3 من أهم الأشياء التي تريد أن تعرفها عن تحديد جنس الجنين بالسونار

3 من أهم الأشياء التي تريد أن تعرفها عن تحديد جنس الجنين بالسونار

عندما يكون الأب والأم في انتظار مولودهما الأول تجد لديهم حالة من الشغف والشوق لمعرفة جنس الجنين، فإن هذا الأمر يشغلهم بشدة وفقاً للعديد من الأمور مثل أن يكون أي منهما في شوق لاستقبال ذكر أو أنثى أو لكي يقوم كل منهما بالاستعداد النفسي والمادي لاستقبال طفلهما والتي تختلف بعض الشيء وفقاً لنوع الجنين.

وتحديد جنس الجنين بالسونار صار دقيقاً للغاية في وقتنا الحالي وصار من السهل على الطبيب أن يجري الفحص اللازم ويؤكد للأب والأم النتيجة.. أما عن عملية الفحص بالسونار وبعض التفاصيل الخاصة بها فهذا ما سوف نتناوله في المقال التالي:-

ما هو فحص السونار؟

فحص السونار هو واحد من أهم الفحوصات التي يقوم الطبيب بعملها في فترة الحمل، وخلال فترة الحمل من الممكن أن يقوم الطبيب بالفحص لأكثر من مرة ولأسباب متعددة.

وفحص السونار هو القيام بتصوير الحالة الجنين لمعرفة حالته العامة والتعرف على حالته الصحية ونموه ووزنه ضربات القلب الخاصة به، وكذلك يتم معرفة الحالة الصحية التي يوجد عليها كل من رأس الجنين وعموده الفقري.

وجهاز السونار هو جهاز يقوم بنقل نبضات إلكترونية إلى الرحم وتنتقل هذه النبضات عبر الجلد والعظام وتنعكس بصورة ضوئية لوضع الجنين داخل الرحم هذه الصورة توضح العديد من التفاصيل الخاصة بالجنين.

ما هو الوقت المناسب لمعرفة جنس الجنين عن طريق السونار؟

يعتبر الأسبوع الثامن عشر من الحمل هو الوقت المناسب لعمل فحص السونار الخاص بتحديد نوع الجنين وذلك لأن في هذه الفترة تكون الأعضاء التناسلية للجنين قد بدأت في الظهور ويكون في استطاعة الطبيب تميزها إذا كانت خاصة بالأنثى أو بالذكر.

بعض الإشارات التي يعطيها الفحص بالسونار

بالرغم من أن فحص السونار يعتبر أكثر الوسائل دقة لتحديد جنس الجنين إلا أن هناك بعض العوامل التي تتحكم في ذلك منها وضع الجنين داخل الرحم وكذلك جهاز السونار نفسه، وهناك مجموعة من العلامات التي تظهر على الجنين وتجعل الطبيب يميل إلى تحديد جنس المولود ومنها:-

عدم ظهور العضو الذكري
في كثير من الأحيان فإن العضو الذكري الخاص بالجنين لا يظهر في فحص السونار لذا يظن البعض أن الجنين أنثى إلا أن هذا لا يعتبر علامة مؤكدة.

ظهور الأعضاء التناسلية الأنثوية
في حالة ظهور الأعضاء التناسلية الخاصة بالأنثى وهم الشفرتان والبظر فهذا يؤكد أن الجنين أنثى.

ظهور العضو الذكري
وهو من العلامات المؤكد على أن الجنين ذكر في حالة إذا ما ظهر العضو الذكري بشكل واضح خلف الخصيتين.

Add Comment