3 حقائق حول قرين الإنسان .. هل تعرفها؟

3 حقائق حول قرين الإنسان .. هل تعرفها؟

قرين الإنسان

هل سمعت قبل أن للإنسان قرين؟ إنها حقيقة لا ريب فيها لأن الله سبحانه وتعالى ذكرها في القرآن الكريم، وأكد عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية المطهرة، فما هو قرين الإنسان؟ وما هي الحقائق التي تحدث عنها العلماء والفقهاء حولها؟ هذا ما نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

ما هو قرين الإنسان؟

قرين الإنسان هو الشيطان الذي يحرض كل إنسان منا، حيث جميعنا نسرف في الذنوب، فكلنا خطّائون، ولكن هل سألت نفسك من أين جاءت تلك النفس التي تسرف على نفسها بالرغم انها تعلم عقاب الله؟

إنه الشيطان الذي يوسوس للإنسان أفعاله السيئة، بل ويزينها له في كثير من الأحيان، ويحرض الإنسان للإسراف على نفسه، وهنا نفهم أن قرين الإنسان من الجن ومن الشياطين، فهو قرين له في جميع أوقاته، ويوسوس له الأعمال، عدا المؤمنين الذين يتحصنون من هذا القرين، وبالتالي ليس لقرين الإنسان عليه سبيلاً ما دام في معية الله تعالى.

ولكن ما هي الدلائل حول قرين الإنسان؟ هذا ما نتعرف عليه من خلال الدلائل الشرعية من القرآن والسنة النبوية المطهرة:

قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ .. وهنا نفهم من الآية السابقة أن قرين الإنسان هو الشيطان الذي يوسوس للإنسان أعماله، فهو له قرين يدفعه لفعل الشر والضرر.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما منكُم من أحدٍ إلَّا وقد وُكِّلَ بهِ قرينُهُ منَ الجنِّ . قالوا : وإيَّاكَ يا رسولَ اللَّهِ ؟ قال : وإيَّايَ إلَّا أنَّ اللَّهَ أعانَني علَيهِ فأسلَمَ فلا يأمرُني إلَّا بخيرٍ . غيرَ أنَّ في حديثِ سفيانَ . وقد وُكِّلَ بهِ قرينُهُ منَ الجنِّ ، وقرينُهُ منَ الملائكةِ.

3 حقائق حول قرين الإنسان

قدم لنا العديد من العلماء والفقهاء العديد من الحقائق حول قرين الإنسان، منها ما نتعرف عليه في هذه النقاط:

  • أن القرين هو الشيطان المسلط على الإنسان بإذن من الله تعالى، فهو يأمره بالفحشاء والمنكر وينهاه عن الخير والبر، حيث قال الله تعالى: الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّـهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ.
  • قرين الإنسان يقوم بالإغواء فقط، ومهمته تعمل على إغواء وإضلال الإنسان، وهذا موّضح في كتاب الله العزيز والسنة النبوية المطهرة، ويستمر قرين الإنسان في هذا الإغواء حتى موت الإنسان نفسه، وبالتالي تنتهي مهمة هذا القرين للأبد، فهو موكل بهذا الإنسان ليكون له قرين ويحاول ان يجعله واقعاً وغارقاً في الضلال والعياذ بالله.
  • قرين الإنسان يمكننا التحصن منه، فإن الكثير من العلماء تحدثوا عن ذلك، فقد قال ابن القيم رحمه الله في شأن ذلك: اعلم أن لفظ عاذ وما تصرف منها يدل على التحرّز والتحصّن والنجاة، وحقيقة معناها: الهروب من شيء تخافه إلى من يعصمك منه، ولهذا يسمى المستعاذ به معاذاً كما يسمى ملجأ ووزراً.

الاستعاذة تحصين من قرين الإنسان

قرين الإنسان من الجن أو الشيطان الذي يوسوس دائماً للإنسان ليس عليه سبيل طالما كان هذا الإنسان مؤمناً يتحصن بالله من هذا القرين، وهنا يأتي دور الاستعاذة والتي قال عنها ابن القيم رحمه الله تعالى: فإن الاستعاذة به منه ترجع إلى معنى الكلام قبلها مع تضمنها فائدة شريفة وهي كمال التوحيد وأن الذي يستعيذ به العائذ ويهرب منه إنما هو فعل الله ومشيئته وقدره فهو وحده المنفرد بالحكم فإذا أراد بعبده سوءا لم يعذه منه إلا هو فهو الذي يريد به ما يسوءه وهو الذي يريد دفعه عنه.

كذلك أوضح ابن كثير بيان المقصود بالشيطان في قوله: الشيطان في لغة العرب مشتق من شطن إذا بعد فهو بعيد بطبعه عن طباع البشر وبعيد بفسقه عن كل خير، وقيل مشتق من شاط لأنه مخلوق من نار، ومنهم من يقول كلاهما صحيح في المعنى، ولكن الأول أصح وعليه يدل كلام العرب.

وهذه الاستعاذة هي طلب العون من الله تعالى ضد الشيطان الذي عزم دائماً على إغواء الإنسان، حيث أخبرنا الله تعالى بذلك حيث قال تعالى: قالَ رَبِّ بِما أَغوَيتَني لَأُزَيِّنَنَّ لَهُم فِي الأَرضِ وَلَأُغوِيَنَّهُم أَجمَعينَ*إِلّا عِبادَكَ مِنهُمُ المُخلَصينَ.

وقد أمرنا الله تعالى بالتحصين من خلال الذكر وتلاوة القرآن، والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم الذي يوسوس في صدور الناس، فقد قال الله سبحانه وتعالى: وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّـهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.

ومعنى ذلك أن يتجه الإنسان صادقاً بكل قلبه إلى الله تعالى لكي يستعيذ به من الشيطان وأفعاله ووسوسته التي تحدث دائماً للإغواء، لذلك أمرنا الله بالاستعاذة دائماً من الشيطان الرجيم.

في هذا المقال، تعرفنا على قرين الإنسان عن قرب، وتعرفنا على بعض الحقائق التي قالها العلماء والفقهاء حول قرين الإنسان.

Responses