2 من المعلومات المهمة عن الخطوات الخمس للقراءة المتعمقة

2 من المعلومات المهمة عن الخطوات الخمس للقراءة المتعمقة

مفهوم القراءة المتعمقة

هل سمعت من قبل عن الخطوات الخمس للقراءة المتعمقة؟ الكثير منا يعرف القراءة أو يمارسها بشكل معتاد، لكن الوصول إلى مفهوم القراءة المتعمقة يحتاج إلى العديد من الخطوات المهمة التي سوف تكون مفيدة للغاية لهؤلاء الأشخاص الذين يريدون الحصول على أقصى استفادة من القراءة.

ومن الممكن أن نعرف مفهوم القراءة المتعمقة بأنها القراءة الفعالة، ويعتمد هذا النوع من الاستراتيجيات على ما يطلق عليه استراتيجية SQ3R، وهي الي تقوم على فكرة التنظيم الجيد أثناء القيام بالقراءة.

ومن الممكن أن نقول أن هذا النوع من الاستراتيجيات قد انتشر بشكل كبير واستطاع أن يحقق نجاح كبير وهناك الكثير من الآراء التي تقول أن نجاح هذا النوع من القراءة لم يكن فقط لأنها تعتمد خطة واستراتيجية ناجحة ولكن فقط لأن من قام بوضع هذه الاستراتيجية استخدم الرمز الخاص بها من خلال اختيار بداية أحرف الخطوات الخمسة وهي كالتالي:

  • استطلع SURVEY.
  • اسأل Question.
  • إقرأ Read.
  • سمع ecite.
  • راجع Review.

ما هي الخطوات الخمس للقراءة المتعمقة؟

شرحنا في النقطة السابقة فكرة القراءة المتعمقة وأهم الأسس التي قامت عليها وانبثقت منها، والآن سوف نتحدث عن هذه الخطوات ونقوم بشرحها بشكل أكثر تفصيلا كما يلي:

الخطوة الأولى “التصفح”
التصفح يعني القيام باستطلاع المادة التي تقوم بقراءتها والعبور عليها بشكل كامل وليس مفصل، مثل التعرف على أهم العناوين التي تضمها كذلك التعرف على الملخص أو النتائج المطروحة في آخر الكتاب، بعد ذلك القيام بإعادة قراءة الفقرة الأولى لكن هذه المرة ينبغي التركيز على أهم الكلمات التي توجد بها، وعملية التصفح نفسها سوف تحتاج وقت كثير، ولكنها مهمة للغاية لأنها تعمل على تهيئة العقل إلى عملية القراءة ومعرفة فكرة عامة عن الموضوع الذي يدور حوله الكتاب.

الخطوة الثانية “السؤال”
تأتي بعد ذلك الخطوة التالية وهي القيام بالتساؤل وهذا التساؤل يأتي بعد أن يقوم القارئ بتكوين فكرة عامة عن الأمر الذي يقوم بقراءته، وهنا سوف يقوم بوضع مجموعة من الاسئلة المهمة، مثل أسئلة حول العنوان الرئيسي أو أسئلة حول الورقة التي يقوم بقرائتها، وكذلك وضع الأسئلة حول العناوين الفرعية وما يوجد داخلها من أفكار، ومن الممكن أن نقول أن الهدف من التساؤلات هو خلق تحفيز ذهني لعملية القراءة.

الخطوة الثالثة “القراءة”
هنا يبدأ الشخص بقراءة الكتاب بطريقة أكثر عمقا وبشكل أكبر من التركيز، ومن الممكن أن نقول أن الهدف من هذه العملية هو قيام القارئ بالبحث عن التساؤلات التي قام بوضعها والتي يتم طرحها من خلال الكتاب الذي يقوم بقراءته، وهناك نقطة مهمة يجب أن ينتبه إليها القارئ وهي القيام بتذكر الأسئلة وفقا للترتيب الذي وضعها بها، أما النتيجة التي سوف يخرج بها من هذه العملية هي الحصول على إجابة لكل التساؤلات التي طرحت داخل عقله.

الخطوة الرابعة “التسميع”
هنا يبدأ القارئ بترك الكتب ويبدأ في محاولة استرجاع الأسئلة التي قام بوضعها والإجابة عليها، ومن الممكن أن يقوم هو بكتابة هذه الأمور بالطريقة التي تناسبه في التعبير دون استخدام نفس المفردات الموجودة في الكتاب الذي يقوم بقراءته.

الخطوة الخامسة ” المراجعة”
يقوم بعد ذلك القارئ بمراجعة مجموعة من الأجزاء في المادة التي يقوم بقرائتها، وهذه الخطوة مهمة للغاية في حالة التعرض إلى نسيان أي جزء من الأجزاء التي قام بقراءتها.

Add Comment