3 معلومات أنواع الروافع وأهميتها

الروافع

يتناول المقال بحث عن أنواع الروافع وأهميتها ولكن في البداية لابد من تعريف معنى الرافعة.

تعريف الرافعة

الرافعة أداة من الأدوات البسيطة يتم أستخدامها للأعمال المتعبة والتي قد لا يستطيع الإنسان فعلها والقيام بها بسهولة، وهي من الآلات التي صنعها الإنسان منذ القدم فهي آلة أولية، والروافع تنقسم لرافعة بسيطة ورافعة مركبة، ونجد أنها ذات أشكال وأحجام مختلفة ولها ساق مستقيمة وتكون متينة وربما تنحني قليلا، وهذه الرافع يكون ارتكازها على نقطة واحدة وهي نقطة الارتكاز، وهي أداة يتم استخدامها لتحريك الأجسام الثقيلة ، عن طريق التأثير عليها بقوة شخص.

ما هي أنواع الروافع وأهميتها؟

تستخدم الروافع في حياتنا اليومية بشكل واسع ولها أهمية كبيرة فهي تسهل لعديد من الأعمال على الإنسان وتقلل الوقت والمجهود وأهميتها هي:

  • تستخدم في تكبير المسافة مثل خاصية المكنسة الكهربائية عبر رفع الأشياء من خلال ذراع ونقوم بتحريكها في مسافات صغيرة إلى مسافات كبيرة.
  • تؤدي لتكبير القوة وهذا من خلال العمل على استخدام قوة صغيرة لنقل ثقل كبير وهذا يؤدي لتقليل الجهد، وهو مشابه لتقنية العتلة.
  • العمل على زيادة السرعة مما يقلل الوقت المستخدم فهناك روافع تعمل على زيادة سرعة الأجسام ومثال على ذلك لعبة الهوكي وساق المكنسة اليدوية فهي تقوم بنقل القوة أو الجسم من مكان للآخر.
  • تؤدي للدقة في العمل حيث فهي تؤدي لدقة متناهية وهذا على سبيل المثال بطريقة الملقط الذي يختار الأشياء الصغيرة.
  • هذه الروافع تؤدي لقدرتها على تقليل المخاطر مثل ماسك الفحم فهو يبعد عن الجسم مخاطر عديدة مثل البرودة والمواد السامة والحرارة.

ما هي أنواع الروافع؟

الروافع يمكن أن تصنف لثلاث أنواع مختلفة وهذا التصنيف يكون على أساس المقاومة ونقطة الارتكاز وموضوع القوة، وأنواع الروافع هي:

روافع النوع الأول
هي نوع منتشر بكثرة في حياتنا العادية ويعتمد على محور الارتكاز بين المقاومة والقوة ويؤدي استخدام هذا النوع لتوفير الجهد والوقت، وهناك أمثلة متعددة لهذا النوع مثل الأرجوحة والمقص و الميزان ذو الكفتين والعتلة.

روافع النوع الثاني
نوع يعتد على أن تكون القوة واقعة بين محور الارتكاز والمقاومة، هو نوع مفيد في تسهيل أعمال معينة ولا يوجد منه فائدة آلية مثل ملقط الثلج و سنارة الصيد ومكنسة اليدوية والمكبس ومضرب كرة الهوكي وهذا النوع يعمل على تقليل الوقت والرفاهية ولكن ليس من أفضل الأنواع حيث أن فائدته الآلية معدومة.

روافع النوع الثالث

هي الروافع التي تعتمد على المقاومة بين محور الارتكاز والقوة، ومثال على هذه الرافعة كسارة البندق وفتاحة المياة الغازية.

Responses