18 من أهم فوائد وأضرار العرقسوس

العرقسوس وفوائده

يفضل الكثيرون تناول العرق سوس لذلك نتعرف على فوائد عرق السوس ومضاره في هذا الموضوع، ولكن البداية دعونا نتعرف على العرقسوس وأهم الخصائص التي يتميز بها.

عرق السوس

هو نبات من النباتات المعمرة، وهو طبقا لعلم النباتات يتبع الفصيلة البقولية، وزهوره تكون بيضاء اللون و أرجوانية، وربما أصل هذا النبات في جنوب غرب آسيا ومنطقة البحر المتوسط، وهو نبات تتم زراعته بشكل واسع، وجذوره تكون على عمق 1.2 متر ويتم أستخراج الجذور وهي طويلة الشكل ودائرية معمرة، ولونها يكون رمادي من الخارج ويمتاز باللون الأصفر من الداخل،كما أن قوامها قوي، ومذاق الجذور حلو الطعم، ونجده بعدة أشكال في الأسواق، وهم كبسولات، شاي، صبغات، مسحوق بخور، أقراص للمضغ والمص.

فوائد العرقسوس طبقا لدرجة فاعليته واحتمالاته

العمل على تخفيف الأعراض التي تصاحب عسر الهضم
يخفف تناول الجذور الخاصة بـ نبات العرقسوس، من الآلم التي تكون عرضة لها أصحاب عسر الهضم الوظيفي، وعسر الهضم هو اضطراب مزمن وظيفي يسبب عدم راحة ويكون محور الألم الجزء العلوي من البطن، وفي دراسة عام 2004 تم نشرها في مجلة Digestion أن عند استخدام مستخلص به أعشاب كثيرة ومن ضمنها الجذور الخاصة بالعرق السوس، وهو يخفف من أعراض العسر الهضمي.

فوائد مختلفة لا توجد لها أدلة كافية على فعاليته

العرقسوس يخفض مستوى الكوليسترول في الدم
مستخلص جذور عرق السوس قد يساهم في خفض الكوليسترول، وهذا لدى مرضى المصابين بارتفاعه، وهناك المصابين بفرط الكوليسترول، وهذا النبات له قدرة على تقليل خطر أمراض الأوعية الدموية والقلب وذلك نظرا لخصائص النبات المضادة للأكسدة، وتم نشر ذلك في عام 2002 في دراسة بمجلة Nutrition.

القدرة على تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي
وذلك لقدرة نبات العرق سوس وجذوره على تخفيف الضرر الناجم عن الأكسدة في الكلي والكبد، وهو يساعد بشكل كبير في ذلك لأحتواءه مواد مضادة للاكسدة، ويعمل على تقليل الالتهاب المزمن والحاد المفاصل الروماتويدي، وفي دراسة تم نشرها في عام 2010 في مجلة Biomedicine and Biotechnology، والدراسة تحدثت أن العرقسوس تعطي نتائج فعالة في هذا الالتهاب وخاصة الجذور عن المستخلص.

القدرة على تخفيف مرض البحر الأبيض المتوسط العائلي
هذا المرض عبارة عن اضطراب مناعي ينتج عنه ارتفاع حرارة الجسم بشكل متكرر، والتهاب مؤلم للرئتين والبطن والمفاصل وفي دراسة عام 2003 تم نشرها في مجلة Phytomedicine تبين أن مستخلص الاعشاب المعينة لهذا الالتهاب وعرق السوس من ضمنها يساعد في تقليل حمى البحر المتوسط بشكل فعال.

تقليل مستويات البوتاسيوم في الدم
بعض المركبات طبقا للأبحاث وخاصة الموجودة في العرق السوس تساعد في خفض مستويات البوتاسيوم وخاصة عند مرضى السكري، ومرضى الكلى، ولكن يجب الانتباه إذا كانت معدلات البوتاسيوم منخفضة فهذا قد يسبب انخفاض حاد بسبب العرقسوس ولهذا يجب أن يوقف تناوله في هذه الحالة.

