3 معلومات فيزيائية حول تعريف التسارع

تعريف التسارع

التسارع هو الزيادة في السرعة المتجهة للجسم، والسرعة التي يتم تحديدها من خلال المقدار والاتجاه معاص، والتسارع في عادة الأمر يقاس بوحدة المتر/ ثانية مربعة، سنتعرف أكثر على التسارع من خلال السطور القليلة القادمة التي تحمل لنا العديد من الجوانب حول تعريف التسارع وما هي القوانين الهامة حول التسارع وغيرها من المعلومات والحقائق الفيزيائية الهامة، فهيا بنا نحو تلك الجولة العلمية الفيزيائية الشيقة.

ما هو التسارع بالنسبة للجسم وأهميته في حياتنا؟

التسارع عبارة عن السرعة التي يتم تحديدها من خلال المقدار والاتجاه معاً ويقاس التسارع كما قلنا في المقدمة بوحدة المتر لكل ثانية مربعة، ولها أهمية كبيرة للغاية في حياتنا اليومية، حيث يتم تفسير التسارع عند ركوب السيارة حيث تتسارع السيارة بسرعة منتظمة، أو غير منتظمة، كما يتم تفسير قوة الأجسام بالعديد من الجوانب والقوانين، حيث يتم تفسير التسارع في كل من المقذوفات وفي الأجسام المختلفة التي تصل في لحظة ما إلى سرعة الصفر وهي لحظة يتغير فيها اتجاهها من الصعود إلى الهبوط، وتزداد سرعتها أثناء السقوط إلى الأرض.

قانون نيوتن الثاني وتفسير ظاهرة التسارع الفيزيائية

هذا القانون والمعروف بقانون نيوتن الثاني يفسر السر وراء تسارع الأجسام، وهذا السر بالطبع يكمن في قوة الجسم، فأي من الأجسام المحيطة بنا لها قوة معينة تؤثر على ذلك الجسم ومجموعة من القوى بحيث يكون التسارع في اتجاه تلك القوى.

أما عن قانون نيوتن الثاني فهو يبحث بالتأكيد عن اتجاه تسارع الجسم بالنسبة لقوته، بحيث يكون مجموع محصلة القوى التي تؤثر على جسم ما تكون في اتجاه التسارع للجسم، ويكون مساوياً لتسارع الجسم مضروباً في الكتلة.

وبشيء أكثر تبسيط وعملية، عندما تقود السيارة، فإن السيارة تتسارع نحو الأمام بفعل القوة والدفع الناشيء من موتور أو محرك السيارة، وبالتالي فإن الشعور العام بهذه القوة تتسارع في نفس الوقت مع سرعة السيارة، وبالعكس عند البطء بقوة الاحتكاك أو الفرامل (المكابح) ويشعر من يقود السيارة أو الراكب بهذه القوة بحيث تتساوى في نفس الوقت سرعته مع سرعة محرك السيارة.

الكمية المتجهة للتسارع في القوانين الفيزيائية

هناك ما يعرف بالكميات المتجهة الفيزيائية وهي موجودة في الطبيعة المحيطة بنا ويمكن معرفتها في العديد من الأمور، فما هي الكميات المتجهة في القوانين الفيزيائية المختلفة؟

الكميات المتجهة تختلف عن الكميات القياسية، بحيث تكون هذه الكميات لها مقدار دون اتجاه الكتلة، أما وصف التسارع بها عبارة عن المقدار والاتجاه معاً بحيث يكون اتجاه التسارع نحو اتجاه محصلة القوى المؤثرة على الجسم، مثل الفرق بين بداية تشغيل السيارة التي كانت واقفة في مكانها، ومع بداية الحركة يتم التسارع باتجاه الأمام وهو ما يعرف بـ التسارع الخطي، ويتغير اتجاه التسارع ليكون في الجهة التي تتحرك نحوها السيارة.

التسارع من الظواهر والقوانين الرياضية الفيزيائية التي حاولنا تفسيرها من خلال هذا المقال، الذي ألقى الضوء على ظاهرة التسارع.

Responses