4 معلومات عن يوم العلم .. تعرف عليهم

4 معلومات عن يوم العلم .. تعرف عليهم

معلومات عن يوم العلم

يوم العلم العالمي، هو اليوم الذي قررته المنظمات الدولية ليعبر عن العلوم وتقدير العلماء في بلدان العالم، حيث تعتبر من الأيام العالمية التي يتم الاحتفال بها سنوياً في جميع البلدان تقديراً للعلم والعلماء، ويتم تسليط الضوء على الاحتفالات التي تجري للعلم وأهميته بالنسبة للبشرية، في هذا المقال؛ نلقي الضوء بالتفصيل عن يوم العلم، حيث نتعرف على معلومات عن يوم العلم وأهميته في العالم.

متى يوم العلم العالمي؟

قررت منظمة الأمم المتحدة متمثلة في منظمة اليونسكو وهي المنظمة التي تهتم بكافة الأنشطة العلمية والثقافية في العالم كله بتخصيص يوم العلم من كل عام، وقد اختارت المنظمة يوم العاشر من نوفمبر من كل عام ليكون يوماً عالمياً للعلم والعلماء، وقد اختارت البلدان هذا اليوم للقيام ببعض الاحتفالات مع تكريم العديد من العلماء المميزين في جميع المجالات العلمية.

تاريخ تنظيم يوم العلم؟

في العام 2017م تم تنظيم مؤتمر دولي بعنوان العلم من أجل التفاهم العالمي، وقد نتج عن هذا المؤتمر عدة قرارات مهمة بالنسبة للعلم والعلماء وتشجيعهم حول العالم، ومن ضمن هذه القرارات تخصيص اليوم العاشر من نوفمبر من كل عام، ليكون يوماً للعلم والعلماء، وبالفعل تم تنظيم يوم العلم بداية من العام التالي في جميع البلدان الموقعة على اتفاقية هذا المؤتمر.

احتفالية يوم العلم في المدارس والجامعات

من ضمن الفعاليات التي تقام بالنسبة ليوم العلم، هي الفعاليات التي تقام في المدارس والجامعات، حيث يتم القيام بالمبادرات العلمية المختلفة والتي تقوم البلدان بها حيث يتم إطلاق برامج علمية جديدة بالتعاون مع الجامعات والمدارس، حيث يتم مناقشة أهمية العلم والعلوم في ضمان استمرارية تقدم البشر. وكذلك المناقشات التي تجري حول أهمية العلم والعلوم المختلفة في تطوّر التكنولوجيا التي سهّلت المجتمع الإنساني.

أهداف تنظيم احتفالية يوم العلم

يوم العلم واحتفاليته تهدف إلى عدة أمور هامة في المجتمعات حول العالم، حيث يهدف إلى:

  • وعي الشعوب حول أهمية العلم والعلماء ودور كل من العلم والتكنولوجيا في حياة الإنسان، وكذلك دور العلم في ضمان سلامة المجتمع واستمرار تقدمه وازدهاره.
  • تعريف العالم بالتحديات والصعوبات المستقبلية التي تواجه، والذي لا يتم القضاء عليها إلا من خلال العلم وتنمية قدرات ومهارات الطلاب ليحملوا شعلة العلم في المجتمع.
  • الترويج للتعاون المحلي والدولي على مستوى المدارس والجامعات والمراكز البحثية في تبادل الأدوار والتكنولوجيا من أجل مستقبل أفضل للبشرية.
  • استخدام العلوم في العديد من الجوانب التي تساعد على تنمية البشر والدول التي تعاني من الفقر.

يوم العلم يذكرنا بأهمية العلم التاريخية في تنمية المجتمعات، فمن المعروف ان العلم كان ولا يزال ركيزة أساسية في تطوّر الحضارات والمجتمعات الإنسانية منذ القدم وحتى يومنا هذا، لذلك كان هذا اليوم مهماً بسبب أهمية العلم في المجتمع.

Responses