3 معلومات عن الزيادة الطبيعية

3 معلومات عن الزيادة الطبيعية

الزيادة الطبيعية

الزيادة الطبيعية في السكان هي جزء من المعدل السكاني التابع لكل دولة وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على معلومات مهمة وأساسية حول مفهوم الزيادة الطبيعية.

ما المقصود بالزيادة الطبيعية؟

في كل دولة يتم معرفة الحجم السكاني من خلال تحديد أربعة عناصر أساسية تعتبر هي العناصر المتحكمة في هذا الازدياد، وهذه العناصر هي معرفة حساب المواليد وكذلك نسبة الوفيات داخل الدولة، بالإضافة إلى معرفة معدل هجرة السكان إلى الخارج وكذلك نسبة الهجرة الداخلية أي هجرة المواطنين داخل الدولة الواحدة.

ومن المهم أن نشير إلى أن حساب الزيادة السكانية يحدث من خلال الاعتماد على العناصر الأربعة التي قمنا بذكرها، فمثلا من الممكن أن نعرف معدل النمو السكاني الطبيعي من خلال معرفة مجموع المواليد ومجموع الوفيات، والزيادة الطبيعية هي النسبة التي تعبر عن الفرق بين كل من المعدل الإجمالي للمواليد والمعدل الإجمالي للوفيات، وبالتالي يكون معدل النمو الطبيعي=معدل المواليد-معدل الوفيات.

وهنا نجد أنه عندما يزيد معدل المواليد عن عدد الوفيات فإن نسبة الزيادة الطبيعية أو النمو السكاني تحدد بأنها نسبة موجبة أي أنها تدل على أن أعداد السكان في تزايد، وجدير بالذكر أن هناك الكثير من الدول يكون داخلها معدلات المواليد أقل من معدلات الوفيات وفي هذه الحالة من الممكن أن نقول أن الزيادة الطبيعية سالبة وهي تدل على التناقص في أعداد السكان، أما الحالة التي يكون فيها كل من نسبة المواليد مساوية لنسبة الوفيات فإن تعداد السكان في هذه الحالة يكون في حالة من الثبات.

ومن المهم أن نشير إلى أن الزيادة الطبيعية أو معدل النمو السكاني في مدة معينة هي المدة التي يتم توقعها لتضاعف أعداد السكان داخل دولة من الدول، فمثلا لو كان معدل النمو السكاني في واحدة من السنوات يساوي ما يقرب من 10 في الألف أي نسبة تصل إلى 1% سنويا، بهذا سوف يكون إجمالي عدد السكان مضاعفا بعد مرور 70 عام في حالة ما إذا كانت نسبة الزيادة ثابتة.

ومن ناحية أخرى إذا كان معدل النمو الطبيعي في واحدة من الدول هو 3% بشكل سنوي فمن الممكن في هذه الحالة أن يتضاعف بعد 24 عام، وهنا سوف يتضاعف عدد السكان إلى 35 سنة إذا كان معدل الزيادة الطبيعية هو 2%.

وهناك بعض الإحصائيات التي تشير إلى أن أدنى مدى حدث فيها تضاعف لأعداد السكان تم تسجيلها في الفلبين وباكستان وتايلاند، حيث أن المعدل تضاعف في هذه الدول خلال 21 عام.

كيف يتم حساب الزيادة الطبيعية؟

هناك مجموعة من الطرق التي من الممكن أن يتم استخدامها لحساب الزيادة الطبيعية في السكان، وفيما يلي سوف نطرح هذه الطرق:

الطريقة الأولى لحساب الزيادة السكانية

لو كان لدينا معدلات المواليد والوفيات فقط، فهنا من الممكن أن نحدد معدل الزيادة الطبيعية من خلال المعادلة الآتية:

  • معدل الزيادة الطبيعية= (معدل عدد المواليد – معدل عدد الوفيات) / 10
  • معدل الوفيات الخام (معدل عدد الوفيات)= (جملة عدد الوفيات المسجلة خلال العام / عدد السكان المقدر في منتصف العام) × 1000.
  • معدل المواليد الخام (معدل عدد المواليد)= (جملة عدد المواليد الأحياء / عدد السكان في منتصف العام) × 1000.

الطريقة الثانية لحساب معدل الزيادة الطبيعية

لو كان لدينا معدلات المواليد والوفيات فقط، فهنا من الممكن أن نحدد معدل الزيادة الطبيعية من خلال المعادلة الآتية:

معدل الزيادة الطبيعية= (عدد المواليد – عدد الوفيات)×100/ إجمالي عدد السكان في منتصف السنة.

مثال على حساب معدل الزيادة الطبيعية
لو كان عدد المواليد في دولة من الدول هو ربع مليون طفل خلال السنة الواحدة، و كان عدد الوفيات في الدولة نفسها هو 100 ألف شخص خلال نفس السنة، وكان عدد سكان الدولة المحسوب في منتصف العام هو 50 مليون نسمة، فما هو معدل الزيادة الطبيعية لتلك الدولة؟

من خلال الطريقة الأولى سوف يكون الحل
معدل الزيادة الطبيعية= (معدل عدد المواليد – معدل عدد الوفيات) / 10 إذن نريد إيجاد معدل عدد المواليد ومعدل عدد وفيات معدل المواليد الخام= (250000/ 50000000) × 1000 معدل المواليد الخام= 5 معدل الوفيات الخام= (100000 / 50000000) × 1000 معدل الوفيات الخام= 2 وبذلك يكون معدل الزيادة الطبيعية= (5 – 2)/10 معدل الزيادة الطبيعية= 0.3

من خلال الطريقة الثانية فإن الحل سوف يكون
معدل الزيادة الطبيعية= (عدد المواليد – عدد الوفيات)×100/ إجمالي عدد السكان في منتصف السنة. معدل الزيادة الطبيعية= (250000 – 100000)×5000000/100 معدل الزيادة الطبيعية= 0.3

ما هي أهم العوامل المؤثرة في معدل الزيادة السكانية؟

من المهم أن نشير هنا إلى أن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر بشكل كبير في معدل الزيادة السكانية وقد ترجع إلى أسباب اقتصادية أو اجتماعية أو تعود إلى الوعي العام الموجود في دولة من الدول، ومن المهم أن نشير أن الدول الأكثر تقدما هي التي تشهد نسبة أقل في الزيادة السكانية، أما أهم العوامل فهي كالتالي:

  • العامل الاقتصادي، وذلك لأن انخفاض مستوى دخل الفرد وزيادة نسبة الفقر تعمل بشكل كبير على التأثير على الزيادة السكانية، وهناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن ارتفاع معدل الفقر في أكثر الدول النامية يعود إلى ارتفاع معدل المواليد فيها.
  • العامل الثقافي، لأن الأسر التي تكون على وعي بمدى خطورة الزيادة السكانية على دخل الفرد يكون لها عامل مؤثر في الحد من نسبة الزيادة السكانية في عن الأسر التي تجهل هذا الدور.
  • العامل السياسي، حيث ان هناك الكثير من الدول التي تؤمن أن قوتها العسكرية تكمن في وجود زيادة سكانية كبيرة من الممكن أن يتم استخدامها في تكوين الجيش الوطني للدفاع عن البلاد وقت الحرب.

Add Comment