Categories
تعليم مهارات الإدارة

3 معلومات مهمة عن كتابة الشكوى الإدارية

هل قمت قبل ذلك بتقديم شكوى إدارية؟ هل تعرضت إلى أحد المواقف التي اضطررت فيها أن تجلب قلماً وورقة وتملأها بكلمات حتى تستطيع الحصول على حقك الإداري الذي تم إهداره من قبل شخص ما؟

من المؤكد أن كل فرد فينا تعرض قبل ذلك على الأقل مرة واحدة لكتابة شكوى إدارية، سواء في عمله أو في أحد المصالح التي تم تعطيل عمله فيها ووجد فيها معاملة غير لائقة، في هذه الحالة يتم اللجوء إلى كتابة الشكوى من أجل استرجاع الحق المفقود .. لكن على كل الأحوال فإن تقديم الشكاوى الإدارية له العديد من الشروط كما أن هناك العديد من القواعد التي يجب أن يتم إدراكها عند القيام بمثل هذا الأمر، لذا في هذا المقال سوف نتعرف أكثر على كيفية تقديم الشكوى الإدارية وعلى أهم القواعد الخاصة بذلك.

ما المقصود بالشكوى الإدارية؟

من الممكن أن نقول أن الشكوى الإدارية هي وسيلة قانونية يستطيع بها الفرد أن يحصل على مجموعة من الحقوق التي تم إهدارها نتيجة لخطأ شخص ما سواء كان مقصوداً أو غير مقصود، وهذه النوعية من الشكاوى يتم تقديمها في المؤسسات الحكومية، والمؤسسات التي تتعامل مع المصالح العامة للجمهور، كما أنها تتم في الشركات وفي تسيير الأعمال الإدارية الخاصة بالوظائف، حيث أنها تساعد الأفراد على الحصول على حقوقهم.

وعلى الرغم من أن الشكاوى القانونية هي الوسيلة التي من الممكن استخدامها للحصول على حق قانوني وإداري إلا أن هناك نوعاً من الشكاوى التي يطلق عليها الشكاوى الكيدية وهذه هي التي تستخدم لإلحاق الضرر بشخص ما أو لتشويه صورته وسمعته العملية، لكن في كل الأحوال فإن إجراء التحقيقات يعيد الأمور إلى نصابها الحقيقي.

كذلك فإن الشكوى الإدارية من الممكن أن نقوم بتعريفها على أنها طلب كتابي يقوم بتقديمه واحد من الموظفين العاملين لدى مؤسسة ما للحصول على حقوقه الوظيفية أو المادية، أو في حالة التعرض للإساءة من قبل مديريه أو من أحد الموظفين العاملين معه والذي وقع عليه ظلم من قبلهم، وتساعد هذه الشكوى في إجراء التحقيقات اللازمة ومن ثم إرجاع الحق إلى أصحابه.

ما هي أهم الشروط التي يجب توافرها عند كتابة الشكوى الإدارية؟

وعند كتابة شكوى إدارية فإن الأمر لا يسير بشكل عشوائي، بل أن هناك مجموعة مهمة من الشروط والقواعد التي من المهم إتباعها عند القيام بهذا الأمر، ومن أهم هذه القواعد نذكر التالي:-

  • لابد أن يكون الحدث أو الخطأ قد حدث داخل المؤسسة نفسها وليس خارجها، وذلك يساعد المسئولين على تطبيق اللوائح الإدارية والقانونية الخاصة بالمؤسسة على من قام بارتكاب الخطأ.
  • بعد كتابة الشكوى يجب أن يقوم الشاكي بإرسالها وفقاً للتسلسل الإداري المتبع في المؤسسة في مثل هذه الحالات، أو أن يقوم بإرسال الشكوى إلى المؤسسة الإدارية المنوطة بمثل هذا الأمر مباشرة، أي أنه يجب أن يرسل الشكوى وفقاً للقواعد الإدارية المتبعة في مثل هذه الأمور.
  • يجب أن يتم توثيق الحدث الذي وقع ويكون فيه ظلم على أحد الأطراف في السجل الوظيفي، ذلك لأنه يساعد على وضع صفة رسمية على الشكوى المقدمة.
  • يجب أن يتم تقديم الشكوى مرفقة بكل الأشياء التي تقوم بإثبات وقوع الحدث، مثل الأدلة المادية والمستندات والملاحظات النصية والإدارية لأن كل هذه الأمور مفيدة في تبيان أهم الأسباب التي أدت إلى كتابة الشكوى.

ما هي أهم خطوات كتابة الشكوى الإدارية؟

هناك مجموعة من الخطوات المهمة عند كتابة الشكوى الإدارية، وجدير بالذكر أن تقديم الشكاوى الإدارية يحق لأي من الموظفين العاملين لدى المؤسسة الواحدة أو المتعاملين معها، وهي تعد واحدة من أهم الحقوق القانونية التي يكفلها القانون، أما طريقة كتابة الشكوى فهي كالتالي:-

موضوع الشكوى التي يتم تقديمها
لابد أن يشمل موضوع الشكوى جزئين وهما تقديمها بإسم الشخص المنوط به التصرف فيها، وكتابة السبب الذي من أجله تم كتابة هذه الشكوى، على سبيل المثال “إلى السيد مدير “إسم المؤسسة أو القسط” أود في تقديم شكوى بخصوص التعرض “كتابة الأمر الذي تقوم بالشكوى من أجله”.

نص كتابة الشكوى الإدارية
لابد أن يحتوي نص الشكوى الإدارية على الأسباب الأساسية التي أدت لكتابة الشكوى، فهو يشمل كل من تفاصيل الحدث الذي تم تقديم الشكوى بسببه، ومن ثم الدوافع التي أدت إلى تقديم الشكوى والضرر الذي وقع على الشخص الذي يقوم بتقديم الشكوى.

الجزء الأخير في الشكوى الإدارية
وهذا الجزء من الأجزاء المهمة عند كتابة الشكوى الإدارية لأنه يجب أن يضم مجموعة من التفاصيل التي تساعد في توضيح حق الشخص الذي وقع عليه الضرر وبالتالي تساعده في توضيح كل الأمور التي من شأنها أن تساعده في استعادة حقه المهدور.