5 خطوات لطريقة عمل شاورما الفراخ في المنزل.. تعرفِ عليها

5 خطوات لطريقة عمل شاورما الفراخ في المنزل.. تعرفِ عليها

طريقة عمل شاورما الفراخ

شاورما الفراخ من الأكلات الرائعة من حيث المذاق، وتشتهر بها العديد من المطابخ العربية، كما أن العديد من البلدان العربية توجد بها هذه الأكلة من خلال المحلات والمطاعم التي تشتهر بتقديمها، في هذا المقال نقدم إليكِ طريقة عمل شاورما الفراخ من خلال خطوات بسيطة، مع مكوّنات يمكنك الحصول عليها بسهولة من السوبر ماركت او محلات البقالة، فهيا تعرفي عليها في السطور القادمة واسعدي أسرتكِ بمذاقها الرائع.

مكوّنات شاورما الفراخ

احضري المكوّنات التالية: 6 قطع من الفراخ المخلية من العظم- ملعقة كبيرة من الصلصة- بصلة مفرومة فرماً ناعماً- 5 فصوص من الثوم المهروس- ملعقة صغيرة من الثوم البودرة- نصف كوب من الزبادي- ملعقة كبيرة من المايونيز- ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود- ملعقتين من بهارات خاصة بالشاورما- ملعقة صغيرة شطة- ملعقة كبيرة من خل الطعام- نصف ملعقة من القرفة– ملعقة من الهيل المطحون- 3 ملاعق من عصير الليمون- خبز خاص بالشاورما.

وبعد إحضار تلك المكوّنات كاملة ابدأ بالخطوات من أجل التجهيز والتحضير ثم تقديمها.

طريقة وخطوات عمل شاورما الفراخ في المنزل

من خلال الخطوات التالية ستحصلين على شاورما الفراخ وهي ذات طعم لذيذ هذا بالإضافة إلى أنها مفيدة للغاية، فما هي خطوات التحضير؟

  • قومي أولاً بغسل قطع الفراخ في وعاء نظيف بالماء جيداً، ثم ضعيها في قدر على نار متوسطة من أجل التسوية، وبعد تسويتها ونضجها تماماً، قطعيها إلى شرائح صغيرة.
  • ضعي القطع أو شرائح الفراخ في مقلاة كبيرة ثم اضيفي عليها التوابل الخاصة بالشاورما، ثم اضيفي الزبادي وصلصة الطماطم ثم البهارات والفلفل الأسود والملح ثم عصير الليمون والهيل المطحون والثوم البودرة والبصل المفروم والقرفة والمايونيز والخل ثم الشطة والثوم البودرة.
  • قومي بخلط جميع المكوّنات بشكل جيد للغاية مع الاستمرار في التقليب على نار متوسطة حتى يتم تجهيز الخليط بشكل خاص.
  • بعد تمام التسوية، جهزي الشاورما من أجل وضعها في الخبز الخاص بالشاورما، حيث يتم تجهيز الخبز بفرده جيداً، وضعي المايونيز وادهنيه على كامل الخبز ثم اضيفي عليه المكوّنات التي تم تجهيزها ثم المخلل والبطاطس المقلية ولفي الخبز جيداً وادهنيه بقليل من الزيت النباتي ثم ضعيه في الفرن لمدة دقائق من أجل تحمير الخبز وتسخينه.
  • بعد ذلك ضعيه في الطبق المخصص بالتحضير مع قليل من البطاطس وسلطة الملفوف الكول سلو.