تقليل خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض
تناول مستخلص العرق سوس قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، وهذا لأنه يساعد في تنظيم الهرمونات المتعلقة بهذا الأمر، وهناك دراسة في عام 2018 تمت على فئران تجارب ونشرت في مجلة Integrative Medicine، أكدت هذا الأمر.

العمل على تخفيف التشنجات العضلية
خليط من الاعشاب ومن ضمنها مستخلص العرقسوس يساعد في تقليل تشنجات العضلات الهيكلية وخاصة لدى مرضى الكلى، وهذه التشنجات العضلية أمر شائع للمصابين بمرض غسيل الكلى، وفي دراسة تم نشرها 2003 أكدت ذلك وهذه الدراسة نشرت في مجلةThe American Journal of Chinese Medicine، بعد أن أجريت التجارب على الفئران واثبت ذلك.

فوائد مختلفة أخرى

يعتبر تناول العرقسوس مفيد للمصابين بمشاكل صحية، ولكن لا نجد أدلة على ذلك تؤكد تقليل الاعراض أو التخفيف منها، ومن ضمنها ما يلي:

  • النزيف
  • متلازمة التعب المزمن
  • السعال
  • الذئبة
  • تغير مستوى هرمون البرولاكتين وهو الهرمون المسؤول عن الحليب ويكون بشكل غير طبيعي.
  • العدوى
  • العقم
  • مرض السل.
  • سرطان البروستاتا.
  • الآلام بشكل عام.
  • الملاريا.
  • الصدفية.

ما هي فوائد العرقسوس للمعدة؟

  • يعمل العرقسوس على تقليل خطر الإصابة بجرثومة المعدة، وهي بكتيريا تعرف بالبكتيريا الملوية البوابية، وقد تتسبب بإصابة الأشخاص بقرحة في المعدة وقد أكدت الدراسات ان مستخلص العرقسوس يقلل من هذه البكتريا الملوية، وفي عام 2016 في مجلة The Brazilian Journal of Infectious Diseases، أظهرت الدراسة أن تناول العرقسوس بجوار العلاج المستخدم من وصفة الطبيب للقضاء على البكتيريا الملوية البوابية يساعد في تحسن كبير في تقليل هذه البكتريا وخاصة للمصابين بقرحة المعدة فهو يعمل بشكل أفضل.
  • التقليل من مرض قرحة المعدة وذلك يظهر في دراسة بشأن هذا النبات وفوائده المعدة والقرحة خاصة، وفي مجلة The Practitioner، تم نشر دراسة تؤكد أن مضغ أقراص العرقسوس على معدة فارغة، يساعد بشكل كبير في علاج قرحة المعدة، وهناك دراسة تنقض هذا الكلام ونشرت في مجلة Gut، تؤكد أن العرقسوس لا يؤثر على قرحة المعدة بأي صورة.

ما هي فوائد العرقسوس للقولون؟

يعتقد أن القولون مفيد لعلاج متلازمة القولون العصبي، وهناك ملاحظة حول تناول الأعشاب وخليط من نبات العرقسوس يساعد في تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي، وهناك دراسة في عام 2006 تم نشرها في مجلة The journal of alternative and complementary medicine وتشير الدراسة إلى أن الفائدة من العرقسوس بحاجة لدراسات اخرى حول هذا الموضوع خاصة.

ما هي فوائد عرق السوس للكبد؟

هو يساعد بشكل كبير في تقليل تطور مرض الكبد الدهني الغير كحولي، وتناول مستخلص الجذور الخاص بالعرق سوس، يقلل مستويات إنزيمات الكبد، حيث أن ارتفاع هذه الإنزيمات يعتبر مؤشر خطر على مرضى الكبد الدهني الكحولي، وفي دراسة تم نشرها عام 2012 في مجلة Phytotherapy Research، تثبت هذا الموضوع وتفيد بالذكر أن هذه الدراسة بحاجة لمزيد من الإثباتات.

