4 من أسرع الطرق لتطويل الشعر

4 من أسرع الطرق لتطويل الشعر

ما هي أسرع طريقة لتطويل الشعر؟

جميع الفتيات يحلمن بشعر طويل وصحي وكثيف وهذا لأن الشعر تاج المرأة، ومصدر لجمالها، والشعر الصحي الجميل يعطي الشخص ثقة في نفسه، والشعر معدل نموه الطبيعي بوصتين كل شهر، ولكن هناك مشاكل يتعرض لها الشعر تعمل على تقليل نموه وتساقطه وهذه العوامل يمكن أن تكون بسبب ضعف عام أو خلل هرموني أو نقص تغذية، أو تناول أدوية تؤدي للتساقط أو أمراض معينة تسبب ضعف الشعر، والعلاجات الطبية أصبحت كثيرة ومتعددة وتساهم في إعادة الشعر لرونقه، وجعل الشعر طويل، والوصفات الطبيعية تحتوي على مواد كثيرة في متناول اليد تعمل على تطويل الشعر وسوف نتناول وصفات سهلة وغير مكلفة وآمنة تساعد في تطويل الشعر سريعا.

طرق مختلفة لتطويل الشعر

الطرق الطبيعية لتطويل الشعر عديدة وتعمل على تعزيز النمو وبشكل آمن وهي:

إكليل الجبل
هي من الأعشاب المفيدة جدا لفروة الرأس، حيث يحتوي إكليل الجبل على خصائص مضادة للأكسدة، هذه المضادات تعمل على تحسن نمو الشعر، ووقف تساقطه، وأكليل الجبل يحسن من الدورة الدموية لفروة الشعر، وهذا يجعل التغذية تصل للبصيلات بشكل جيد ويجعل الشعر صحى.

طريقة الوصفة
نحضر عدد أثنان أو ثلاث أغصان من إكليل الجبل، ونحضر عدد كوبان من الماء الساخن.

طريقة التحضير: يتم تقع إكليل الجبل في الماء الساخن وبعد تركه خمس دقائق في الماء المغلي، يترك المنقوع حتى يبرد، يتم تصفية المنقوع، ويصب على الشعر بعد غسل الشعر بشكل جيد بالشامبو، ويتم تكرير هذه الوصفة بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.

زيت الجوجوبا
هو من الزيوت المرطبة للشعر، هو زيت يعمل على تحسين حركة الأوعية الدموية، ويحسن من وصول التغذية للشعر، ويعزز من نموه بشكل جيد، والعمل على تطويله.

طريقة الوصفة
نحضر معلقة صغيرة من زيت الجوجوبا، وعدد 2 معلقة من جوز الهند وملعقة زيت زيتون.

طريقة التحضير: في وعاء نقوم بخلط هذه الزيوت كلها.

بعد خلط المزيج يستخدم على فروة الرأس، وعلى الشعر كله ويترك على الرأس لمدة ليلة كاملة، وفي اليوم التالي يتم غسله للحصول على نتائج جيدة تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.

البيض
هو غذاء مفيد جدا لما يحتويه من فوائد لصحة الشعر، وما به من عناصر غذائية، وهذا يساعد على نموه بشكل رائع ومن اهم عناصره البروتين والحديد والزنك والكبريت.

طريقة الوصفة
نحضر بيضة واحد، ونقوم بفصل البياض عن الصفار، ونضع الصفار في وعاء، ملعقة صغير من زيت الزيتون، وملعقة عسل واحدة.

طريقة التحضير: في وعاء يتم خلط زيت الزيتون والعسل ببياض البيض ويقلب جيدا ليصبح مزيج يستخدم على الشعر، ونضع المزيج مثل الماسك لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك أغسلي الشعر بالشامبو واستخدمي ماء بارد، يفضل استخدام هذه الوصفة مرة كل أسبوعين حتى تكون النتائج مبهرة.

ماء الأرز
مفيد جدا لصحة الشعر بسبب ما يحتويه من عناصر تعمل على لمعان الشعر وتقويته، فهو يحتوي على كميات كثيرة من البروتين والفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ك، ه، ب6.

طريقة الوصفة
نصف كوب من الأرز، عدد اثنين كوب ماء ووعاء صغير.

طريقة التحضير: في الوعاء الصغير يتم وضع نصف كوب الأرز وسكب كوبان الماء ويتم نقع الأرز لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك تقومي بتصفية الأرز حتى تحصلي على الماء، ونستخدم الماء على فروة الرأس، ويدلك به الشعر، ويتم غسل الشعر بعد ذلك بالشامبو وهذه الوصفة يتم استخدامها مرتين في الأسبوع.

العلاجات الطبيعية لتطويل الشعر

بجانب الاستخدامات الطبيعية والوصفات هناك علاجات تساهم في تحسين الشعر وهي:

  • فيناسترايد: نوع من الأدوية مختص بشعر الرجال حيث يحفز نمو الشعر لدى الرجل ويمنع التساقط تماما.
  • زراعة الشعر: من التقنيات التجميلية وهنا يتم أخذ جزء من جلد فروة الرأس به بصيلات وتكون من فروة المؤخرة وتوضع في الأماكن التي تعاني من قلة الشعر ويزرع فيها وتكون نتائج جيدة.
  • مينوكسيديل: دواء معروف وشائع لتحسين الشعر وتحفيز نموه، ويوضع على الرأس بشكل يومي ويمنع التساقط.

