3 أشياء أعرفها حول تحديد القبلة بالبوصلة

3 أشياء أعرفها حول تحديد القبلة بالبوصلة

تحديد القبلة بالبوصلة

البوصلة من أقدم الاختراعات والتي لها اهمية كبيرة في تحديد اتجاهات الأرض الجغرافية الأربعة الشمال والجنوب والشرق والغرب والاتجاهات الفرعية الأخرى، وهذه الآلة الهامة لها تاريخ كبير في استخداماتها العديدة ومنها تحديد القبلة ومنها تحديد الاتجاهات العديدة من أجل الصلاة أو السفر أو تحديد إتجاه السفن وغيرها من الأمور الهامة، في هذا المقال نتعرف في نبذة مختصرة عن تاريخ هذه الآلة الهامة منذ القدم، وكيفية معرفة تحديد القبلة بالبوصلة وما هي أنواع البوصلات وغيرها من المعلومات الهامة.

البوصلة .. تاريخ كبير من الاستخدام البشري

البوصلة هي آلة تستعمل المغناطيس والإبرة المغناطيسية في تحديد الإتجاهات وغيرها من الاستخدامات في البر والبحر، وكان أول من استخدمها حسب النصوص التاريخية الإغريق والصينين وذلك بعد اكتشاف حجر المغناطيس، وخصائصه في تحديد الاتجاه.

إلا أن الطفرة الحقيقة في استخدام واختراع آلة البوصلة كانت من العرب المسلمين الذين قاموا باختراع الإبرة المغناطيسية وتركيبها لتكون آلة البوصلة وجربوها في السفن التجارية لمعرفة الاتجاهات في البحر التي لا يعرف التجار الاتجاهات من خلاله.

وقد استخدم العرب المسلمين بتحديد القبلة من خلال البوصلة وكان أول من قام بذلك ابن الشاطر العالم المسلم في المسجد الأموي في دمشق، حيث حدد مواعيد الصلوات وتحديد اتجاه القبلة بالضبط تجاه المسجد الحرام في مكة المكرمة.

كيف تقوم البوصلة بتحديد القبلة الصحيحة؟

إن البوصلة وما تحتوي عليه من إبرة مغناطيسية لها بعض الخصائص الهامة تعمل على تحديد الاتجاه بالضبط، وعندما تقوم بوضع البوصلة في الغرفة حتى تعرف مكان القبلة بالتحديد، يجب ان تبعد البوصلة عن التيارات الكهربية المغناطيسية مثل الراديو والتلفاز وباقي الأجهزة المنزلية، كذلك قد تكون تحت تأثير المعادن الموجودة في الأثاث المنزلي لذلك يجب عليك أن تبعدها عن كل ذلك الأمور.

وتحتوي كل بوصلة على مؤشر باتجاه الشمال وبها سهم يشير إلى القبلة، ويمكن القيام بالتحديد من خلال تحريك البوصلة عكس عقارب الساعة حتى يصبح مؤشر الاتجاه لونه في الأغلب فسفوري أخضر موازياً لرقم الدولة التي تتواجد بها، وهذا في البوصلات الحديثة اليوم.

أنواع البوصلات

هناك العديد من البوصلات التي يمكن استخدامها مثل البوصلة العادية وبوصلة السيلفا وبوصلة المنشوري والبوصلة الكهرومائية والبوصلة الجوية والبحرية، وغيرها من أنواع البوصلات، وهذه البوصلات جميعاً لها نفس الخصائص، ولكنها تختلف باختلاف الاستخدامات فعلى سبيل المثال يتم استخدام البوصلة الجوية في الطائرات والبحرية في السفن وغيرها من تلك البوصلات.

إن البوصلة آلة عظيمة النفع والاستخدام، ويمكن الاستفادة منها بالنسبة للأفراد في تحديد الاتجاهات التي لا نعرفها في المدن التي يمكن أن نسافر إليها لمعرفة القبلة للصلاة وغيرها من الاستخدامات الأخرى، ولعل التكنولوجيا الحديثة ساعدتنا كثير على هذا الأمر.

Add Comment