ما هي فوائد العرقسوس على المرأة؟

يمكن استخدام جذور العرق سوس للتخفيف على النساء من التشنجات التي تصاحب الطمث، وهناك بعض الاعتقادات أن أعراض انتهاء الطمث قد تقل بتناول العرق سوس، وخاصة الهبات الساخنة، حيث أن نبات العرقسوس يحتوي على الاستروجينات النباتية وهي مركبات تشبه تأثيرها هرمون الاستروجين، وهناك دراسة تم نشرها عام 2014 في مجلة Health Care for Women International، تبين أن تناول العرق سوس يساهم في خفض الهبات الساخنة ومدتها وبشكل واضح، ولكن يجب أن يكون هناك مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفائدة.

ما هي فوائد العرقسوس لمرضى السكري؟

هناك مركبات في نبات العرقسوس تساعد هذه المركبات في تقليل مستويات السكر في الدم، وهي تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، وهناك دراسة تم نشرها عام 2007 قد أجريت على فئران تجارب، وتم نشرها في مجلة Journal of Rafsanjan University of Medical Sciences، تثبت أن العرقسوس جذوره تساهم في خفض مستويات السكر في الدم، ويمكن استخدام العرقسوس كمحلي لمرضى السكري، والفئران الغير مصابين بالسكري لم تتأثر مستويات السكر لديهم.

ما هي أضرار العرقسوس؟

هو نبات آمن الاستخدام سواء مستخلص أو جذور وهذا على أغلب المستخدمين، ولكن يجب تناوله بكميات معتدلة حيث أنه يحتمل أمانه عند تناوله بكميات علاجية كبيرة، وعدم آمانه يكمن بتناوله بكميات كبيرة لمدة تزيد عن 4 أسابيع، أو حتى لمدة طويلة وبكميات أقل، وهو غير آمن للمرأة الحامل، حيث تناول أكثر من 250 غرام منه في الأسبوع الواحد، يسبب خطر الولادة المبكرة خلال فترة الحمل، أو يمكن أن يسبب الإجهاض، أما عن المرأة المرضع فتناوله لا يجب أن يكون بكميات كبيرة حيث أن لا تتوفر معلومات كافية عنه.

ما هي محاذير استخدام العرق سوس؟

هناك بعض الأشخاص يحب أن يحذروا عند تناول العرقسوس وذلك حتى يتجنبوا الأعراض الجانبية ومن ضمنها:

  • مرضى القلب: احتباس الماء في الجسم قد ينتج بسبب العرق سوس وهو أمر قد يزيد من مشاكل القلب، وهذا للمصابين بأمراض القلب، وقد يسبب عدم انتظام ضربات القلب، ولهذا على مرضى القلب تجنب تناول العرق سوس.
  • الأشخاص المصابون بانخفاض معدلات البوتاسيوم في الدم:تناول العرقسوس يساعد على تقليل مستويات البوتاسيوم في الجسم، ولهذا في حال كانت المستويات للبوتاسيوم منخفض لا يجب تناوله.
  • من لديهم حالات حساسة للهرمونات: مثل سرطان الرحم والمبيض وسرطان الثدي أو الورم الليفي الرحمي، حيث أن تأثير العرق سوس يشبه عمل هرمون الإستروجين في الجسم وهذا قد يؤدي لزيادة هذه الحالات الحساسة للهرمون مثل الإستروجين، ولهذا ينصح بالبعد عن تناوله في الحالات الصحية التي تتأثر بالهرمونات.
  • الأشخاص المصابون بفرط توتر: يمكن أن يسبب العرق سوس في خفض مستويات البوتاسيوم في الدم، وبهذا الأشخاص المصابين بفرط التوتر تزداد حالتهم سوء.
  • الرجال عن النساء: تناول العرقسوس قد يسبب ضعف القدرة الجنسية وزيادة مشاكل الضعف الجنسي وهذا لأنه يسبب انخفاض معدل هرمون التستوستيرون.
  • من لديهم عمليات جراحية سوف يخضعون لها:يعيق نبات العرق سوس القدرة على التحكم بضغط الدم في العمليات الجراحية مما يسبب مشاكل بالغة ولهذا يفضل التوقف عن تناوله لمدة أسبوعين قبل العمليات لتجنب أي مخاطر.
  • الأشخاص المصابة بأمراض الكلى: حيث الأستخدام المبالغ فيه للعرقسوس قد يتسبب في زيادة الأمراض الكلوية بشكل كبير.
  • الأشخاص المصابون بضغط دم مرتفع: ربما يسبب العرق سوس لارتفاع ضغط الدم، ولهذا يجب على المصابين بضغط الدم البعد عن تناوله بكميات كبيرة، حيث أن ضغط الدم المرتفع له أعراض وهي( الشعور بالصداع- الإصابة بفشل القلب او توقف القلب- الخمول-تورم الجسم بسبب احتباس السوائل).

