قوية وساطع وتزداد الحرارة وقت الظهيرة.

ويشعر الجميع بالصيف نباتات وحيوان وإنسان فنجد نباتات مختلفة في هذا الفصل وطيور مهاجرة أما البشرفي هذه الأجواء فيبدأون بالتمتع بالإجازة الصيفية ويفكرون في الذهاب للشاطئ حيث يكون هو المكان الأمثل للتمتع بالبحر والجلوس على الرمال و لتلطيف الجو الحار بالسباحة في البحر.

كما أن هناك بعض الأشخاص يفضلون حمام السباحة، ويبتعدون عن الذهاب للشاطئ. وأثناء الصيف يفضل الجميع الخروج والاستمتاع ليلا بالجو اللطيف والذهاب لأماكن مفتوحة ولقاء الأصدقاء في أجواء مرحة وسعيدة.

والرحلات للمنتجعات والحفلات والتزاور والإجازات الطويلة تكثر في هذا الفصل الذي يمتد لثلاث شهور متتالية، وهو فصل الرفاهية والمتعة والراحة، حيث يطول النهار ويقصر الليل.

وينتهي الصيف سريعا وتظل الذكريات الجميلة التي قضيناها في الصيف تداعب خيالنا حتى يعود الصيف مرة أخرى لنا.

موضوع تعبير عن الأخلاق

الأخلاق الحميدة
تمسك المجتمع بالأخلاق الحميدة التي حث عليها الإسلام ووصى بها الرسول عليه الصلاة والسلام ويجب أن تتمتع بها النفوس البشرية حتى يعم الخير على المجتمع، ومن هذه الأخلاق العفة والصدق والأمانة والحياء والشهامة والكرم، والمجتمعات التي لا تتمتع بهذه الخصال، تكون في شقاء وتعب وعناء، فالإنسان بدون أخلاق يكون هادم لمجتمعه حيث أن الأخلاق الحميدة هي نواة المجتمعات وقلاع الحصانة له.

الكرم صفة حميدة تحلى بها العرب قبل الإسلام وبعده أيضا وكان يمدح بها الكثيرون، ويحبها الإسلام حيث الكريم كريم المشاعر والحب والوفاء والشخص الكريم شخص ذو مكانه عالية، وقال تعالى(لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شئ فإن الله به عليم )،

ويعد البخل من الصفات المكروهة الذميمة في الإسلام وعند العرب وقال تعالى:، قال تعالى: (وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ ۖ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)

ويقول الشاعر: وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإنهم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.

موضوع تعبير عن الصداقة

يقول الشاعر:لا شيءَ في الدّنيا أحبُّ لناظري

من منظرِ الخلّان والأصحابِ

وألذُّ موسيقى تسرّ مَسامعي

صوتُ البشيرِ بعودةِ الأحبابِ

مما لا شك فيه أن الصداقة شيء هام في حياة الإنسان، فالصديق مرآة صديقه وهو الدافع له لطريق الخير والصواب أو طريق الضلال والشر.

والصداقة نرى فيها كلمة أساسها الصدق ومعنى مغزى الحب والصديق يجب أن يكون صادق تجاه صديقه ورب أخ لم تلده أمي كناية عن صديق يكون بجانبك كرابطة الأخوة تماما، وهو مخزن الأسرار وسند عند الشدائد وكتف يحمل مع متاعب الزمان، ودليل للخير.

وقد حدثنا رسولنا الكريم عن المغزى الهام في الصداقة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(المرءُ على دينِ خليلِه فلينظرْ أحدُكم مَن يُخاللُ)، وهذا دليل أن الصديق يطبع الأخلاق الحميدة لصديقه لذلك وجب أن نحسن أختيار الأصدقاء حتى نسمو بأخلاقنا ونجد من يدفعنا للأمام لذلك وجب عند أختيار الصديق أن يتحلى بصفات مثل الأمانة والصدق والوفاء.

ولأهمية الصداقة في حياة الإنسان وجب أن يحافظ عليها، فيجب الاهتمام بالصديق، ومتابعة أخباره وأن يكون الأصدقاء سند لبعض لا يهتم بالآخر في أوقات الفرح فقط، ويجب أن يكون ناصح له وينهي عن المنكر، ويحفظ غيبته ويرد عنه، ولا يتحدث عنه بسوء، ويكتم سره، ويجب أن يعامله بود وحب، والصديق الجيد هو الشخص الذي يهتم بكل نقاط قوتك وضعفك ويفخر بك ودائم الدعم لك، والصداقة هي أعظم هدية في الوجود، ويجب أن تكون مثال للصديق الحكيم الملهم لأصدقائه والمقدم للنصائح الجيدة وأن تساعد في اجتياز العقبات ولا تنسى أن الصديق الحقيقي هو ما يبرز أفضل ما فيك، والصداقة التي تتمتع بوفاء في العلاقة نادرة الوجود فتمسك بأصدقائك.

Add Comment