تزيين اﻷطباقفن الطهي

4 طرق لطي مناديل القهوة

مناديل القهوة من الأمور التى تلفت الأنظار عند تقديمها أثناء تقديم هذا الشراب السحري لضيوفنا أو لأصدقائنا المقربين. لذا سوف نبين في هذا المقال طريقة طي مناديل القهوة ولكن قبل الحديث عن المناديل لا بد أن نذكر جانبا عن القهوة هذا المشروب السحري الذي يجذب قلوب الكثيرين قبل حاسة التذوق لديهم.

القهوة وسحرها الذي لا ينتهي

القهوة هي ذلك المشروب الذي يأخذك معه في مكان اللا مكان وزمان اللا زمان، تشعر وأن الزمن يتوقف وأن تحتسيها بعمق وكأنك تسبح في عالم آخر وتكون فيه منفردا تتخلص فيه من الهموم والمشاكل.

القهوة من المشروبات القديمة وله طعم خاص ومميز ومن يشربها تصبح إدمان لديه لا يمكنه أن يستغني عنها وقد قال عنها الأدباء كثيرا نذكر منهم قول فؤاد حداد في قصيدته القهوة ما نصه التالي:-

القهوة تحبّ كنكه

والكنكة تحب كنبه

والكنبه تحب قعدة

مبسوطة مربّعه

وكنّا أربعة

أنا وانتِ وأنا وانتِ

وعلى مدار مئات السنين كانت القهوة ملهمة للعديد من القصائد، فكم من قصيدة كتبت عليها، وكم من الشعراء نسجوا خيال أشعارهم وهم يتناولون قهوتهم.

وللقهوة طقوس لا يمكن تركها، فهي جميلة في الصباح على أنغام صوت ملائكي كصوت فيروز، وهي رائعة في المساء حيث يخفت القمر على رائحتها المميزة.

الذوق في الاستضافة والتقديم

ولعلنا في حديثنا عن طرق تقديم القهوة علينا أن نتطرق إلى أمر هام للغاية، وهو أهمية القيام بالعديد من الطرق البسيطة التي لها علاقة بإتيكيت العزومات والحفلات.

وفي هذا الصدد فإن هناك العديد من الأمور التي يجب الاهتمام بها، مثل شكل الأطباق والفناجين التي يتم استخدامها في هذه الحفلات أو في استقبال الضيوف، كذلك ترتيب مجلس الضيوف واختيار المكان المناسب للجلوس لكل شخص فيهم.. فضلاً عن اختيار فوط السفرة والملاعق والشوك التي يتم استخدامها.

طرق طي مناديل القهوة

طي مناديل القهوة بطريقة الفراشة
في تلك الطريقة يتم تشكيل مناديل القهوة على شكل فراشة وهي كالتالي يتم إحضار 2 قطعة من مناديل القهوة متوسطة الحجم ويتم زيادة صلابة القماش عن طريق تنشيته وهو ما يجعل التحكم في تشكيل الورق سهلا. يمكن تنشية ورق القهوة من خلال جلب ملعقتين من النشا الخاصة بالطعام ووضعها في كوب من الماء ثم تتم إذابة النشا تماما في الكوب ويتم وضع الماء المذاب فيه النشا في زجاجة يمكن أن نرش من خلالها النشا المذابة.

يتم رش السائل الذي تم استخلاصه على قطعة من القماش ثم يتم تجفيفها باستخدام المكواة حيث تصبح قطعة القماش جاهزة للتشكيل بعد تجفيفها، حيث يتم ثني القماش ثم الأخذ في تكسيره بمقاييس ثابتة ومحددة وهي 1 سم لكل كسرة ويتم ذلك حتى إذا ما تم الوصول للطرف المتبقي من القماش يتم طيه بطريقة لولبية ويتم اتباع الخطوات السابقة على قطعة القماش المتبقية وبعد الانتهاء يتم فتح قطعتي القماش مع المحاولة على الحفاظ على الشكل الذي تم تشكيله سابقا في بداية العمل على أن يتم وضع قطعتي القماش مع بعضهما البعض ثم لصقهما معا مع مراعاة زم القطعتين من المنتصف ومعهم نقطة الارتكاز حتى يتم الحصول على شكل الفراشة ويتم تثبيت القطعتين معا بشكل الفراشة.

طي مناديل القهوة لطريقة النجمة
يتم إحضار منديل قهوة مربع الشكل ويتم تنشيته حسب الطريقة السابقة من خلال استخدام الماء والنشا ثم يتم بعد ذلك بتجفيف المناديل ثم تكسيرها ومحاولة ثنيها كما فعلنا في الطريقة السابقة على أن يتم ثني المناديل بعد تكسيره حتى يلتقي طرفي المنديل سويا ويتم ثنيها وتثبيتها من الوسط بحجر مزين أو مرصع حتى يتلاءم مع شكل النجمة.

طي مناديل القهوة على شكل ببيونة
في هذه الطريقة نقوم بإحضار قطعة مربعة الشكل من القماش القوي، ونقوم بثني القطعة من المنتصف حتى تأخذ شكل الببيونة، بعد أن نحصل على شكل الببيونة نقوم بتثبيت قطعة القماش من المنتصف عن طريق حلقة أو مشبك دائري ومن الممكن استخدام شريط رفيع من الستان لربط قطعة القماش من المنتصف.

طي مناديل القهوة على شكل اسطوانى لولبي
نحضر قطعة من القماش القوي ونقوم بلفها على شكل اسطواني أو دائري ثم من المنتصف نضع مشبك دائري حتى يتم تثبيت قطعة القماش.

زر الذهاب إلى الأعلى