4 معلومات طبية لا تعرفها من قبل عن تحليل RBC

4 معلومات طبية لا تعرفها من قبل عن تحليل RBC

تحليل RBC

تحليل RBC من الفحوصات الطبية التي يلجأ إليها الأطباء في العديد من الحالات المرضية، فهو من التحاليل والفحوصات الهامة التي تساعد بالكشف عن بعض الأمراض التي تصيب الإنسان، لذلك نتعرف على العديد من المعلومات الطبية والتي لم نكن نعرفها من قبل خلال هذا المقال الذي يتناول بالتفصيل تحليل RBC وأهميته.

ما هو تحليل RBC؟

تحليل RBC هو اختبار الصورة الكاملة للدم، وهو أحد أهم الفحوصات التي تجري على دم الإنسان، لمعرفة العديد من المكوّنات التي توجد فيه مثل عدد خلايا الدم الحمراء، ومعرفة كمية الأكسجين التي تتوافر في أنسجة الجسم ومعرفة نسبة الهيموجلوبين في الدم، لذلك يعتبر تحليل RBC من أهم الفحوصات التي نتعرف على العديد من الجوانب الصحية التي توجد في الحالات المرضية.

أمراض يكشفها فحص وتحليل RBC

تحليل RBC يكشف العديد من الأمراض، فهو مفيد للعديد من الحالات المرضية الخطيرة، فهو يكشف أمراض مثل فقر الدم المزمن أو الأنيميا، وأمراض القلب وسرطان الدم، وارتفاع ضغط الدم واضطرابات الرؤية والضعف الجنسي وغيرها من الأمراض المختلفة.

كيف يتم إجراء تحليل RBC؟

مثله مثل إجراء تحاليل الدم الأخرى، فيتم عبر الوخز بالإبرة في الوريد، وسحب عينة من دم المريض، ثم الكشف على عينة الدم هذه، ومعرفة مكونات الدم، والصورة الكاملة له، وبالتالي معرفة العديد من المعلومات الصحية عن المريض صاحب العينة.

عوامل تؤثر في نتائج فحوصات تحليل RBC

النتائج الطبيعية لصورة الدم الكاملة نجدها تختلف في الذكور عن الإناث، فعلى سبيل المثال؛ فإن النتيجة في الذكور تساوي 4,7-6100000 خلية لكل ميكروليتر، أما في الإناث نجدها في الطبيعي 4,2-5,400,000 خلية ميكروليتر

لكن هناك العديد من العوامل التي تؤثر في تحليل RBC ، خاصة عند ارتفاع نسبة النتائج، وعند انخفاضه.

فعلى سبيل المثال تؤثر بعض العوامل في ارتفاع النسبة مثل: التدخين ووجود بعض الأمراض مثل سرطان الخلايا الكلوية والإصابة بتليف الكُلى، ووجود مرض في النخاع الشوكي والإصابة بالجفاف، وتدني مستوى الأكسجين في الدم، وتناول بعض الأدوية مثل جنتاميسين و ميثيل دوبا.

أما عوامل الانخفاض فتحدث بسبب بعض العوامل مثل: الإصابة ببعض الأمراض مثل فقر الدم، وأمراض الكُلى وسرطان الدم، وتجمع وتراكم السوائل في جسم المريض، وفي حالات سوء التغذية، عند النساء الحوامل، وعند تناول بعض الأدوية التي تستخدم في العلاج الكيماوي وحالات الفشل في وظائف النخاع العظمي.

تحليل RBC من الفحوصات الهامة التي لها أهمية كبيرة للغاية، لذلك يلجأ الاطباء كثيراً نظراً لأهميته في الكشف عن العديد من الأمراض التي تصيبنا، وهو ما جعله على رأس الفحوصات التي تتم للدم، فهل قمت بإجراء تحليل RBC من قبل، وما هي نتائجه؟

Responses