مجموعة من الأسئلة المعروفة والمنتشرة حول تناول العرق سوس

هل العرقسوس له فوائد للمرأة الحامل؟
كما تحدثنا في فقرة سابقة أن تناول العرقسوس له مخاطر على السيدة الحامل حيث يمكن أن يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.

ما أضرار تناول العرقسوس على الكلى؟

قد يسبب تناول خمس غرامات في اليوم الواحد من العرق سوس وخاص مرضى الكلى مشاكل صحية مثل:

  • انخفاض مستوى البوتاسيوم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الشلل.
  • الضعف العام، وتناول العرق سوس بشكل مفرط قد يسبب زيادة لأمراض الكلى ولهذا ينصح بالبعد عنه في حال تناوله.

ما هي فوائد تناول العرقسوس للأطفال؟
لا يوجد معلومات حول فوائد نبات العرقسوس للأطفال ولا معلومات حول امانه لذلك ينصح بتجنبه.

هل العرق سوس مفيد لخفض وزن الجسم، أم يتسبب في زيادة الوزن؟

في عام 2014 تم نشر دراسة في مجلة Journal of Endocrinological investigation، تشير الدراسة إلى أن تناول 3.5 غرامات من العرق سوس بشكل يومي يعمل على تقليل كتلة الدهون في الجسم، ولكن يجب أن نكون حذرين حتى لا يتسبب في زيادة الوزن أو أن نكون عرضة لمشاكل القلب، ويقال ان طعم العرق سوس يسبب فقد الشهية ويزيد من احساس الشبع، وهذا يجعل الجسم لا يحتاج لكميات من السعرات الحرارية.

لماذا يفضل الكثيرون تناول العرقسوس في رمضان؟

هو مشروب طبيعي ومنتشر في الأماكن الحارة وفي شهر رمضان له أهمية خاصة حيث يقلل شعور العطش ولهذا يفضل تناوله في السحور، ولذلك يستخدم بكميات في المناطق الحارة، وبشكل عام يجب شرب مياه وسوائل كثيرة في رمضان حتى لا يتعرض الجسم للجفاف، وخاصة الصيام في درجات حرارة مرتفعة حيث يزيد التعرق ولهذا يجب شرب ما يعادل 10 أكواب من السوائل بشكل يومي وهذا لتعويض الفقد من السوائل على مدار اليوم.

