4 جوانب صحية لفوائد نبق السدر

فوائد نبق السدر

نبق السدر أو ثمرة السدر تعتبر من الثمار المفيدة للإنسان، وهذا ما اكتشفه العلماء في الوقت الحاضر، حيث أجريت العديد من الأبحاث والدراسات التي ساعدت على معرفتنا بأهمية فوائد نبق السدر للإنسان، فهي تعالج العديد من الجوانب الصحية التي يعاني منها البعض، في هذا المقال، نتعرف أكثر على فوائد نبق السدر من خلال استخدامها، فهيا بنا نتعرف على هذه الفوائد.

أين توجد ثمرة السدر في العالم؟

تنمو ثمرة السدر في العالم في مناطق الصحراء الكبرى في أفريقيا مثل جنوب الجزائر وموريتانيا وهناك بعض الدول الافريقية الأخرى في وسط القارة وشرقها، ونبات السدر أو ثمرة السدر لها خصائص مميزة، فطولها يصل لحوالي 60 سنتيمتراً وقد تصل لأعلى من هذا الطول في حالة هطول الأمطار الغزيرة عليها، حيث تنمو بشكل كبير.

وثمر السدر له مذاق عالي الجودة، فطعمه يشبه إلى حد كبير التفاح المجفف، وهي ثمار حلوة الطعم في أغلب الأحيان، كما نجد أن نكهة هذه الثمار والطعم مميز، خاصة الأنواع التي تنمو في المناطق الحارة الموسمية حيث تهطل الأمطار عليها في مناطق الحر خاصة في الهند وفي دول أفريقيا.

فوائد نبق السدر

السدر له العديد من الفوائد العظيمة بالنسبة للجسم، فما هي هذه الفوائد؟ في النقاط التالية نتعرف أكثر على أهم هذه الفوائد:

خفض مستوى السكر في الدم
يمكن للسدر أن يقوم على نقص كمية السكر في الدم، وبالتالي العمل على علاج مرض السكري، وهذا ما اكدته دراسة نشرت في عام 2008م في مجلة Journal of Drug Delivery and Therapeutics والتي أكدت أن السدر قادر على خفض مستوى السكر في الدم.

مضاد للبكتيريا في الجسم
من ضمن الأمور الهامة لفوائد السدر هو أن يحتوي على بعض الخصائص العلاجية الهامة التي تساعد على مكافحة البكتيريا في الجسم، وهذا حسب تقارير طبية نشرت في عام 2017م في مجلة International Journal of Current Microbiology and Applied Sciences ومن هذه البكتريا، البكتريا سالبة الغرام والبكتيريا التي تصيب القولون وغيرها.

تقليل عملية الأكسدة في الجسم
أظهرت العديد من الدراسات أن ثمرة السدر تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة، وبالتالي يمكن تقليل عملية الأكسدة في الجسم، كما أنها تمتلك عناصر تعادل الجذور الحرة، وبالتالي تقلل الإصابة من الأورام السرطانية.

التخفيف من آلام قرحة المعدة
من ضمن الفوائد التي أظهرتها العديد من الدراسات الحديثة أن السدر أيضاً يعمل على تقليل آلام المعدة التي تعاني من القرحة.

في هذا المقال؛ تعرفنا على العديد من الفوائد الهامة لثمرة نبق السدر، وهي فوائد تدعمها الدراسات الحديثة على هذه الثمرة.

Responses