2 من المعلومات المهمة عن المواهب

المواهب

لا شك أن المواهب تعتبر من أكثر الأشياء التي تميز كل شخص عن الآخر، ومن يمتلك موهبة فإنه يمتلك شيئا مختلفا وقيما للغاية. لذلك تعالوا في مقالنا اليوم نعرف أكثر ما هي المواهب.

ما هو المقصود بكلمة موهبة؟

الموهبة هي كلمة تم اشتقاقها من الفعل وهب، وهي تعني أنه أعطى دون مقابل. ولذلك من الممكن أن نقوم بتعريف الموهبة على أنها العطية دون الجزاء، وفي الاصطلاح، فإن الموهبة تعني مجموعة من القدرات الذهنية والأدائية التي تكون لدى فرد من الأفراد، هذه القدرات تساعده على أن يكون متميز ومبدع في مجال واحد فقط أو في عدة مجالات، مثلا لو كان لدى الطفل قدرة على التكلم بطلاقة فإننا نقول عنه أنه طفل موهوب. وهنا من المهم أن نشير إلى نقطة مهمة وهي أن مقدار الموهبة يتفاوت من شخص إلى آخر، فهناك موهبة في الذكاء وموهبة في التفوق وهناك العباقرة الذين يفوقون بموهبتهم أي شخص آخر.

كيف يتم تصنيف الأشخاص الموهوبين؟

طبقا لما قام به أبراهام تاننبوم فإنه عمل على تصنيف الموهبة إلى أربعة تصنيفات أساسية وهي كالتالي:

المواهب الفائضة
وهذا النوع من من الموهبة يقصد ذلك الذي يمتلكه كل من الفنانين والفلاسفة، حيث أن لهم مجموعة من القدرات المختلفة التي تجعلهم قادرين على التفاعل مع قلوب من حولهم والتواصل مع عقولهم أيضا والقدرة على تنمية الأفكار المختلفة التي يؤمنون بها. حيث أنهم يعملون على رقيهم والتوصل بهم إلى الكثير من القيم العليا.

المواهب الشاذة
أما المواهب الشاذة فهي هذه الأنواع التي يقصد بها أنها المواهب التي تتجاوز حدود القدرات العادية للبشر، مثل الأشخاص الذين يكون لديهم القدرة على حل العمليات الحسابية المعقدة جدا بسهولة وسرعة.

المواهب النسبية
وهذا الأمر يعتمد على الأشخاص داخل تخصص أو مجال معين، فهم يكونوا الأشخاص الوحيدين القادرين على التعامل مع مثل هذا التخصص والكثير من التفاصيل المتعلقة به. ومنهم على سبيل المثال الأطباء والمحامون والفنانون.

المواهب النادرة
وهم الأشخاص الذين لديهم مواهب تساعدهم على التأثير في الحياة من حولهم بشكل كبير. حتى دون أن يحصلوا على الدعم اللازم من حولهم. ومنهم على سبيل المثال جوناس سالك.

Responses