التصنيفات
أطباق المغرب العربي فن الطهي

2 من أهم طرق إعداد حلويات جزائرية للأعراس

إذا ما علمت أن هناك حلويات جزائرية للأعراس خصيصاً فلابد أن يتبادر إلى ذهنك مدى جودة هذه الحلويات وأنها مرتبطة بالتراث الثقافي الموروث للشعب الجزائري وهذه الحقيقة حيث إن كل بلد عربي تعتبر الأفراح فيه من الموروثات الثقافية وتختلف في كل بلد عن آخر كذلك عادات الأفراح فيه وعادات تبادل الهدايا والحلويات المميزة في الكثير من المناسبات.

حلوى المشكلة الجزائرية

المقادير اللازمة للتحضير
حلوى المشكلة من الحلويات الجزائرية التى تقدم في الأفراح ومكوناتها متوافرة وهي عبارة عن مقدار 600 جرام من الدقيق، مقدار 200 جرام من الزبدة، مقدار 2 ملعقة كبيرة من الفانيليا، مقدار رشة من الملح، مقدار 1 كوب من ماء الورد، مقدار 800 جرام من اللوز المطحون، ومقدار 500 جرام من السكر المطحون ومقدار 33 بيضات ومقدار 1 ليمونة مبروشة.

خطوات التحضير
أما عن طريقة تحضير حلوى المشكلة الجزائرية فهي كالتالي:-

  • يتم إحضار وعاء لتوضع فيه المكونات التالية فيه مقدار الدقيق والملح والزبدة ويتم خلط المكونات مع بعضها البعض إلى أن يصبحا مثل القوام الواحد المتجانس ثم يتم إضافة مقدار ماء الورد إلى الخليط ويتم عجنه قليلا حتى تمتزج كل المكونات وتشرب ماء الورد، ثم تترك العجينة بعد ذلك لمدة تقارب الساعة أو الساعة وربع.
  • بعد مرور المدة المقررة لراحة العجين يتم جلب وعاء توضع فيه مقادير اللوز والسكر المطحون والليمون المبروش ويتم خلط كل تلك المكونات معا ثم يتم إضافة بياض البيض فقط الموجود في الثلاث بيضات ويتم التقليب حتى تمتزج كل المكونات معا وهي ما سوف نحتاجها فيما بعد لعمل حشوة المشكلة.
  • يتم وضع العجين في قالب مربع الشكل من الصينية ويتم تقسيم العجين الموجود في الصينية إلى قطع مربعة صغيرة على توضع الحشوة التى صنعناها سابقا في وسط كل قطعة ويتم تزيين كل قطعة بحبات من اللوز أو البندق.
  • يتم وضع كل قطعة من قطع المشكلة في صينية واسعة على أن يتم وضع فوق كل قطعة القليل من الناباج الذي تم تحضيره سابقا ثم يتم ضبط الفرن على درجة حرارة متوسطة ثم توضع الصينية في الفرن لمدة تقارب الـ 20 دقيقة حتى تنضج المحتويات.

حلوى الكموسات

المقادير اللازمة للتحضير
تعتبر حلوى الكموسات من الحلويات الجزائرية المشهورة في الأفراح حيث يتم تقديمها في العرس ومكوناته متوافرة وهي عبارة عن:-

مقدار 1 كيلو من الدقيق، ومقدار 2 ملعقة كبيرة من السكر، ومقدار 1 كوب من الزيت، ومقدار 1 كوب من ماء الورد أو ما يعرف باسم ماء الزهر، ومقدار بسيط من الملح، ومقدار من الماء حسب الحاجة، ومقدار 1 كيلو من اللوز، ومقدار 4 ملاعق كبيرة من الزبدة، ومقدار من بشر الليمون ومقدار من عسل النحل.

طريقة التحضير
يتم إحضار وعاء بلاستيكي وتوضع في الدقيق والزيت والماء والملح وماء الورد ويتم خلط المكونات معا حتى يتجانس الخليط ويصبح قوامه متماسكا. يتم إحضار وعاء توضع فيه بشر الليمون واللوز والزبدة ويتم خلطهم معا ثم تقسيمهم إلى كرات صغيرة ويتم صنع عجينة صغيرة الحجم على شكل مربعات صغيرة وتوضع العجينة على شكل شكل كرة في صينية واسعة وتكون في الفرن لمدة تقارب الـ20 دقيقة.