طريقة عمل سلطة الكول سلو

سلطة الكول سلو أو سلطة الملفوف من ألذ السلطات على الإطلاق خاصة بتقديمها مع أكلة شاورما الفراخ، لذلك نعرض مكوّناتها وطريقة تحضيرها في السطور القليلة القادمة:

  • المكوّنات: ملعقتين من خل الطعام- حبتين من الفلفل الأخضر الحلو- بعض أوراق الملفوف (الكرنب) – رشة من بهارات الدجاج- كوب من الزبادي- فلفل أسود- كوب من الشبت المفروم- ملعقة من الملح- حبتان من الجزر المبشور.
  • طريقة التحضير: بعد تقطيع أوراق الكرنب أو الملفوف مع قطع الفلفل الحلو أو الشرائح الرفيعة، قومي ببشر الجزر جيداً ثم اخلطيه مع الملفوف والفلفل والشبت والكزبرة المفرومة، بعد ذلك اضيفي الزبادي مع الخل والفلفل الاسود ورشة من الملح والبهارات وبعد خلطهم وتقليبهم جيداً ضعي الصلصة على السلطة وقلبيها جيداً ثم ضعيها لمدة ساعة في الثلاجة قبل تقديمها مع الشاورما.

وبعد أن تعرفتِ على الخطوات التقليدية لعمل طريقة الشاورما في المنزل، فإن هناك العديد من الطرق الأخرى سنتعرف عليها خلال السطور القليلة القادمة.

طريقة عمل شاورما الدجاج مع الفطر

شاورما الدجاج مع الفطر من الطرق الرائعة والتي يمكن فعلها في المنزل بسهولة وعبر خطوات رائعة سنتعرف عليها في النقاط التالية:

مكوّنات شاورما الدجاج مع الفطر: ربع كوب من الخل الطبيعي – 10 حبات من الفطر المفروم فرماً ناعماً- 2 حبة متوسطة من البصل المقطع لشرائح- 2 قطعة كبيرة من فيليه الدجاج المخلي المقطع إلى شرائح رفيعة- 3 ملاعق من زيت الذرة النباتي- ملعقة كبيرة سماق- رشة من ملح الطعام- ربع ملعقة من الفلفل الأسود.

أما مكوّنات صلصة الزيت: 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون- ملعقة صغيرة من بهارات الشاورما- ربع كوب من زيت الزيتون.

مكوّنات التقديم هي: صلصة الطحينة- خبز عربي.

أما طريقة التحضير فتتم عبر الخطوات التالية:

  • ضعي زيت الذرة النباتي في مقلاة واسعة سخني المقلاة جيداً بالزيت على نار هادئة متوسطة، ثم اضيفي قطع الدجاج الفيليه وقلبيها جيداً على درجة حرارة مرتفعة إلى أن يصبح الدجاج مائل للون الذهبي وينضج تماماً.
  • اضيفي البصل وقلبي لمدة دقيقتين على الأقل ثم اضيفي كل من الملح والبهارات والفلفل الأسود والسماق حتى تصبح الشاورما جافة تماماً من المياه.
  • حضري صلصة الزيت عبر عصير الليمون وبهارات الشاورما والزيت في طبق صغير وضعي كمية وفيرة من شاورما الدجاج ثم قومي بتوزيع كمية قليلة من صلصة الطحينة.
  • قدمي الشاورما مع السلطة الخضراء أو المخلل أو أي مقبّلات أخرى.

طريقة عمل شاورما الدجاج باللبن

هذه الطريقة من الطرق الرائعة في المذاق، ويمكنكِ عزيزتي القيام بها في المنزل دون جهد كبير، وفي وقت قصير، وسنتعرف على المكوّنات ثم خطوات التحضير، وهذا ما نتعرف عليه في النقاط التالية:

المكوّنات: كيلو غرام من الأفخاذ و صدور الدجاج منزوعة العظم – 250 من اللبن الزبادي – 2 ملعقة كبيرة من الخردل- 2 ملعقة من زيت الزيتون- ملعقة كبيرة من بهارات الدجاج – بشر قشر ليمون- عصير ليمون- ملعقة من بودرة الثوم – ملعقة من البصل البودرة- 2 ملعقة كبيرة صلصة- 2 ملعقة من الكاتشب- ملعقة كبيرة من صلصة الباربكيو – ملعقة صغيرة من الكمون- نصف ملعقة كبيرة من الكمون- ملح- 2 حبة من الطماطم المفرومة- 2 عود مفروم من البصل الأخضر- ربع كوب من الخل الطبيعي.

