4 معلومات عن الجوال وفوائده .. تكنولوجيا حديث سهّلت على البشر الحياة

4 معلومات عن الجوال وفوائده .. تكنولوجيا حديث سهّلت على البشر الحياة

معلومات عن الجوال وفوائده

الجوال أو الهاتف الذكي اصبح من اساسيات الحياة في الوقت الحالي، فلا أحد يستغني عن الجوال الآن، بل على العكس صار الجوال له استخدامات عديدة ليس فقط للاتصال أو التواصل مع الآخرين بل له استخدامات عديدة أخرى سنتعرف عليها خلال هذا المقال، في السطور القليلة القادمة نتعرف أكثر على معلومات عن الجوال وفوائده.

ما هو الجوال؟

الجوال أو الهاتف الذكي هو جهاز مصمم لاستقبال وإرسال الصوت والفيديو وغيرها من البيانات والمعلومات، حيث يعمل الهاتف من خلال الموجات الراديوية التي توفر خدمة بث عبر المسافات وبعضها البعض والتي تبلغ مسافات تصل الآن إلى آلاف الكيلومترات، حيث يمكن الاتصال بيننا وبين الآخرين عبر القارات المختلفة في العالم.

اختراع الجوال وتطوّرها عبر الزمن

الهاتف الذكي ليس جديداً كما تظن، بل هو من سبعينات القرن الماضي، حيث بدأ شركة موتورولا في بداية إنتاج الهاتف المحمول بعدما حصلت على براءة اختراع الدكتور مارتن كوبر وفريق عمله الذين قاموا بتصنيع الهاتف وقاموا بأول مكالمة منها في إبريل من عام 1973م وكان وزنه عندئذ تعدى الكيلو غرام.

وقد تطور الجوال عن فترة اختراعه، حيث بات أصغر حجماً خلال التسعينات من القرن العشرين، ثم تطوّر إلى جيل الهواتف الذكية التي تحتوي على التطبيقات الذكية والصور والفيديوهات والكاميرا وغيرها من التطبيقات الهامة في الهاتف الذكي.

فوائد الهاتف الذكي واستخداماته

بالطبع أنت تمتلك هاتف ذكي، وتستفيد منه لأقصى درجة، فمن فوائد الهاتف الذكي على سبيل المثال:

  • قدرته الكبيرة على تخزين الصور والفيديوهات.
  • استخدامه في التطبيقات المختلفة والتي يمكن الاستفادة منها في بعض الأمور مثل المنبه والساعة والتصوير والتذكير والآلة الحاسبة وغيرها الكثير.
  • هذا إلى جانب بالطبع استخدام تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وذلك في حالة وجود شبكة إنترنت يتصل بها هاتفك الذكي.

أضرار الهاتف الذكي

الهواتف الذكية كما أن لها فائدة عظيمة، فهي لها بعض الأضرار الخطيرة، من هذه الأضرار على سبيل المثال:

  • يسبب – حسب الدراسات- مشاكل في النوم لدى الرجال، ومشاكل نفسية واكتئاب لدى النساء.
  • له آثار خطيرة على المراهقين حيث يسبب لهم الاكتئاب بسبب كثرة الاستخدام مما يؤدي لمزيد من القلق وعدم التقدير الذاتي وغيرها من المشكلات.

الجوال له أهمية كبيرة كما رأينا في المقال، وله بعض الاضرار أيضاً لذلك يجب أن نستفيد من الفوائد ونبتعد تماماً عن الأضرار.

Responses