4 من أهم فضائل عيد الفطر المبارك.. تعرف عليها

4 من أهم فضائل عيد الفطر المبارك.. تعرف عليها

فضائل عيد الفطر المبارك

إن فضائل عيد الفطر المبارك في الإسلام كثيرة، فهذا العيد هو الذي يتبع شهر رمضان وفريضة الصيام التي فرضها الله على المسلمين، وبعد إتمام فريضة الصيام وإكمالها بفضل ومنة من الله يأتي شهر شوال ويحمل معه بشرى قدوم عيد الفطر، فما هي تلك الفضائل في الإسلام، وما الحكمة من وجود عيد الفطر كعيد من أعياد الإسلام؟ هذا ما سوف نلقي عليه الضوء خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي فضائل عيد الفطر المبارك في الإسلام؟

إن حكمة وجود عيد الفطر في الإسلام كبيرة للغاية، فهذه الفضائل تتمثل في العديد من الأمور التي نفعلها في العيد ونحبها وتدخل السرور في نفوسنا، فما هي فضائل العيد؟

يوم عيد الفطر يوم بهجة وسعادة للمسلمين
إن الحكمة من وجود يوم عيد الفطر هو الفرحة والسعادة التي تدخل في نفوس المسلمين، أنهم يحمدون الله تعالى على توفيقه لهم في فريضة الصيام خلال شهر رمضان وإتمامها مع إخراج زكاة الفطر والقيام وتلاوة القرآن وغيرها من الطاعات التي يفعلونها خلال رمضان، وبعد انتهاء الشهر الكريم يفرح المسلمون ثانية بفرحة إضافية وهي قدوم عيد الفطر وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: للصائمِ فرحتان: فرحةٌ عند فطرِه، وفرحةٌ عند لقاءِ ربِّهِ.

عيد الفطر باباً لصلة الأرحام
عيد الفطر فرصة لصلة الرحم، وزيارة العائلة والأقارب والقيام بودهم والتراحم بينهم، وتبادل الزيارات وإعطاء الأعطيات و العيديات والهدايا لأطفال العائلة مما يزيد الألفة والتواد والتراحم بين المسلمين، ونيل الثواب والأجر العظيم من الله تعالى على صلة الأرحام.

الشكر على تمام النعمة والعبادة
في صلاة العيد والتكبير المستمر قبل وأثناء الصلاة به حكمة شرعية وهي إظهار نعمة الله وإتمام العبادة والشكر له على ما فضل به المسلمين من فرائض وثواب عظيم في الصيام والقيام، لذلك كان العيد لإتمام هذا الأمر.

تغيير الروتين اليومي
إن العيد ومظاهر الاحتفال والبهجة والسعادة به حكمة دنيوية للإنسان المسلم وهي كسر الروتين اليومي له، بقضاء الإجازة والمكوث مع الأسرة والاستمتاع معهم دائماً في أيام العيد والفرحة والسرور مع الأطفال وشراء الملابس الجديدة والتوسعة في المأكل والمشرب مما لا نجده ربما في الأيام العادية في غير العيد.

هذه الفضائل جزء من بهجة وسرور العيد في النفس، والتي نحتاجها دائماً لإظهار فرحتنا بالإيمان والإسلام وسنن الله ورسوله في حياتنا.

Add Comment