Register
A password will be e-mailed to you.

2 من الآراء حول حكم استخدام معجون الأسنان في رمضان

2 من الآراء حول حكم استخدام معجون الأسنان في رمضان

معجون الأسنان

عندما يهل شهر رمضان المبارك توجد الكثير من الأسئلة المتعلقة بأحكامه وأحكام الصيام، ومنها مثلا حكم استخدام معجون الأسنان في رمضان، هل هو من الأمور المباحة وقت الصوم؟ أو أنه من الأمور التي تؤدي إلى الإفطار وإبطال الصيام. لذا في مقالنا التالي سوف نتحدث عن الكثير من النقاط المتعلقة بهذا الحكم.

هل المعجون يفطر الصوم؟

يقول الرأي الفقهي أن الصائم من الممكن أن يستخدم المعجون في نهار رمضان فهو جائز وغير ممنوع، لكن من المهم عند استخدام المعجون أن يحرص الصائم على أن لا يدخل أي شيء منه إلى الجوف عن قصد لأن هذا يؤدي إلى إبطال الصيام، أما إذا دخل من المعجون شيء في الجوف من دون أن يكون قاصدا لذلك فهو يكمل صومه، لأنه غير متعمد.

هذا من الناحية الشرعية ومن جهة أخرى من الممكن أن نفسر الأمر على أن المعجون لا يؤدي إلى إبطال الصوم، لأنه يدخل فقط إلى الفم ولكنه لا يدخل إلى الجوف، الأمر أشبه بالقيام بالوضوء في نهار رمضان، حيث أن الصائم يقوم بإدخال الماء إلى الفم وليس إلى الجوف، كذلك الأمر لمن يقوم بتذوق طعامه باللسان، ونلخص الأمر بأن كل ما يدخل إلى الفم لكنه لا يذهب إلى الجوف فإنه لا يبطل الصيام، حتى لو كان الماء أو الطعام أو الشراب.

وهناك رأي آخر يقول أن استخدام معجون رمضان في فترة الصوم من الممكن أن يؤدي إلى دخول طعم المعجون إلى الجوف مما يؤدي إلى إبطال الصيام، لذا يميل هذا الرأي إلى الامتناع عن استخدام المعجون في نهار رمضان، وهذا الرأي يستند على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال “إِذا تَوَضَّأتَ فأبلِغ في المَضمَضَةِ والاِستِنشاقِ ما لَم تَكن صائمًا”. وهنا نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المبالغة في الاستنشاق خوفا من دخول الماء إلى الجوف، وهذا من الممكن أن يحدث أثناء استخدام معجون الأسنان.

ما هو حكم استخدام السواك في نهار رمضان؟

من الأسئلة الأخرى المتعلقة بالصوم سؤال حول حكم استخدام السواك في نهار رمضان، وما اتفق عليه العلماء أن استخدام السواك في نهار رمضان من الأمور الجائزة بلا خلاف، وهذا يعني أن استخدام السواك لا يفطر ولا يبطل الصوم، وقد استندوا على ذلك إلى أنه لا يوجد أي من النصوص الشرعية التي تمنع السواك في نهار رمضان، كذلك فإن السواك من الأمور التي لها فضل كبير استنادا على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “لولا أن أشقَّ على أمَّتي لأمرتُهُم بالسِّواكِ معَ كلِّ صلاةٍ”.