3 معلومات مهمة عن كيفية دهان الخشب

طريقة دهان الخشب

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية دهان الخشب، وبالرغم من أنها عملية سهلة إلا أنها تحتاج إلى مراحل وأدوات مختلفة، وهناك الكثير من الأمور التي نحتاج من أجلها إلى دهان الخشب، منها مثلا أن الدهان يعمل على منح الخشب شكلا جديدا ومختلفا.

وهنا من المهم أن نشير إلى نقطة مهمة وهي أن دهان الخشب من الممكن أن يتم عن طريق الأشخاص العاديين فهو لا يحتاج إلى متخصصين، كما أن الأدوات المخصصة لذلك متوفرة ومن السهل الحصول عليها واستخدامها. كل ما عليك القيام به أن يكون لديك بعض المعلومات حول مراحل الدهان وكيفيته وأهم المواد التي تحتاجها للقيام بذلك. وبعدها سوف يكون لديك القدرة على إصلاح القطع الخشبية التي لديك وتجديدها ومنحها شكلا جميلا.

ما هي طريقة دهان الخشب؟

لكي نستطيع أن نقوم بدهان الخشب فإن علينا أن نمر بمجموعة من المراحل التي تؤهل الخشب إلى عملية الدهان، لكي نصل في النهاية إلى قطعة شكلها مثالي، أما أهم هذه المراحل فمن الممكن أن نذكرها كالتالي:

  • الخطوة الأولى تكمن في تحضير الأدوات اللازمة من أجل طلاء ودهان الخشب، والأدوات التي علينا أن نقوم بتحضيرها بسيطة للغاية وهي عبوة من الدهان الأساسي وهو يعتبر الطبقة الأساسية التي تؤهل للدهان النهائي، وكذلك علبة الدهان التي تأخذ اللون الذي سوف نقوم بطلائها، فرشاة مخصصة للدهان. مجموعة من فرش الدهان الاسطوانية التي تحتوي على شعيرات كثيفة، بالإضافة إلى ملحقات لعبوات الدهان والأوعية والأدوات المستخدمة لخلط الطلاء.
  • سوف نحتاج أيضا إلى قطعة من القماش وإلى مجموعة من ورق الجرائد بالإضافة إلى شريط لاصق يتم وضعه حول الخشب، ومن ضمن الأدوات التي من المهم إعدادها أيضا محلول ثلاثي من فوسفات الصوديوم، وقطعة من صنفرة الخشب، وبعض القطع القماشية الناعمة والنظيفة التي يتم استخدامها لمسح قطع الخشب.

كيفية تحضير قطعة الخشب للدهان

من الممكن أن نقول أن هناك مرحلة تمهيدية يتم من خلالها تحضير الخشب إلى عملية الدهان، هذه العملية تتم من خلال الخطوات التالية:

  • القيام بالتخلص من آثار الدهان القديم وخاصة الدهان المتلاشي بشكل جزئي من على سطح الخشب، ومن الممكن القيام بذلك عن طريق استخدام كاشطة تتميز بالمرونة حتى لا تؤدي إلى تجريح الخشب. وهنا من المهم أن نشير إلى عدم استخدام أي من المواد الكيميائية من أجل إزالة الطلاء القديم لأنها تؤثر على الخشب بشكل سلبي.
  • بعد ذلك نقوم باستخدام فوسفات الصوديوم من أجل التخلص من الشوائب أو الأوساخ وبواقي الطلاء التي توجد على القطعة الخشبية.
  • بعد ذلك نقوم بإحضار المعجون المخصص للخشب لكي نستخدمه في سد الثقوب والتشققات التي توجد في القطعة الخشبية التي سوف نقوم بطلائها، وبعد ذلك نقوم باستخدام سكين المعجون من أجل تسوية سطح المعجون على الخشب وإزالة الزائد منه. وبهذا سوف نقوم بإغلاق الثقوب بشكل كامل. ولا يهم الطريقة المستخدمة لوضع المعجون لأن بمجرد أن يجف سوف يكون مصقولاً ومتساوياً مع السطح.
  • من المهم أن نترك قطع الخشب لكي يجف المعجون عليها لفترة من الزمن قبل أن نقوم بأي خطوة أخرى لذلك يفضل تركها يوم أو ليلة على الأقل.
  • نقوم بإحضار صنفرة الخشب ونقوم بعملية الصنفرة الخشنة وهنا لابد أن نبدأ من المكان الذي تم عمله بالمعجون حتى يصبح سطح الخشب متساويا مع سطح المعجون.
  • بعد ذلك نقوم بالصنفرة مرة أخرى عن طريق استخدام الصنفرة الناعمة ويجب هنا أن تكون الصنفرة باتجاه جزيئات الخشب وليس في عكس اتجاهها.
  • الخطوة التالية هي القيام بتنظيف الخشب من البقايا الخشبية والغبار الناتج عن عملية الصنفرة من خلال استخدام قطعة من القماش النظيف والمبلل وبعد ذلك نترك الخشب حتى يجف تماماً.
  • نقوم بعد ذلك إزالة أجزاء الخشب التي لا يرغب في طلائها عن طريق تغطيتها بواسطة الشريط اللاصق أو من الممكن أن يتم تلوينها بلون آخر.

أهم الخطوات اللازمة للقيام بدهان الخشب

ولكي نقوم بدهان الخشب فلابد من القيام من الخطوات التالية:

  • لابد في البداية من أن نقوم بتحضير المكان الذي سوف نقوم فيه بطلاء الخشب عن طريق وضع قطعة من القماش على الأرض أو وضع ورق الجرائد حتى لا تتساقط قطرات الدهان عليها.
  • في حالة وجود أي من قطع الأثاث الأخرى داخل المنزل فمن المفضل أن يتم تغطيتها حتى لا يصل إليها لون الطلاء ويؤدي إلى تلفها وتغير شكلها.
  • من المهم أن نقوم بالتخلص من أي من القطع الملحقة بالخشب مثل المقابض أو الأدوات المعدينة والإكسسورات وغيرها.
  • يتم ترك الدهان لمدة ساعة على الأقل حتى يجف.
  • نقوم بعد ذلك بتحضير دهان الأساس من أجل أن نمهد لطلاء الخشب عن طريق استخدام اللون النهائي، وفي هذه الخطوة من المهم أن نقوم باستخدام فرشاة لها حجم متوسط، ويجب أن يكون الهان في هذه المرحلة فاتح اللون لتوضيح أي عيوب توجد في الخشب قبل أن نقوم بطلائه باللون الأخير.
  • بعد ذلك يتم تجربة اللون الأخيرة على مساحة صغيرة من القطعة الخشبية لكي نتأكد من درجة اللون، ونسبة اللمعان، وإذا لم تكن نفس الدرجة التي نريدها من الممكن أن نعمل على تفتيح اللون أو جعله غامق بشكل أكثر، وهنا يجب ملاحظة أن اللون اللامع يكون من الصعب تغطيته أو تعديله لذلك من المهم استخدام ألوان داكنة وغير لامعة.
  • نقوم بعد ذلك بوضع اللون الأخير عن طريق استخدام فرشاة كبيرة الحجم ونغطي بها مساحة كبيرة من القطعة الخشبية، بعد ذلك نترك الخشب لمدة ساعتين حتى يصبح جافا تماما.
  • من الممكن أن نطلي الخشب بطبقة ثانية من الدهان ولكن يفضل استخدام فرشاة أخرى حتى نحصل على لون شكله مختلف وأنيق. بعد ذلك يتم ترك قطعة الخشب حتى تجف.

Responses