4 من أهم فوائد النظام والانضباط .. قيمة حضارية نحتاجها

4 من أهم فوائد النظام والانضباط .. قيمة حضارية نحتاجها

فوائد النظام والانضباط

الإنسان له فطرة سليمة تخبره في مكنونات نفسه عن أشياء وقيم جليلة، من ضمنها كيفية العيش المشترك مع الآخرين، وكيف يعيش وفق نظم حياتية تفرضها عليه الحياة والظروف المحيطة به، مثل الطبيعة، فمنذ القدم تعلّم الإنسان النظام من الطبيعة، حيث أرسل الله له رسائل عديدة من خلال فيضان النهر المستمر والمنضبط، وشروق الشمس من مشرقها وغروبها من مغربها، وكذلك تعاقب الليل والنهار بانتظام، وغيرها من الرسائل الربانية، لذلك فكر الإنسان في الاستفادة من هذا النظام وكيف يستفيد منه، في هذا المقال؛ نتحدث عن هذه القيمة الحضارية الهامة، حيث نتعرف على فوائد النظام والانضباط من خلال السطور القليلة القادمة.

ما هو النظام؟

النظام هي مجموعة من العناصر التي تتفاعل مع بعضها البعض سواء كانت تلك العناصر طبيعية وبشرية أو إحداهما، واستغلال الإنسان لها لتحقيق هدف معين، ويمكن أن تكون هناك وسائل عديدة لهذا النظام والانضباط، ومن ضمن هذه الوسائل على سبيل المثال، استخدام القوانين التي تضبط الأداء البشري اليومي، والانضباط العسكري، والخضوع للأوامر المختلفة، وبناء حكومة تفرض سيطرتها على الجميع، وغيرها من الوسائل التي تعرف عليها الإنسان منذ القدم، وباتت قيمة حضارية لا غنى عنها في حياته الطويلة عبر الحضارات البشرية عبر التاريخ.

4 من أهم فوائد النظام والانضباط لحياتنا

قد نتسائل؛ ما هي الفوائد التي قد تعود علينا من بناء نظام وعمل وسائل وأوامر ونواهي وفرض قوانين في حياتنا؟ إن الأمر به العديد من الفوائد العظيمة لحياتنا، ومن هذه الفوائد:

  • حفظ حقوقنا وحماية الضعيف من سلطة الأقوياء الذين قد يغترون بقوتهم لأكل مال وحق هذا الضعيف، وهنا وظيفة القانون الذي ينصف الضعيف ويأخذ الحقوق من الأقوياء.
  • السيطرة على كافة أفراد المجتمع، وحمايته من الفوضى، لك أن تتخيل عزيزي القاري الحياة والمجتمع دون قوانين حاكمة، إنه الجحيم ذاته، لذلك فإن النظام والقوانين يساعد بلا شك على ضبط المجتمع.
  • أداء العمل بشكل جيد، وعلى أحسن وجه، حيث يساعد النظام على إطلاق روح الإبداع والانطلاق نحو التميز بسبب توفير جميع ما يلزم لهذا الأمر للمجتمع ككل.
  • المساواة بين الجميع أمام القانون، فعند تطبيق النظم أو القوانين، فهذا يعني تطبيق العدل والمساواة بين جميع أفراد المجتمع بغض النظر عن الثراء او الفقر أو الاختلافات العرقية والدينية.

النظام والانضباط قيمة حضارية تضمن العدل والمساواة بين الجميع، وقد تعرفنا في هذا المقال العديد من الجوانب حول فوائد الانضباط والنظام في المجتمع، وتعرفنا على أهمية النظام في المجتمع، وبناء منظومة قوانين تساعدنا على فرض السيطرة على المجتمع ومنعه من الفوضى.

Responses