11 من عامل يسبب تغير في رائحة البول للمرأة

11 من عامل يسبب تغير في رائحة البول للمرأة

تغير رائحة البول

إن تغير رائحة البول عند المرأة يحدث بسبب أسباب كثيرة حيث أن رائحة البول من الأشياء المزعجة والمحرجة للغاية وايضاً يعتبر شئ مفاجئ للمرأة ،ومع وجود الأسباب الكثيرة التي تجعل البول يصبح له رائحة حيث أنها تتعلق بالصحة ،وعلاجها ليس يحتاج الى وقت كبير فلا تقلقى سيدتى إذا حدث ذلك وسوف نعرض لكم فى هذا المقال الكثير من الأسباب التى تؤدى الى حدوث رائحة البول:

  • تناول كمية قليلة من الماء : عندما يهمل الشخص فى شرب كميات كافية من المياه حيث يؤدى إلى ذلك ظهور رائحة الأمونيا التي تصبح ظاهرة بشكل قوي فى البول ،حيث أن التركيب الموجود في المياه وهو تركيب كيميائى حيث أن H2O يقلل من رائحة المركبات الموجودة فى البول وتغير لونها ،وايضاً وإذا لم يتم الحصول على كفاية الشخص من المياه يتغير الرائحة واللون ايضاً قد يصبح اللون اللون البرتقالى الغامق .
  • تناول بعض الاطعمة : الكثير من الناس يعانون من الحساسية الكثيرة تجاه بعض الأطعمة قد تحدث الكثير من التغيرات مثل حدوث انتفاخ، وتغير رائحة وشكل البول ،ومن هذه الأطعمة التى تسبب ذلك الثوم والبصل والقهوة والسلمون والكثير من التوابل التى قد تؤذى الشخص مثل الكاري والملح الكثيف.
  • الإصابة بإلتهابات المسالك البولية والاصابة بعدوى المثانة: ومن أكثر الأسباب التى تعمل على تغير رائحة البول هو حدوث التهاب فى المسالك البولية فعندما يحدث اصابة الشخص بالتهاب المسالك البولية قد يزداد نسبة الأمونيا بشكل كبير فى البول ،ويعد ذلك من المؤشرات القوية التي تعمل على حدوث الالتهاب فى المسالك البولية ويمكن عمل تحليل بول لاكتشاف ما هى نوع البكتريا الموجودة داخل البول حيث عليك استشارة الطبيب لانه سوف يعطى للمريض العلاج الصحيح .
  • الإصابة بمرض السكري: حدوث التبول الكثير للشخص بالعدد الغير المعتاد هذا يدل على وجود مرض السكرى ومن العلامات التى توضح وجود مرض السكر رائحة البول قد تشبه رائحة الفاكهة وذلك يرجع سببه إلى السكر التى تفرزه الكلى وهو يعتبر من أقوى المؤشرات التى تؤكد الإصابة بهذا المرض .
  • استخدام منظف المهبل الكيميائي: استخدام الكثير من المنظفات الكيميائية فى منطقة المهبل مما ذلك يؤدى إلى حدوث ضرر فى الأعضاء التناسلية وايضاً لها تأثير كبير على رائحة المهبل وتوسع رائحة البول الكريهة مما يؤدى إلى حدوث خلل فى توازن درجة الحموضة PH مما يؤدى إلى إصابة بسرطان المبيض وهذا يؤثر بشكل سلبى على صحة المريض .
  • التهابات المهبل: إن حدوث الالتهابات الناتجة فى المهبل عن عدوى خميرة تسمى “Yeast infection وهذا يكون سبب رئيسى فى تغير لون البول ورائحته ايضاً ،وذلك بسبب قرب مجرى البول من الأعضاء التناسلية فذلك السبب يلتقط الرائحة سريعاً وبكل سهولة .
  • سبب وراثي: الكثير من الأحيان أن يكون سبب المرض ليس سبب خاطئ ،ولكن يمكن حدوث هذا بسبب أمراض وراثية لها دور كبير فى ذلك حيث أن هناك تبدأ رائحة البول فى التغيير إلى حدوث رائحة كريهة أو غريبة أو حامضية مع سن البلوغ أو فترة الدورة الشهرية أو مع بلوغ سن اليأس وانقطاع الطمث، وتغيّر رائحة البول نتيجة الوراثة أكثر انتشارا بين النساء.
  • فترة التبويض: فى فترة أيام التبويض تفرز الجسم الكثير من الهرمونات خلال فترة التبويض كـ الأستروجين والبروجسترون، مما تجعل المرأة لديها الكثير من الحساسية لأى رائحة غريبة لذلك المرأة لها القدرة على أن تشم رائحة الأمونيا الموجودة فى البول بشكل واضح وكبير فى هذه الفترة على الرغم من عدم زيادة فى نسبة الأمونيا الموجودة.
  • فترة الحمل: يحدث تغيرات كثيرة وكبيرة فى أثناء الحمل مما يؤدى إلى ذلك حدوث تغير كبير فى رائحة البول بشكل سريع ومفاجئ مما وفى هذه الحالة على المريض الذهاب الى الطبيب فورا.
  • العدوى الجنسية: هناك الكثير من الأمراض التى تظهر فى التواصل الجنسي أثناء العلاقة الحميمة مما يؤدى ذلك إلى تغير رائحة البول ، وفى هذه الحالة يمكنك الذهاب إلى الطبيب فوراً.
  • الأعراض الجانبية لبعض الأدوية: وفي نهاية هذا المقال عند تناول الكثير المكملات الغذائية وبعض الأدوية حيث أنها تكون من الأسباب فى تغير لون ورائحة البول ويحدث بسبب مكونات العقاقير لبعض المواد الصناعية ،لذا عند ملاحظة حدوث أى تغير فى رائحة ولون البول عليك قراءة الأعراض الجانبية لهذا الدواء من النشرة الداخلية قبل أن تقلقي.

Add Comment