5 أسباب صحية تعرف عليها لإجراء تحليل RDW-CV

5 أسباب صحية تعرف عليها لإجراء تحليل RDW-CV

تحليل RDW-CV

تحليل RDW-CV من فحوصات الدم الهامة والتي يطلبها الأطباء في العديد من الحالات الصحية، فهي من الفحوصات الضرورية التي تقيس تعداد الدم وقياس كمية انواع خلايا الدم الثلاث من خلال أخذ عينة عشوائية من الدم، وبالتالي قياس الخلايا الحمراء والبيضاء المسؤولة عن المناعة وغيرها، فهيا بنا نتعرف على الحالات الطبية الضرورية التي يتطلبها إجراء تحليل RDW-CV من خلال سطور هذا المقال.

ما هو تحليل RDW-CV؟

تحليل RDW-CV لقياس عينة الدم والتي تؤخذ من وريد الدم لدى الإنسان، وذلك لقياس أنواع الخلايا الموجودة في الدم مثل خلايا الدم الحمراء، وهي الخلايا المسؤولة عن نقل الأكسجين من الرئة لباقي الجسم، كما تقيس خلايا الدم البيضاء، وهي الخلايا المسؤولة عن جهاز مناعة الإنسان والذي يعمل على حماية الجسم من خلال مكافحة ومحاربة الفيروسات والبكتريا الضارة والجراثيم التي تضر الجسم، كما يقيس تحليل RDW-CV الصفائح الدموية والتي لها دور في عملية تخثر الدم.

5 أسباب صحية يمكن أن تتطلب إجراء تحليل RDW-CV

هناك العديد من الأسباب الصحية التي تتطلب إجراء تحليل RDW-CV، وهذه الأسباب تبين الحالات الصحية المعروفة والتي يقوم الأطباء بالبحث عن أسبابها وذلك لوصف العلاج المناسب في هذه الحالات او الأمراض المختلفة، فما هي هذه الأسباب؟ هذا ما نتعرف عليه في النقاط التالية:

  • في الحالات التي تعاني من الأنيميا أو المعروف بفقر الدم، وقد تعاني هذه الحالات من زيادة عدد كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين، لذلك يتم طلب عمل إجراء تحليل RDW-CV لمعرفة عدد الخلايا.
  • الحالات المشتبه في إصابتها بوجود التهابات وعدوى فيروسية، وهنا قد نجد في تحليل RDW-CV زيادة في كرات الدم البيضاء، وبالتالي فإن جهاز المناعة يعمل بطاقته لحماية الجسم من العدوى الفيروسية.
  • يمكن إجراء تحليل RDW-CV مع تحاليل الدم الأخرى، وذلك لقياس أداء عملية تخثر الدم، وذلك لمعرفة عدد الصفائح الدموية الموجودة في الدم، وكشف النقص أو الزيادة بها، وبالتالي معرفة الأمراض المرتبطة بذلك.
  • إجراء تحليل RDW-CV عن الاشتباه في وجود بعض الأمراض المناعية أو نقص في المناعة، وهذا يعني أن هناك نقص في خلايا الدم البيضاء في الجسم.
  • عند الحالات المشتبه في إصابتها ببعض السرطانات مثل سرطان الغدد الليمفاوية، أو سرطان الدم ( اللوكيميا).

و تحليل RDW-CV من التحاليل الهامة والتي يطلبها الأطباء من أجل تقييم حالة الدم العامة، والتأكد من الحالات الصحية والتي تعرفنا عليها خلال النقاط السابقة، وهو من التحاليل الآمنة التي لا تتطلب عوامل خاصة للمريض من أجل إجرائه.

تحليل RDW-CV من التحاليل الطبية الخاصة بقياس الدم وحالته العامة، وقد تعرفنا على الأسباب الطبية لإجراء هذا التحليل خلال سطور هذا المقال، شاركنا الرأي هل قمت بإجراء تحليل RDW-CV من قبل؟

Add Comment