التداخلات الدوائية مع العرق سوس

يجب في حال تناول وصفة طبية لمرض معين مراعاة هذه الوصفة والسؤال عن أي تداخل دوائي مع أش أكل أو شراب، والعرق سوس قد يسبب تداخل دوائي مع بعض الأدوية وكما وجب النصح عدم وقف أي دواء بدون الرجوع للطبيب المعالج، وعموما قد يتسبب العرق سوس تداخلات دوائية وهي:

  • الأدوية التي تعمل على خفض الدم: قد يتسبب العرق سوس على تقليل فاعلية الأدوية التي تخفض ضغط الدم ويؤثر ذلك على الجسم.
  • الأدوية التي تعمل على تخثر الدم: يسبب تناول العرق سوس مع هذه الأدوية زيادة ظهور آثار جانبية مثل النزيف ولهذا يجب مراعاة سؤال الطبيب حول هذا.
  • أدوية جليكوسيدات القلب: يمكن أن يسبب العرق سوس زيادة خطر التعرض للسمية ويمكن أن يسبب ذلك ظهور آثار جانبية خطرة وخاصة عند تناوله مع هذه الأدوية.
  • دواء كلوزابين: العرق سوس إذا تم تناوله مع الدواء هذا يسبب تقليل فاعليته ويؤثر على الجسم.
  • أدوية الإستروجين: يسبب تناول العرق سوس لزيادة الآثار الجانبية التي تسببها هذه الفئة الدوائية.
  • مدرات البول العروية: يسبب تناول العرقسوس باستمرار لخفض معدل البوتاسيوم وهذا يعرف بنقص البوتاسيوم في الدم وخاصة مع تناول هذا الدواء وهذا أمر خطر جدا.
  • مدرات الثيازيد: ربما يسبب تناول العرق سوس في انخفاض مستويات البوتاسيوم وهذا يعرف بنقص البوتاسيوم في الدم ومدرات الثيازيد أو مدرات شبيهة تزيد الوضع سوء.
  • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية: يمكن أن يتسبب تناول العرق سوس مع نوعية هذه الادوية في زيادة الآثار الجانبية المرتبطة بهذه المضادات.

ما هي القيمة الغذائية لنبات العرق سوس؟

يبين البيان التالي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من العرق سوس:

العنصر الغذائي                                   الكمية

الماء                                          6.3 مليلترات

الطاقة                                         375 سعرة حرارية

الدهون                                        0.05 غرام

الكربوهيدرات                              93.55 غرام

الألياف                                       0.2 غرام

السكريات                                    70 غراماً

الكالسيوم                                     3 مليجرامات

الحديد                                        0.13 مليغرام

مغنيسيوم                                     2 مليغرام

فسفور                                        4 مليغرامات

بوتاسيوم                                      37  مليغرام

صوديوم                                     50 مليغرام

الزنك                                        0.05 مليجرام

النحاس                                       0.028 مليغرام

السيلينيوم                                   1.1 ميكروغرام

فيتامين 1                                   0.004 مليغرام

فيتامين ب2                                0.011  مليغرام

فيتامين ب3                                0.008   مليغرام

فيتامين ب 6                              0.004 مليغرام

والخلاصة أن العرقسوس نبات مفيد جدا إذا تم تناول جذوره أو مستخلصه بشكل سليم وبكميات معتدلة كما أنه مفيد للقولون والقرحة والمعدة ومفيد لمرضى السكري وله فوائد عديدة جدا، ويحتوي على عناصر هامة معادن مثل ( الحديد و البوتاسيوم والكالسيوم) وفيتامينات هامة مثل فيتامين ب6 وألياف هامة للمعدة.

أما عن الفائدة الأكبر له فتكن في تناوله في فترة شهر رمضان، حيث أنه يجعل الصائمون لا يشعرون بالعطش الكبير وهذه خاصية هامة تميزه عن مشروبات طبيعية كثيرة وينصح بتناوله أثناء السحور وبعد الإفطار لتمهيد الجسم للصيام، كما أن السكريات الطبيعية الموجودة فيه تفيد الجسم  وتمده بالطاقة ولا ترفع السكر للأشخاص المصابين بمرض السكري.

كانت هذه مجموعة من أهم المعلومات المتعلقة بفوائد العرقسوس وأهم المواد التي يحتوي عليها.

Responses