4 من أهم فوائد وأضرار حبوب اللقاح .. حبوب مفيدة ولكن لها بعض المحاذير الطبية

فوائد وأضرار حبوب اللقاح

حبوب اللقاح من المواد الموجودة في الطبيعة، فهي حبوب الطلع المسحوقة الصفراء اللون والتي توجد في الخلايا الذكرية للنباتات المختلفة، والتي تنتقل من خلال الهواء، في فصل الخريف والربيع بالذات من نبات إلى نبات، وهي وسيلة التلقيح والإخصاب والتكاثر النباتي، ويجمعها النحل ويصنع منها عسل النحل المعروف، فهو غذاء للملكات والعاملات في خلية النحل، وهذه الحبوب لها العديد من الجوانب الصحية وكذلك بعض الأضرار، في هذا المقال؛ نتعرف بالتفصيل على فوائد وأضرار حبوب اللقاح.

ما هي أنواع حبوب اللقاح؟

قبل أن نتعرف على فوائد وأضرار حبوب اللقاح، فإن حبوب اللقاح لها العديد من الأنواع مثل حبوب لقاح النحل وهي من أشهر حبوب اللقاح، حيث ينقلها النحل من سداة الزهور ثم تختلط مع إفرازات الغدد اللعابية أو ما يعرف بالرحيق ثم تضعها في سلة اللقاح لتنتقل إلى خلية النحل وبالتالي فإن حبوب اللقاح هذه تكون من نبتة واحدة وقد تكون أحياناً أكثر من نبتة.

والنوع الآخر من حبوب اللقاح تلك هي حبوب لقاح نبات النخل، وهو المسؤول عن الخلايا الذكرية في أزهار النخيل، وهو من الحبوب التي كان يستخدمها المصريون القدماء لتحسين الخصوبة لدى الرجال والنساء على حد سواء.

ما هي القيمة الغذائية لحبوب اللقاح؟

ولعلك الآن تتسائل عزيزي القارئ، ما هي الجوانب الصحية لحبوب اللقاح، وهذا يأتي من خلال القيمة الغذائية لهذه الحبوب، حيث تتكون حبوب اللقاح من محتويات عديدة للعناصر الغذائية منها البروتينات والدهون والأحماض الأمينية المختلفة والنشأة ومركبات الستيرول وغيرها من المركبات الغذائية الهامة، وهذه القيمة الغذائية الكبيرة جعلت من حبوب اللقاح من أهم المواد الغذائية التي يمكن أخذها او تناولها أو العلاج بها من بعض الأمراض، كما سنتعرف بعد قليل.

ما هي أهم الجوانب الصحية المفيدة في حبوب اللقاح؟

هناك العديد من أهم فوائد حبوب اللقاح، وهذا ما نتعرف عليه خلال النقاط التالية:

  • حبوب اللقاح للأطفال: تعتبر حبوب اللقاح للأطفال لها أهمية كبيرة للغاية، وذلك لنها تحتوي على العديد من الخصائص الغذائية التي تجعلها مفيدة في جوانب عديدة مثل علاج سوء التغذية، وتأخر النمو لدى الأطفال، ولكن مع ذلك لابد أن تكون تحت إشراف طبي، لأن بعض الأطفال لديهم ردة فعل تحسسية من حبوب اللقاح، وهو ما يزيد من آثارها الجانبية لديهم، حيث يعانون في هذه الجوانب من بعض الأعراض مثل ضيق في التنفس والشرى والانتفاخات والصدمة التحسسية وغيرها.
  • حبوب اللقاح لزيادة الوزن: إذا كنت تعاني من النحافة، فيمكنك في هذه الحالة تناول حبوب اللقاح، ولكن تحت إشراف طبي، حيث أكدت بعض الدراسات الحديثة أن تناول الخبز المصنوع من مسحوق حبوب اللقاح يمكن من خلاله علاج المصابين بفقر الدم، وتحسن حالتهم وفتح الشهية بالنسبة لمن يعانون من النحافة، مما يزيد من وزنهم.

