Register
A password will be e-mailed to you.

4 نقاط في بحث عن هجرة الرسول

في العام 13 من البعثة النبوية الشريفة، كانت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وسوف نخبركم اليوم بتفاصيل الهجرة، أسبابها، أحداثها، ونتائجها.

أسباب هجرة الرسول

بسبب زيادة أذى المشركين للرسول والصحابة أثناء الدعوة للإسلام في مكة، وقد إتفقوا على التخلص من الرسول صلى الله عليه وسلم في إجتماع بدار الندوة، على أن يتجمع الشباب عند بيته ويقتلوه.

أحداث هجرة الرسول

إتفق الرسول في ليلة مع علي بن أبي طالب أن ينام مكانه، ويهاجر الرسول متخفياً مع أبي بكر، وطمأنه بأنهم لن يؤذوه، وفي هذه الليلة كان المشركون قد وقفوا لينتظروا الرسول أمام بيته حتى يخرج لصلاة الفجر ويقتلوه، ولكنهم وجدوا علي بن أبي طالب ينام في فراش الرسول فأخذوه أسيراً لمدة 3 أيام ثم تركوه.

في هذه الأثناء كان الرسول عليه الصلاة والسلام في طريقه لمكة، بصحبة أبي بكر، وقد إختبئا في غار حتى لا يجده المشركين، وبالفعل حفظهما الله إلى أن وصلا إلى مكة.

أسباب إختيار المدينة

كان الرسول قد إلتقى بمجموعة من شباب المدينة المنورة، والذين رحبوا بمؤازرته في الدعوة هناك للإسلام، فوجد فيها الأمان والطمأنينة بعيداً عن أذى المشركين في مكة، فهناك تواجد الأنصار الذين بايعوه في يوم العقبة، وقد إستقبل أهل المدينة الرسول بالترحاب.

نتائج هجرة الرسول

  • تم تأسيس دعائم الإسلام في المدينة المنورة، فتعد أو حاضرة للدولة الإسلامية.
  • تم إعتماد السنة الهجرية بدءاً من وقت هجرة الرسول من مكة إلى المدينة.
  • أمر الرسول بعد وصوله إلى المدينة ببناء أول مسجد في الإسلام وهو مسجد قباء.
  • قام الرسول بإرساء مباديء العدل والمساواة في المدينة المنورة.
  • قام الرسول بتأسيس الجيش الإسلامي من الصحابة الأخيار، وكانوا يلتقون في المسجد.