أما مكوّنات الثومية فهي: علبة من اللبن الزبادي – بشر ليمونة – عصير ليمونة – ملعقة صغيرة من الثوم البودرة- رشة من ملح الطعام- 3 ملاعق كبيرة من المايونيز.

أما طريقة التحضير فتتم عبر الخطوات التالية:

  • ضعي الدجاج في وعاء عميق واضيفي جميع المكوّنات السابقة عليها عدا البصل الأخضر المفروم والطماطم والخل.
  • قلبي الدجاج مع جميع المكونات السابقة، وبعد ذلك اتركي الوعاء بعد تغطيته جيداً في الثلاجة طوال الليل حتى تتشرب الدجاج التتبيلة.
  • قومي بتسخين مقلاة على حرارة متوسطة وبها زيت القلي النباتي ثم ضعي فيها الدجاج حتى يتم التحمير والتسوية وتصل للنضج تماماً.
  • اضيفي الطماطم والبصل الأخضر وقلبي المكوّنات ثم اضيفي الخل الطبيعي ثم قومي بإطفاء النار.
  • قومي بتحضير الثومية بخلط جميع المكوّنات حتى تتجانس جيداص مع بعضها البعض، ثم قدمي الشاورما بعد تحضيرها في أطباق خاصة للتقديم مع المخلل أو السلطة الخضراء او سلطة الملفوف.

طريقة عمل فطائر شاورما الدجاج

هناك طريقة رائعة أخرى في المذاق وهي طريقة شاورما الدجاج، وسنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

المكوّنات: 2 بصلة متوسطة وفرمها فرماً ناعماً- ملعقة من زيت الزيتون- 600 غرام من صدور الدجاج منزوعة العظام- 18 قطعة من عجينة البف باستري – 15 غرام من السماق- مغلف من بهارات الشاورما.

أما عن طريقة التحضير فتتم عبر الخطوات التالية:

  • قومي بتسخين الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية وضعي الرف الشبكي في المنتصف.
  • قومي بقلي البصل في الزيت حتى يصبح طري ثم قومي بإضافة الدجاج وبهارات الشاورما والتقليب جيداً حتى يتم نضج الدجاج والتسوية جيداً وابعدي المقلاة عن النار واضيفي السماق مع التقليب الجيد.
  • ضعي قطعة من العجينة على السطح المستوي وضعي ملعقتين كبيرتين من الخليط وقومي بتطبيقها على شكل مثلث أو لفها على شكل الرول وكرري الخطوة حتى تنتهي الكمية كاملة.
  • رتبي قطع الفطائر في الصينية وقومي بإدخالها إلى الفرن حتى تتحمر وتصل للتسوية وقدميها بجانب لبن الزبادي.

طريقة عمل لفائف الشاورما في المنزل

تعد لفائف الشاورما من الأكلات الرائعة في المذاق، ويمكنكِ عملها في المنزل بسهولة عبر العديد من الخطوات التي نتعرف عليها في النقاط التالية:

المكوّنات التالية: 7 فصوص من الثوم المهروس- نصف ملعقة من الهال البودرة – ملعقة من الأوريجانو الطازج المقطع- عصير ليمون- 3 ملاعق كبيرة من الخل الأبيض- نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل البودرة- نصف ملعقة من الزنجبيل البودرة- نصف ملعقة من الكمون- 700 غرام من صدور الدجاج الخالي من العظم والجلد والمقطع إلى شرائح رفيعة- 5 ملاعق من زيت الزيتون- 2 ملعقة من الملح- كوب من صلصة الطحينة- 4 ملاعق كبيرة من الزبادي العادي أو اللبنة- رشة من جوزة الطيب البودرة- 2 ملعقة كبيرة من الكزبرة الطازجة المقطعة.

