Register
A password will be e-mailed to you.

2 من أجمل أطباق حلويات عيد الفطر الأردنية

2 من أجمل أطباق حلويات عيد الفطر الأردنية

حلويات عيد الفطر الأردنية

تعد حلويات الفطر الأردنية من أهم مظاهر الاحتفال بهذا العيد والذي يعد مميزاً في الأردن الذي يتميز كغيره من البلدان العربية والإسلامية بمظاهر العيد الرائعة والاحتفالات التي تعبر عن العيد وغيرها من الملامح والمظاهر، في هذا المقال نتحدث بالتفصيل عن مظاهر العيد في الأردن، كما نتعرف على بعض الحلويات الأردنية التي تقدم خلال عيد الفطر المبارك.

ما هي ملامح العيد ومظاهر الاحتفال في الأردن؟

يقوم الأردنيون بالعديد من المظاهر الاحتفالية في عيد الفطر المبارك والذي يعتبر مناسبة رائعة بالنسبة لهم ينتظرونها قبلها بعد أيام خلال أواخر شهر رمضان المبارك، حيث يستعدون بالعديد من المظاهر الاحتفالية مثل:

  • شراء الملابس الجديدة للصغار قبل قدوم عيد الفطر بأيام قليلة، حيث هذه من العادات التي يجب أن تحدث في كل عيد للخروج إلى صلاة العيد في أفضل مظهر وحال.
  • تحضير العيديات وهي أموال تعطى للكبار والصغار على حد سواء، وكذلك تعطى عيدية للزوجة والأم كتعبير على الحب والود في خلال أيام عيد الفطر المبارك.
  • زيارة الاقارب والاتصال عليهم في صبيحة يوم العيد أو في ليلة العيد قبل الصلاة، والتي يستعد الأردنيون لها بإقامة سنن العيد من التكبير والاغتسال والتطيّب ثم القيام بالخروج مبكراً إلى الساحات المعدة مسبقاً قبلها بأيام لتقام فيها صلاة العيد أو في المساجد الكبرى في المدن الأردنية التي تزين وتستعد جيداً لاستقبال المصلين.
  • تقوم ربات البيوت في المنازل الأردنية بتحضير المخبوزات و اطباق الحلويات الأردنية التي يتم تقديمها في جميع أيام العيد، خاصة في صبيحة يوم العيد قبل أو بعد الصلاة، ويتم تحضير الحلويات تلك قبلها بأيام، وهذه الحلويات مثل طبق البقلاوة الأردنية والكنافة بالمكسرات والغريّبة هذا إلى جانب المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق الحلبي وغيرها في طبق مخصوص به تشكيلة من هذه المكسرات.

ونشارك في خلال السطور القليلة القادمة السعادة مع الأردنيين بعرض بعض الحلويات الرائعة التي تقدم في الأردن في صبيحة يوم عيد الفطر المبارك، حيث اخترنا عرض طبقين من اجمل أطباق الحلويات الأردنية، وهما الكنافة بالمكسرات والبقلاوة الأردنية بالمكسرات كأشهر أطباق الحلويات الأردنية في العيد، حيث نتعرف على مكوناتهما وخطوات العمل لكل منهما.

طريقة عمل الكنافة بالمكسرات

طبق الكنافة بالمكسرات تعتبر من أشهى الأطباق التي تقدم في عيد الفطر المبارك، حيث تقدم بعد الصلاة ويمكن لربة المنزل تحضيرها بسهولة في ليلة العيد من خلال مكوّنات سهلة وطريقة تحضير وخطوات معروفة، وسنتعرف على المزيد من ذلك خلال النقاط التالية:

  • مكوّنات عمل الكنافة بالمكسرات: يتم تحضير كيلو غرام من الكنافة الجاهزة- كوب من السمن الذائب- كوب من المكسرات المحمصة مثل البندق واللوز والجوز وأي مكسرات أخرى- ربع كوب من السكر الأبيض- 2 ملعقة كبيرة من المكسرات المطحونة- ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة- 4 ملاعق من ماء الورد، بالإضافة إلى مكوّنات خاصة بالقطر وهما كوبين من السكر وكوب من الماء وعصير ليمونة كبيرة.
  • خطوات عمل الكنافة بالمكسرات: في البداية توضع الكنافة في وعاء عميق مناسب ثم يضاف عليها مقدار من السكر والسمن الذائب ويتم خلطها بشكل جيدة بواسطة اليد حتى يتم تجانس السمن مع الكنافة.
  • بعد ذلك يتم خلط المكسرات مع كمية من السكر ويتم إضافة عليهما ماء الورد والقرفة.
  • في الصينية المعدة يتم دهن الحواف حتى لا يتم التصاق الكنافة فيها، ثم توضع نصف مقدار الكنافة ثم الضغط عليها جيداً من خلال اليد ثم توزع المكسرات ثم تغطى بالنصف الثاني من عجينة الكنافة.
  • يتم تسخين الفرن على درجة حرارة 350 درجة مئوية ثم توضع صينية الكنافة المعدة في الفرن وتترك حتى يصبح لونها ذهبي مميز.
  • خلال تواجد الكنافة في الفرن يتم تحضير القطر أو الشربات بإضافة السكر والليمون إلى الماء ثم وضعه على النار لمدة ربع ساعة بعد الغليان، وبعد خروج صينية الكنافة من الفرن يتم وضع القطر على الكنافة بعد عشر دقائق حتى تبرد تماماً قم بعد وضع القطر يتم تقطيع صينية الكنافة ووضع كل قطعة في أطباق التقديم، ويمكن رش المكسرات المطحونة عليها.

