4 من أهم أسباب التدخين .. ابتعد عنها

أسباب التدخين

التدخين من الظواهر السلبية التي انتشرت في السنوات الأخيرة، ولقد تعددت أسباب التدخين ما بين أسباب اجتماعية ونفسية وتربوية، وجميعها لابد من الحذر منها، فالتدخين ظاهرة سلبية من الناحية التربوية ومن الناحية الصحية أيضاً، فما هي الأسباب التي تجعلنا نحذر منها ونخاف منها على أبنائنا وأطفالنا وشبابنا لكي يبتعدوا عن هذه الظاهرة؟ هذا ما نلقي عليه الضوء من خلال السطور القليلة التالية.

ما هي أسباب التدخين؟

التدخين له العديد من الأسباب التي تتعدد ما بين الجوانب التربوية والإعلامية وغيرها من الجوانب، فما هي هذه الأسباب التي لابد أن نحذر منها؟ هذا ما نتعرف عليه خلال النقاط التالية:

الفضول والتقليد
يعتبر هذا السبب هو السبب التربوي الأول، حيث تبدأ محاولات التدخين عند الشباب أو المراهقين كفضول وتقليد للأهل أو الأصدقاء، وهذه التجربة أو الفضول قد يكون البداية الحقيقية للإدمان على السجائر أو التدخين، لذلك لابد من التخلص من التقليد الأعمى والتحذير من التجربة بسبب أنها شيء غير أخلاقي ومضر من الناحية الصحية.

إظهار التدخين في الوسائل الإعلامية
يعتبر من ضمن الأسباب التي يجب أن نحذر منها هي انتشار مشاهد تناول السجائر والتدخين في وسائل الإعلام مثل الأفلام والمسرحيات والمسلسلات الدرامية وغيرها من الاعمال، لذلك لابد من التخفيف من هذه المشاهد والتحذير منها لعدم ترويج هذه الظاهرة.

التخلص من الآلام النفسية والجسدية
هناك العديد من الجوانب السلبية، أو وهذه الجوانب السلبية تؤثر في الناحية النفسية ومنها التوتر والقلق والاكتئاب وغيرها من الأمراض النفسية التي تؤثر في نفس الفرد وهو ما يحاول التغلب عليها بالتدخين والعديد من الظواهر السلبية الأخرى، وربما بسبب أن النيكوتين يعمل على التأثير في الجهاز العصبي ويعمل على تهدئته والحد من الآلام النفسية.

الإدمان سبب من أسباب التدخين
هناك ما يعرف بالإدمان على النيكوتين، والنيكوتين هذا هو المادة المكوّنة للسجائر، وبعد فترة من من التدخين لا يستغني المدخن عن هذه المادة فيقبل عليها بشراهة كبيرة وهو ما يظهر الأعراض الانسحابية بعد التوقف عن التدخين.

في هذا المقال؛ تعرفنا على العديد من أسباب التدخين حتى نحذر منها ونقوم بتوعية أبنائنا وأطفالنا وشبابنا.

Responses