مكوّنات تحضير اللفائف عبر: 2 حبة من مخلل الخيار المقطع لشرائح طولية – 4 قطع من خبز التورتيلا- كوب من الجبنة الصفراء المبشورة – 4 ملاعق من المايونيز بالثوم.

طريقة تحضير لفائف الشاورما عبر الخطوات التالية:

  • اخلطي كل مكوّنات تتبيلة الدجاج معاً في الخلاط.
  • ضعي الدجاج في وعاء الخلاط ثم ضعي التتبيلة على الدجاج وفرك الدجاج جيداً بالتتبيلة ثم غلفي الوعاء وقومي بتركه بالثلاجة لعدة ساعات أو في الليل كله.
  • سخني الفرن على درجة حرارة متوسطة ولتكن 180 درجة مئوية ثم ضعي الشاورما في صينية الفرن لمدة عشر دقائق.
  • اخرجي الدجاج من الفرن وقومي بتقطيعه إلى شرائح صغيرة.
  • احضري اللفائف من خلال خبز التورتيلا بدهنها بالمايونيز وبالثوم وبعض الجبنة الصفراء وقليل من المخللات وقومي بلف اللفائف بالشاورما وضعي شرائح الدجاج بالخبز ولف الخبزة وضعيها على الشواية الكهربية أو وضعها في الفرن من خلال صينية مدهونة بالزيت وضعيها لمدة دقائق قليلة للغاية.

بعد ذلك قومي بتقطيع اللفائف جيداً إلى قطع صغيرة ثم ضعيها في طبق التحضير مع السلطة الخضراء أو المخللات والبطاطا المقلية والمايونيز والكاتشب.

طريقة عمل صمّون شاورما الدجاج

يمكنكِ عزيزتي القيام بطريقة رائعة للشاورما وهي طريقة صمّون شاورما الدجاج من خلال الخطوات التالية:

المكوّنات: 3 أكواب من الدقيق – ملعقة صغيرة من الملح- ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية الناعمة – نصف كوب من زيت الذرة واللبن الخاثر والماء الدافىء.

أما مكوّنات الحشوة: قطعتين من الدجاج المسلوق والمقطع إلى قطع صغيرة- ربع كوب من المايونيز ومن المخلل المفروم – قرن متوسط من الفلفل الحار – 3 ملاعق من عصير الليمون – 4 فصوص من الثوم المهروس- ربع ملعقة من الفلفل الأسود – نصف ملعقة من الملح.

أما مكوّنات خليط التلميع: صفار بيضة كبيرة الحجم – 2 ملعقة من الحليب – ملعقة من الخل.

  • ضعي كوب ونصف من الدقيق في وعاء الخلاط وإضافة الخميرة ثم ضعي الملح والبيكنج باودر مع تثبيت مضرب العجين ثم القيام بتشغيله لثواني.
  • إضافة الزيت واللبن والماء إلى الخليط وتشغيله مرة أخرى على سرعة بطيئة لمدة خمس دقائق للحصول على عجينة ناعمة.
  • ضعي العجينة في طبق مدهون بالزيت ومسح سطحها بالقليل من الزيت وتركها ترتاح لمدة ثلاثين دقيقة أو يتضاعف حجمها.
  • قومي بتحضير الحشوة من خلال وضع الدجاج في وعاء واضيفي عليه المايونيز ثم عصير الليمون الملح والفلفل وتقليب المكوّنات للحصول على خليط متجانس.
  • قطعي العجينة إلى كرات صغيرة وفردها مثل القرص وضعي قليل من خليط الدجاج في وسطها وتغليفها بالنايلون ثم تركها لمدة ربع ساعة.
  • سخني الفرن لدرجة حرارة 200 درجة مئوية.
  • إدخال صينية الشاورما لمدة 25 دقيقة حتى تصبح ذهبية اللون.

كانت تلك طريقة عمل شاورما الفراخ مع سلطة الكول سلو، هذه الأكلة رائعة المذاق وسريعة التحضير كما سيحبها أفراد الأسرة كثيراً.

Add Comment