ما هي العوامل التي تؤثر في نمو الشعر؟

هناك عوامل متعدد تعمل على تغير حالة الشعر وتؤثر فيه ومنها:

  • استخدام منتجات الفرد.
  • الخلل الهرموني للجسم.
  • الشيخوخة.
  • أنظمة غذائية تكون غير مناسبة للجسم بها فيتامينات ومعادن وبروتينات هامة.
  • العوامل البيئية المختلفة مثل أشعة الشمس الضارة والرياح التي تحمل أتربة.
  • الجهد النفسي الحاد والتوتر.
  • الأدوية وآثارها الجانبية الضارة مثل مضادات الأكتئاب.
  • جهاز المناعة حين يصاب بضعف.
  • الأمراض التي تصيب الجسم مثل تكيس المبايض.
  • العامل الوراثي.
  • أدوات الشعر الخاصة بالتصفيف واستخدمها بطريقة خاطئة.

نصائح مهمة وعادات يجب إتباعها لتطويل الشعر

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب العمل بها لتطويل الشعر وهي:

  • النوم بشكل كافي: يجب أن ينال جسم الإنسان قدر من الراحة بشكل يومي حيث الراحة للجسم تنطبع على الشعر والبشرة وكل أعضاء الجسم، والنوم الكافي يساعد على استيعاب الجسم بشكل كبير للبروتينات والفيتامينات ويصلح الخلايا التالفة، ويجدد خلايا الجسم والنوم يقلل التوتر والإجهاد وهذا يؤدي انعكاس جيد على الشعر، ويجعل الشعر ينمو بشكل جيد كما أن النوم يجب أن يصل ل8 ساعات.
  • استخدام الشامبو والبلسم: يجب استخدام الشامبو والبلسم وتنظيف الشعر بشكل جيد ولكن يجب مراعاة اختيار الشامبو والبلسم ويجب الاحتواء على فيتامينات مثل فيتامين أ و ب وج وه، ويجب البعد عن الأنواع الكيميائية التي تضر الشعر مثل كبريتات الألومنيوم لوريل، حيث تقلل هذه المواد من الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس، ويفضل بعد غسيله تجفيفه بفوطه قطنية بطريقة هادئة وبرفق ثم تركه يجب وتجفيفه بالمجفف بهواء دافئ ثم تسريحه ولا بفضل تسريحه وهو مبلول.
  • أدوات التصفيف الحرارية: هذه الأدوات مثل المجفف الكهربائي وأدوات أخرى تستخدم لتجفيف والفرد يجب أن يقلل من استخدامها، وتكون في أقصي الحدود ، والمكواة الحرارية حيث تسبب حرق الشعر ويجب استخدامها مع الواقي الحراري، حتى لا يحدث تكسير وتلف للشعر.
  • العمل على تدليك الرأس: تدليك فروة الرأس باستخدام أصابع اليد يحسن من الدورة الدموية لفروة الرأس ويجعل الدم يصل لبصيلات الشعر، وينمو الشعر بشكل أفضل لذلك يجب كل فترة تدليك الشعر برفق حتى تتحسن الدورة الدموية لفروة الرأس.
  • قص الشعر بشكل منتظم: يجب قص الشعر كل 6 إلى 8 أسابيع بشكل مستمر من الأطراف التي تعاني من التقصف حتى يصبح أكثر لمعان وصحي ويكون النمو أفضل.
  • الأهتمام بالتغذية الجيدة: الطعام الصحي والنظام الغذائي المتوازن يجعل الجسم كله في حالة جيدة وينتقل التحسن هذا للشعر، ويجب أن يكون الطعام متنوع ويحتوي على بروتينات وفيتامينات وعنصر الكيراتين الذي يعتبر من العناصر الهام لنمو الشعر كما يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ وهو موجود في الورقيات ذات اللون الأخضر والبطاطا الحلوة وفيتامين ج ونحصل عليه من الحمضيات والمعادن المختلفة مثل الحديد والزنك وغيرها وهناك أحماض هامة مثل أوميغا 3 الدهنية ونجدها في الأفوكادو وهذه العناصر المختلفة تنمي بصيلات الشعر وتقويها وتجعل الشعر صحي.
  • شرب الماء بكميات كافية: الماء مهم جدا للجسم ويحسن من حالة الجسم، ويبقي الجسم رطب ومحتفظ بالزيوت الطبيعية ويجدد الخلايا، وهذا كله يؤثر على البشرة والشعر بشكل إيجابي، فالمحافظة على شرب الماء تجعل الشعر رطب وصحي ولمعانه واضح وتحسن من طوله حيث يصبح طوله يزداد بشكل مستمر.
  • البعد عن تسريحات الشعر الغير صحية: كل المهتمين بمجال التجميل ينصحوا بالبعد عن شد الشعر أثناء تصفيفه أو شده ورفعه بقوة لما يؤدي لضرر بالغ للشعر ويعرضه للتكسر ويجعل ذلك نموه يتوقف، وخاصة تسريحة الضفائر، وتسريحة ذيل الحصان المشدودة لأعلى، يمكن القيام بتسريحات بسيطة واستخدام ربطات شعر قطنية والبعد عن الربطات البلاستيكية لأنها تنحل الشعر وتكسره كما يجب مراعاة شعر الفتيات الصغيرات ويفضل تركه مفكوك دون رباط أو رباط بسيط، كما يجب عند تسريح الشعر البدء من أسفل لأعلى وليس العكس حتى لا يتم تقطيعه الشعر ويتلف ويصاب بالتقصف.

Responses