ومن المعروف أن الكنافة لها قيمة غذائية كبيرة للغاية يمكن الحصول عليها فهي من الأكلات الرمضانية والتي تقدم في عيد الفطر، حيث إنها تعيد النشاط وتعطي الإنسان السعرات الحرارية والطاقة اللازمة والحيوية التي يحتاجها في يومه.

كما تحتوي الكنافة على مجموعة من العناصر مثل السكريات والفيتامينات والكربوهيدرات ونسبة دهون قليلة إلا أنه يحذر تناولها بشكل مفرط أو بشكل زائد عن الحد وذلك لأنها قد تؤثر على الجسم بالوزن الزائد وزيادة السعرات الحرارية الخطية على أعضاء الجسم.

طريقة عمل البقلاوة بالمكسرات

البقلاوة الاردنية المميزة تقدم في عيد الفطر المبارك بعد الصلاة مع الكنافة، وهي من أطباق الحلويات الشهية وذات القيمة الغذائية الكبيرة، وسنتعرف على المكوّنات ثم معرفة خطوات العمل والتحضير من خلال النقاط التالية:

  • مكوّنات عمل البقلاوة الأردنية: يتم تحضير 7 رقائق من عجينة الفيلو- 4 ملاعق من الزبدة الذائبة غير المملحة- نصف كوب من الفستق الحلبي – نصف كوب من اللوز المحمص والمقطع- نصف كوب من الجوز- ملعقة كبيرة قرفة ناعمة- ربع كوب من السكر الناعم البني أو الأبيض، بالإضافة إلى مقادير القطر مثل 3/4 كوب من السكر- 3/4 كوب عسل نحل – كوب من الماء- ملعقة من عصير الليمون.
  • طريقة وخطوات تحضير عمل البقلاوة بالمكسرات: يتم وضع أولاً مكوّنات الحشوة من المكسرات والسكر والقرفة في الخلاط أو الكبة حتى تكون ناعمة تماماً لاستخدامها في الحشو بعد ذلك.
  • بعد ذلك دهن الصينية التي توضع فيها البقلاوة بالزبدة، وبعد عمل البقلاوة وعجن المكوّنات توضع العجينة بشكل متساوي في الصينية وتدهن البقلاوة من خلال الفرشاة بالزبدة الذائبة في كل طبقة من الرقائق ويتم وضع في الصينية ثلاثة رقائق على الأقل وفي كل طبقة توجد دهن الزبدة.
  • وبعد وضع الطبقة الأخيرة في الصينية يتم دهن هذه الطبقة من خلال فرشاة الزبدة تماماً ثم توضع الصينية في الفرن الذي يتم تسخينه من قبل على درجة حرارة 180 درجة، وتترك صينية البقلاوة لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • في خلال النصف ساعة التي يتم بها رقائق البقلاوة نقوم بعمل وتحضير القطر من خلال وضع الماء مع السكر والعسل وعصير الليمون في إناء مناسب والتحريم المستمر حتى يتم مزج المكوّنات.
  • يترك القطر لمدة ربع ساعة على النار حتى يتم الغليان ثم يترك ليبرد حتى يكون جاهزاً لوضعه على البقلاوة.
  • بعد نصف ساعة تخرج البقلاوة من الفرن ويتم تغطيتها بورق الألمونيوم وتوضع في الفرن مرة أخرى لمدة ثلث ساعة.
  • بعد مرور ثلث ساعة يتم إخراج الصينية وتوضع عليها القطر وتترك تماماً حتى تتشرب هذا القطر وتبرد من سخونة الفرن وبعدها يتم تقطيع الرقائق على أشكال متعددة حسب الرغبة ثم توضع عليها المكسرات المطحونة والفستق الحلبي وتوضع في أطباق التقديم وتقدم في صبيحة عيد الفطر المبارك.

والبقلاوة لها قيمة غذائية كبيرة، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، هذا إلى جانب فوائد المكسرات العديدة الموجودة في البقلاوة، إلا أنه يحذر تناولها بشكل مفرط لأنه يؤدي إلى زيادة الوزن.

كانت هذه أشهى الحلويات الأردنية التي تقدم في عيد الفطر المبارك، وهي حلويات ذات مذاق رائع وممتع تزيد من بهجة وسعادة العيد، لذلك قدمناها إليكم بالتفصيل من خلال عرض المكوّنات والخطوات وطريقة التحضير في السطور السابقة.