3 أسئلة وإجاباتها عن عصير الشمندر

3 أسئلة وإجاباتها عن عصير الشمندر

ما هو الشمندر؟

إن للشمندر مسميات كثيرة منها الشوّندر أو البنجر وهو أحد الخضروات الجذرية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية، وللشمندر نوعين النوع الأول يستخدم في صناعة السكر، والنوع الثاني يستخدم صناعة المخللات. الشمندر له لوناً أرجوانياً ويمتاز بسعراته الحرارية ودهونه المنخفضة، يمكنك طبخه أو تناوله كما هو كنوع أنواع المقبلات.

ما هي القيمة الغذائية لعصير الشمندر؟

إذا كنت تفضل تناول الشمندر كما هو أو على هيئة عصير، ففي كلتا الحالتين فهو يحتوي على عناصر غذائية عالية، سنفرد لها تفصيلاً في الآتي:

  • السعرات الحرارية: 110 سعراً حرارياً.
  • الصوديوم: 95 ملليجرام.
  • كربوهيدرات: 24 جراماً.
  • الدهون المشبعة: 0
  • الكوليسترول: 0
  • البروتين: 3 جرام.
  • السكريات: 22 غرام.
  • الحديد: 0%
  • فيتامين أ: 0%
  • الكالسيوم: 0%

ما هي فوائد عصير الشمندر؟

يمد عصير الشمندر جسم الإنسان بالعديد من العناصر الغذائية الهامة فهو له العديد من الفوائد والتي سنذكرها بالتفصيل فيما يلي:

يساعد على خفض ضغط الدم

يحتوي عصير الشمندر على مادة النترات والتي تتحول في الدم إلى حمض النتريك والمسئول عن توسعة الأوعية الدموية واسترخائها مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. ولقد أثبتت الأبحاث والدراسات أن شرب 227 ملليلتر منه يساعد في انخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي مما يجعله خياراً رائعاً لأولئك الذين يواجهون ارتفاعاً في ضغط الدم.

يحسّن قدرة الجسم على التحمل

يكفيك أن تشرب كوبين فقط من الشمندر يومياً لتحسين قدرتك على التحمل حيث أنه يعمل على زيادة مستوى نترات البلازما ومن ثم تحسين النشاط والأداء البدني.

يحافظ على ثبات وزن الجسم

نسبة الدهون والسعرات الحرارية المنخفضة بعصير الشمندر تجعله خياراً رائعا لأولئك الذين يسعون لفقدان الوزن، فيمكن تناوله كسموثي في صباح كل يوم لإعطاء الجسم الطاقة والنشاط الكافيين.

يقي من مرض السرطان

يحتوي الشمندر على مواد مضادة للأكسدة قابلة للذوبان في الماء وهذه المواد هي السبب في إعطائه اللون الأرجواني، ومضادات الأكسدة هذه تعمل كواقي هام ضد بعض الخلايا السرطانية كذلك لها دور في تدمير الخلايا غير المستقرة بالجسم.

يحتوي على كمية وفيرة من البوتاسيوم

يعتبر الشمندر مصدراً جيداً من مصادر البوتاسيوم والذي يساهم في التحسين من وظائف العضلات والأعصاب.

مصدر جيد للعديد من العناصر الأخرى

يحتوي الشمندر على عناصر هامة أخرى يحتاج إليها الجسم كالكالسيوم، الحديد، الفوسفور، الصوديوم الزنك، المنجنيز،النحاس، والماغنسيوم. كل هذه العناصر تدعم الصحة العامة لجسم الإنسان وتعزز من وظيفة جهاز المناعة.

إمداد الجسم بفيتامين ج

ولفيتامين ج فائدة كبيرة في تعزيز جهاز المناعة ووقاية الخلايا من التدمير، كما يحفز إنتاج الكولاجين، والتئام الجروح، وامتصاص الحديد أيضاً.

الشمندر يدعم الكبد

يساعد الشمندر على حماية الكبد من السموم بالإضافة إلى أنه يحتوي على مواد تساهم في منع وتقليل الرواسب الدهنية بالكبد.

مصدراً جيداً لحمض الفوليك

هذا الحمض له دور هام في منع حدوث قصور في الأنبوب العصبي كما يقلل من خطر ولادة طفل غير مكتمل النمو، لذلك ينصح للحوامل بتناول هذا العصير في مرحلة الحمل لإمداد الجسم بالكمية اللازمة وهي 600 ميكروجرام.

يقلل من نسبة الكوليسترول

لعصير الشمندر قدرة كبيرة على التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم تبعاً لاحتوائه على المواد الغنية التي تساعد على ذلك.

يزيد من تدفق الدم في الدماغ

تساعد النترات الموجودة في الشمندر على زيادة تدفق الدم وبالأخص عند كبار السن مما يكون له تأثيراً إيجابياً في السيطرة على مرض الزهايمر ومنع حدوثه.

يحسن من البنية العضلية للجسم

للشمندر دور في تحسين البنية العضلية للجسم والزيادة من قوة العضلات وتقوية عضلة القلب عند الأشخاص المصابين بقصور في القلب، وذكرت الدراسات أن شرب عصير الشمندر يزيد من نسبة تقارب 13% من قوة العضلات بعد مرور ساعتين من تناوله.

Add Comment