3 أمور تجعلها الأهم في مجتمعنا.. تعرف على أهمية القدوة ونماذج منها

3 أمور تجعلها الأهم في مجتمعنا.. تعرف على أهمية القدوة ونماذج منها

أهمية القدوة ونماذج منها

القدوة هي أن تتأثر بشخصية وتقوم بتقليدها والتأسي بها، وقد تكون هذه الشخصية الذي تقوم بالتأسي بها إما شخصية حسنة أو سيئة، وعلى الكل أن يختار، إلا أن القدوة لها تأثير كبير في المجتمعات اليوم، وكثير من المجتمعات ترى أن القدوة تعتبر من أهم مقومات بناء وحماية هذا المجتمع، لذلك دائماً ما يربون أولادهم على التأسي بالقدوة الحسنة، في السطور القادمة نتعرف على أهمية القدوة ونماذج منها في مجتمعنا العربي.

القدوة هامة لفئة الشباب ولكن لماذا؟

لماذا القدوة تعتبر هي المقوم الرئيسي لبناء الشباب في المجتمع؟

فئة الشباب تعتبر هي الفئة الأخطر في الحياة، خاصة في المجتمعات التي يوجد بها نسبة كبيرة من الشباب مثل مجتمعاتنا العربية، فهذه المجتمعات مجتمعات شابة، حيث نجد أن نصف السكان من فئة الشباب، وهم رجال ونساء المستقبل، لذلك تمثل القدوة والشخصية الحسنة بالنسبة لهم أهمية كبيرة للغاية، ولكن لماذا تمثل القدوة أخطر ما يمكن تمثيله للشباب؟

  • تؤثر القدوة الحسن في نفوس الشباب، وذلك في غرس السلوكيات والآداب الجيدة في حياتهم، وينعكس ذلك على تعاملهم اليومي والحياتي بشكل عام.
  • القدوة تؤثر في إنتاج أفراد لهم صفات جيدة ويحملون قضايا المجتمع ويحاربون جميع الصفات التي تؤثر في هذا المجتمع بالسلب، ويحملون قيادته نحو بر الأمان.
  • تؤدي القدوة الحسنة والاقتداء بها من جانب الشباب لبناء مجتمع قوي متماسك يستطيع مواجهة كافة التحديات التي تواجهه.

نموذج من القدوة الحسنة

لن نجد أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن يكون هو القدوة الحسنة لجميع المسلمين، فيمكننا أن نتخذه قدوة في جميع جوانب الحياة من حيث الأخلاق، والحياة والتعامل مع الآخرين، فلم يكن محمداً صلى الله عليه وسلم إلا نبياً بشراً رسولاً هادياً لنا ومبشرا بطريق الله عز وجل.

وقد كان قرآناً يمشي على الأرض، وذلك بسبب أخلاقه القرآنية من الحلم والتواضع والشجاعة والإيمان العميق وحب العدل والجمال والعدل والحنو على الغير والشفقة على المساكين والفقراء ومساعدة الآخرين، وما هي إلا أخلاق يحتاجها شبابنا في حياتهم اليوم.

وقدوة الرسول عليه الصلاة والسلام، لها أهمية كبيرة للغاية وذلك لأن الله عز وجل أمرنا بها، كما أننا بحاجة إلى أخلاقه لتكون هي القائدة الرائدة في جميع المجتمعات العربية والإسلامية، لذلك دائماً ما نطالب أن تكون أخلاق رسول الله متمثلة في شبابنا اليوم من أجل مجتمع متماسك.

في هذا المقال؛ تحدثنا من خلال بعض النقاط على أهمية وجود القدوة الحسنة في حياتنا، وأهمية القدوة في مجتمعنا، كما تحدثنا عن نموذج قدوة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

Responses