2 من المعلومات المهمة عن يوم الغذاء العالمي

يوم الغذاء العالمي

من المعروف أن الغذاء هو واحد من أهم الحقوق التي على كل إنسان أن يحصل عليها، وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على العديد من المعلومات المتعلقة باليوم العالمي للغذاء وحق الحصول عليه لكل إنسان.

ما هو يوم الغذاء العالمي؟

يوم الغذاء العالمي هو السادس عشر من شهر أكتوبر، حيث تحتفل به منظمة الأغذية والزراعة. وهذا اليوم هو يوم تأسيس المنظمة حيث تم إنشائها في عام 1945، وفي هذا اليوم تقوم الكثير من بلاد العالم تنظيم العديد من الفعاليات التي تعمل على تقوية الوعي بما يخص كل مشاكل الطعام والغذاء على صعيد كل منطقة من مناطق العالم، وجدير بالذكر أن عدد الدول التي تهتم بهذا اليوم يصل إلى 150 دولة مختلفة.

وتهدف كل الفعاليات إلى العمل على نشر الأفكار المتعلقة بحق كل إنسان في الغذاء وتهدف أيضا إلى نشر الوعي للقضاء على الجوع وخاصة في الأماكن الأكثر فقرا. ويعتبر هذا اليوم واحد من الأيام التي يتم فيها التأكيد على الالتزام بتحقيق مبدأ التنمية المستدامة لكل شعب من الشعوب والتأكيد على السعي نحو القضاء على الجوع بحلول عام 2030.

حق الغذاء لكل إنسان

كل إنسان له العديد من الحقوق الأساسية في الحياة، مثل الحق في الحياة الكريمة والحق في الأمان والحق في التعليم والحق في الحياة في بيئة نظيفة، ومن هذه الحقوق أيضا حق الإنسان في الغذاء، ويهدف هذا الحق إلى أن يتم حصول كل البلاد النامية على الطعام من خلال وضع المبادئ الاستثمارية في النظم الغذائية والتنمية الريفية.

ويهدف توفير حق الإنسان في الغذاء أيضا إلى العمل على معالجة كل التحديات التي تحدث على مستوى العالم، ومن أهم هذه التحديات التغير المناخي الذي يؤثر على نسبة المحاصيل والغذاء، فضلا عن الهجرة إلى المدن، وقد تم تحقيق بعض هذه الأهداف على مدار العقدين الماضيين. حيث أن هناك ما يقرب من 72 دولة قد نجحت في تخفيض نسبة الأشخاص الذين يواجهون مشكلة الجوع. وهذا الأمر أدى إلى انخفاض احتمالية وفاة الأطفال في عمر مبكرة بسبب الجوع وعدم توافر الغذاء والمشاكل الصحية المترتبة على هذا الأمر، كما أدى السعي نحو إرساء مبدأ حق الغذاء إلى انخفاض معدلات الفقر إلى النصف وكان ذلك في عام 1990.

Responses