البحث العلميتعليم

3 خطوات أساسية لكتابة فهرس البحث

3 خطوات أساسية لكتابة فهرس البحث

الفهرس

فهرس البحث هو أحد أهم العناصر التي نجدها في العديد من الكتب، وهناك العديد من الأشخاص الذين يقومون على كتابة الكتب خاصة الكتب الخاصة بالرسائل العلمية في المجالات المختلفة يجدون صعوبة في كتابة الفهرس للعديد من الأسباب، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم الخطوات التي تسهل من هذه العملية بشكل كبير.

ما هو الفهرس؟

الفهرس هو القائمة التى يوجد داخلها كل المحتويات الخاصة بالكتاب، فلا يمكن أن نجد كتاب لا يحتوي على الفهرس أو كما يطلق عليه الفهرست، ونحن نجد أن الفهرس لا يمكن أن يتم الاستغناء عنه خاصة في الكتب الكبيرة الحجم، لأنه الوسيلة الوحيدة لكي نعرف مكان الموضوعات التي نريد أن نقوم بالبحث عنها، لذلك فإن الفهرس لا يمكن أن ينفصل عن عملية البحث ومعرفة المعلومات.

ومن الممكن أن نقول أن أهمية الفهرس تأتي من أنه وسيلة البحث الأولى وهذا الأمر خاص جدا بالكتب الورقية، وهو يساعد القارئ على الوصول إلى الموضوع الذي يبحث عنه بشكل مباشر مما يوفر الكثير من الوقت.

أما أصل كلمة الفهرس فهي كلمة أساسها فارسي ومعناها هو القائمة، وهذه الكلمة لها العديد من المسميات في اللغة العربية ومنها الكناشة، المشيخة، الثبت، أو الإجازة..لكن في معظم الكتب العربية يتم استخدام لفظ فهرس أو فهرست.

الفهرس يحتوي على قائمة من المواضيع التي توجد داخل الكتاب، وكل موضوع يوجد أمامه رقم الصفحة الخاص به، ومن الممكن أن نجد في بعض الفهارس العنوان الرئيسي للموضوع مكتوب بالخط العريض يليه مجموعة من الموضوعات الفرعية التي يتم كتابتها بخط أقل في سمكه من الخط الآخر.

ومن المهم أن نقول أن التقدم التكنولوجي والاعتماد على أجهزة الحاسوب قد سهل بشكل كبير من عملية الفهرسة، وقد أتاحت العديد من البرامج القيام بهذه العملية بشكل أسهل للغاية ومن ضمنها برنامج Microsoft Word.

خطوات كتابة الفهرس على برنامج Microsoft Word

  • عندما نقوم بفتح الملف سوف نختار من الشاشة مجموعة من الأنماط المختلفة التي من الممكن أن نستخدمها في كتابة العناوين سواء كانت العناوين والعناوين الفرعية.
  • من المهم أن تقوم بعملية تظليل النص بالطريقة العادية ثم تقوم باختيار تظليل مختلف لكل من العناوين الفرعية أو العناوين . بعد القيام بهذه الخطوة سوف يتغير كل من حجم الخط ونوعه الذي كتب به كل عنوان من هذه العناوين.
  • قم باختيار جدول المحتويات من خلال قائمة المراجع وعليك أن تقوم باختيار شكل تستخدمه وبعدها سوف يظهر جدول المحتويات أو الفهرس.

زر الذهاب إلى الأعلى