12 دعاء جميل عند التشهد في الصلاة مكتوب

12 دعاء جميل عند التشهد في الصلاة مكتوب

12 دعاء جميل عند التشهد في الصلاة مكتوب، نقدم لكم 12 دعاء جميل عند التشهد في الصلاة مكتوب لأن الكثير منا يجد الإمام يطيل في الصلاة بعد التشهد وقبل التسليم ولا يعرف ما هي الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها أثناء الصلاة، ولهذا سوف نستعرض لكم بعض الأدعية التي تقال في التشهد في الصلاة.

التشهد في الصلاة :-

التشهد هو ركن أساسي من أركان الصلاة ويجب على الإنسان المسلم أن يحفظ الدعاء الأساسي الذي يقال في التشهد في كل صلاة، والتشهد يقال مرتين في الصلاة، كرة يقال نصفه بعد أول ركعتين، ومرة يقال كامل في أخر الصلاة.

شاهد ايضًا : دعاء للأب المتوفي قبل وبعد الدفن قصير

المقصود بالتشهد في الصلاة :-

التشهد هو اسم لأن التشهد يبدأ بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، ولكن الاسم، والبعض يسميها التحيات لله، كما يبدأ الدعاء في التشهد، والتشهد هو من أركان الصلاة الأساسية التي يجب على المسلم أن يحفظها لأنه ثابت ويقال في كل صلاة.

12 دعاء جميل عند التشهد في الصلاة مكتوب :-

  1. ” اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ومن عذاب جهنم، ومن فتنة المحيا والممات ،ومن شر فتنة المسيح الدجال”.
  2. ” اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم “.
  3. ” اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
  4. ” اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت “.
  5. ” اللهم أعني على ذكرك ، وشكرك وحسن عبادتك “.
  6. ” اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن ، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر “.
  7. ” اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار “.
  8. ” اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيراً لي وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب ، وأسألك القصد في الغنى والفقر.
  9. وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك من غير ضرَّاء مضرة ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين “.
  10. ” اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم .
  11. ” اللهم إني أسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، المنان ، يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار “.
  12. ” اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد”.

دعاء التشهد في الصلاة :-

“التحيات لله، والصلوات، والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ،أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

شاهد ايضًا : دعاء تحصين الأطفال الرضع من الأمراض

أحاديث نبوية عن التشهد والأدعية التي تقال بعد التشهد في الصلاة :-

هذه بعض أحاديث نبوية عن التشهد والأدعية التي تقال بعد التشهد في الصلاة مثل:

  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ، فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ أَرْبَعٍ، يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ” (رواه مسلم وأحمد والنسائي).
  • ن عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ أن عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَتْهُ، ” أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْعُو فِي الصَّلَاةِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَفِتْنَةِ الْمَمَاتِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ، فَقَالَ لَهُ قَائِلٌ: مَا أَكْثَرَ مَا تَسْتَعِيذُ مِنَ الْمَغْرَمِ.
  • فَقَالَ: إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا غَرِمَ حَدَّثَ فَكَذَبَ وَوَعَدَ فَأَخْلَفَ” (رواه البخاري ومسلم).
  • أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان يَتَعَوَّذُ منهن دُبُرَ الصلاةِ: “اللهم إني أعوذُ بك من الجُبنِ، وأعوذُ بك أن أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بك من فِتنَةِ الدنيا، وأعوذُ بك من عذابِ القبرِ ” (رواه البخاري).

أدعية رسول الله عليه الصلاة والسلام بعد التشهد :-

يوجد الكثير من أدعية رسول الله عليه الصلاة والسلام بعد التشهد ومنها:

  • كانَ رَسُولُ اللَّهِ إذا قام إلى الصَّلاةِ، يكونُ مِنْ آخِر ما يقولُ بينَ التَّشَهُّدِ والتَّسْلِيم: ” اللَّهمَّ اغفِرْ لي ما قَدَّمتُ وما أَخَّرْتُ، وما أَسْرَرْتُ ومَا أعْلَنْتُ، وما أَسْرَفْتُ، وما أَنتَ أَعْلمُ بِهِ مِنِّي، أنْتَ المُقَدِّمُ، وَأنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إله إلاَّ أنْتَ” (رواه مسلم).
  • عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَلِّمْنِي دُعَاءً أَدْعُو بِهِ فِي صَلَاتِي، قَالَ: “قُلْ، اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إِنَّك أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ” (رواه البخاري ومسلم وأحمد والترمذي والنسائي).
  • عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِهِ، وَقَالَ: ” يَا مُعَاذُ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ، فَقَالَ: أُوصِيكَ يَا مُعَاذُ لَا تَدَعَنَّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ تَقُولُ: اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ ” (رواه أبو داود وصححه الألباني). وفي رواية أخرى: “فَلَا تَدَعْ أَنْ تَقُولَ فِي كُلِّ صَلَاةٍ: رَبِّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِك” (رواه النسائي وصححه الألباني).
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنَّهُ كانَ معَ رسولِ اللَّهِ صلّى اللَّه عليه وسلم جالساً ورجلٌ يصلِّي ثم دعا: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، الْمَنَّانُ يَا بَدِيعَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ، يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ: لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ الَّذي إذا دعيَ بِهِ أجابَ وإذا سئلَ بِهِ أعطى ” (رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني).

شاهد ايضًا : دعاء إزالة المصيبة والإبتلاء والرضا بالواقع

وبذلك نكون قد تناولنا معكم 12 دعاء جميل عند التشهد في الصلاة مكتوب وغيرها الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها بعد كل صلاة، وكذلك الكثير من الأحاديث التي ذكر فيها الأدعية التي كان يقولها الرسول عليه الصلاة والسلام بعد التشهد، وعلى كل مسلم اختيار ما يشاء من هذه الأدعية حتى يقولها بعد الانتهاء من التشهد وقبل التسليم.

Add Comment