3 من أهم أنواع الهمزات في اللغة العربية .. هل تعرفها؟

3 من أهم أنواع الهمزات في اللغة العربية .. هل تعرفها؟

أنواع الهمزات

الهمزة هي أحد الأشكال في اللغة العربية، وهناك بعض علماء اللغة يعتبرها حرفاً من حروف اللغة، وهي الشكل الحركي الزائد لحرف العلة في الكلمة، وذلك فإن الهمزة تحتاج لحرف العلة لتكون عليه، في هذا المقال نتعرف على جوانب لغوية ونحوية هامة في قواعد اللغة العربية حيث نلقي الضوء على أنواع الهمزات في اللغة العربية واستخدامها في الجمل والتعبيرات والكلمات وأشكالها وغيرها من المعلومات الهامة.

ما هي الهمزة وشكلها؟

الهمزة أو النبرة هي ( ء ) وهي الشكل الحركي الزائد على حرف العلة، وحروف العلة في اللغة العربية هي ( ا – و – ي ) وهناك اسم لها أيضاً وهي حروف المد.

والهمزة لها العديد من الأشكال، فقد تكون في بعض الحالات وحدها، وقد تكون على أحد حروف المد أو العلّة السابقة.

أنواع الهمزات في اللغة العربية

تنقسم الهمزات في اللغة العربية إلى ثلاثة أنواع وهي:

الهمزة في أول الكلمة
وهذه الهمزة التي توجد في أول الكلمة لها نوعين وهي همزة القطع وهمزة الوصل، وفيما يلي نتعرف عليهما من خلال النقاط التالية:

  • همزة القطع: هي الهمزة التي تأتي في أول الكلمة، ويلاحظ أن لفظها ملحوظاً في الكلام، ويتم كتابتها من خلال فوق الألف مثل أحمد وأم وأستاذ وغيرها من الكلمات، وقد تأتي مفتوحة في التشكيل أو مضمومة أو مكسورة على شكل الحرف ( إ ).
  • همزة الوصل: وهي النوع الثاني من الهمزات التي تأتي في أول الكلام، وهناك ملاحظة، فالهمزة لا تكتب على الألف وبالتالي تكون بهذا الشكل ( ا ) فهناك العديد من الحالات التي لا تبدأ فيها الكلمة بهمزة قطع إنما بهمزة وصل، وهذه الحالات مثلاً أمر الفعل الثلاثي مثل الأفعال ( قرأ – فعل) وبالتالي تكون الأمر منهما ( اقرأ – افعل) والأمر والماضي والمصدر الفعل الخماسي والسداسي مثل ( استغفر – استغفار –استمع – استماع ) وكذلك في الأسماء العشرة وهي ( ابن – ابنة – امرأة – اسم – امرؤ- اسمان – ابنتان – امرأتان) وكذلك في الأسماء الموصولة وهي تلك الأسماء التي تستخدم للوصل بين الكلمات والجمل وهي ( الذي – التي – اللذين – اللتين ).

الهمزة المتوسطة
وهذه هي الهمزة التي يتم كتابتها ولفظها في نفس الوقت وتوجد في وسط الكلمة، إما على السطر أو تكون مفتوحة مثل كلمة قراءة ، فالهمزة هنا على سطر لوحدها وفي نفس الوقت تكتب وتلفظ ولها قوة في الكلمة، وقد تأتي ممدودة من خلال الواو أو مفتوحة من خلال الألف مثل كلمة مسألة أو ما قبلها ساكنة مثل كلمة مسؤول.

وقد تكون هذه الهمزة المتوسطة على نبرة في حال إذا كانت هذه الهمزة مكسورة مثل كلمة سائل أو بعد حرف مكسور مثل سيئة أو بعد الياء مثل كلمة مسيئة.

الهمزة المتطرفة
هذه الهمزة المتطرفة التي توجد في آخر الكلمة، وهي الهمزة التي تكتب وتلفظ وتأتي في آخر الكلمة، وتكون إما على الألف وما كان قبلها مفتوحاً أو تكتب على واو ما قبلها مضمومة وقد تكتب ياء في حالة ما قبلها مكسورة، ويمكن أن تكتب لوحدها على السطر في آخر الكلمة ومن هذه الكلمات التي تعبر عن الحالات السابقة من الهمزة المتطرفة ( ملجأ – تباطؤ – ميناء – نشء – دفء ) وغيرها من الكلمات المعبرة عن هذه الحالات.

وهذه الهمزات لها أهمية كبيرة ليس في المعنى فحسب وتوضيحه، ولكن في قواعد الكتابة العربية، لذلك يجب معرفتها والتدريب عليها بالممارسة والمواظبة حتى تكون منضبطة بشكل كبير حتى توّضح المعنى وتقويه، وفي هذا المقال السابق ستجد كلمات قام الكاتب باستعمال العديد من أنواع الهمزات سواء القطع والوصل والهمزة المتوسطة والمتطرفة أيضاً، لذلك نصيحة الكاتب لك بقراءة هذه السطور السابقة واستخراج الكلمات التي كُتبت عليها الهمزة بأنواعها وبالتالي ستتعرف عملياً على هذه الهمزات.

Responses