Register
A password will be e-mailed to you.

3 معلومات مهمة عن تكبيرات العيد

العيد

تكبيرات العيد هي واحدة من أهم الشعائر التي تميز هذا اليوم المبارك لكن هناك الكثير من الناس الذين يحدث لديهم خلط حول عدد تكبيرات العيد، وتكبيرات العيد هي واحدة من السنن المؤكدة وهناك العديد من الآراء الفقهية حول هذا الموضوع.. وفي مقالنا التالي سوف نتناول مجموعة من أهم المعلومات حول تكبيرات العيد والشعائر في هذا اليوم.

أعياد الأمة الإسلامية

وتكبيرات العيد مرتبطة بكل من عيد الفطر وعيد الأضحى حيث أن المسلمين يحتفلون بهذين العيدين، وعيد الأضحى هو العيد المرتبط بشعائر البيت وهو يكون في اليوم الذي يقف فيه الحجيج في عرفة، ويحتفل المسلمين بعيد الأضحى لمدة أربعة أيام، وهذا العيد مرتبط بتقديم الأضحية وهو يأتي احتفالا باليوم الذي فدى فيه الكبش سيدنا إسماعيل بعد أن قام سيدنا إبراهيم بتنفيذ رؤية الله وهو يذبح ابنه فقام الله بإرسال الكبش رحمة بنبيه، ومن طقوس هذا اليوم أيضا ذبح الأضاحي.

أما عيد الفطر فهو العيد الصغير للمسلمين، وهو يأتي احتفالا بانتهاء شهر رمضان المبارك، وهو ثلاثة أيام وتكون التكبيرات في عيد الفطر هي نفسها تكبيرات عيد الأضحى.

وقت تكبيرات العيد

جدير بالذكر أن تكبيرات العيد تعتبر من السنن المؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن اختلاف العلماء جاء في العديد من الأمور منها:

  • في مذهب الإمام أبي حنيفة والإمام أحمد بن حنبل فإن تكبيرات العيد تكون بعد صلاة الفجر من يوم عرفة أي في اليوم التاسع من ذي الحجة، وتنتهي في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة بعد صلاة العصر، وهو يعتبر آخر أيام التشريق.
  • أما في مذهب الإمام بن مالك فإن التكبيرات تكون بعد صلاة الظهر في أول أيام عيد الأضحى وتنتهي التكبيرات بصلاة الفجر في رابع أيام العيد.
  • أما في مذهب الإمام الشافعي فإن التكبيرات تكون من فجر يوم عرفة وتنتهي عند غروب ثالث أيام التشريق.

ما هي صيغة تكبيرات العيد؟

هناك صيغة واحدة متفق عليها كل العلماء وهي “الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.. أما هناك صيغة عليها بعض الاختلافات الفقهية وهي “الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرةً وأصيلا، وصلى الله على محمد وعلى أله وصحبه وسلٌم تسليماً كثيراً”. أما صلاة العيد سواء عيد الأضحى أو عيد الفطر فتكون ركعتين ما بين الفجر وشروق الشمس، ويكون التكبير فيها سبع مرات في الركعة الأولى وخمس تكبيرات في الركعة الثانية.