محاذير طبية لحبوب اللقاح

بالرغم من فوائد حبوب اللقاح، فإننا يمكن أن نحذر أيضاً في هذا الصدد من حبوب اللقاح، وذلك لأن حبوب اللقاح قد تكون خطيرة لبعض الفئات العمرية، وبعض الحالات الصحية، فما هي تلك الفئات؟

  • أضرار حبوب اللقاح للمصابين بحساسية الأنف: تعد من أهم الحالات التي يجب أن تبتعد وتتجنب حبوب اللقاح أو تناولها، لأنها تزيد من حساسية الأنف وتؤدي لالتهابات وانتفاخات في بطانة الأنف، والغشاء المبطن للعين، لذلك يجب تجنب حبوب اللقاح تماماً بالنسبة لمن يعانون من هذه الحساسية.
  • أضرار حبوب اللقاح بالنسبة للنساء الحوامل: تعتبر حبوب اللقاح غير آمنة بالنسبة للنساء الحوامل، فمن المحتمل تكون غير آمنة في العديد من الحالات، مما يشكل خطراً كبيراً على الجنين وعلى صحة المرأة خلال شهور الحمل المختلفة، كما يمكن أن تتجنب النساء بعد الحمل تناول حبوب اللقاح، وذلك لأن في بعض الحالات قد تكون خطيرة عليهن خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

كيفية تناول واستخدام حبوب اللقاح

تناول حبوب اللقاح يتم من خلال العديد من الطرق والوسائل، حيث يمكن تناول حبوب اللقاح من خلال مستخلص حبوب اللقاح، وذلك للتخفيف من خطرها، كما يمكن تناول 120 غراماً فقط من مسحوق الحبوب في أقراص الجيلاتين كل يومين لمدة شهرين، وهذا لعلاج الخصوبة وربع كفائتها لدى النساء والرجال، وكذلك علاج بعض المشكلات المرتبطة بأعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية المزمنة.

كما يمكن تناول حبوب اللقاح من خلال كبسولات سائلة فيها مسحوق حبوب اللقاح وهذا ما أظهرته العديد من الدراسات العلمية مثل دراسة تناولتها مجلة Tikrit Journal of Pharmaceutical Sciences في عام 2005م والتي أكدت أنه يمكننا تناول 500 ميلغرام من الكبسولات هذه لمساعدتنا في زيادة الهرمونات الذكرية مثل هرمون التستوستيرون لدى المصابين بالعقم من الرجال، كما تعمل هذه الطريقة على زيادة حركة وعدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، وبالتالي زيادة الخصوبة لديهم.

كما يمكن خلط حبوب اللقاح ببعض المواد الغذائية الهامة، مثل عسل النحل، حيث توجد العديد من الوصفات بخلط حبوب اللقاح بعسل النحل الطبيعي وذلك للحصول على قيمة غذائية مرتفعة بسبب العسل، حيث تستعمل هذه الطريقة في علاج بعض الأمراض مثل التئام الجروح والشفاء منها والتقليل من الأمراض المناعية والأمراض المعدية، والسرطانات والقرحة الهضمية والتهاب القولون وغيرها من الأمراض المختلفة.

درجة أمان حبوب اللقاح

أظهرت العديد من الدراسات المختلفة أن درجة أمان حبوب اللقاح عالية وذلك في استخدامه في حالات العلاج لمدة شهر على الأكثر، ولكن يجب أن يخضع العلاج للإشراف الطبي الكامل وذلك حتى لا تحدث مشاكل عند بعض الفئات والحالات كما تحدثنا في المحاذير الطبية التي تحدثنا عنها قبل قليل.

كما أكدت العديد من الدراسات أن درجة أمان لقاح النخل أعلى، وذلك إذا تم استخدام من 2- 4 غرامات يومياً لمدة شهرين على الأقل.

حبوب اللقاح لها العديد من الفوائد والجوانب الصحية سواء للرجال أو النساء أو الأطفال، إلا ان هناك أيضاً بعض المحاذير الطبية التي يجب الحذر منها، وقد تناولنا جوانب من هذه الفوائد والأضرار خلال هذا المقال.

Responses