5 معلومات عن الفراشة .. أجمل الحشرات على الإطلاق

5 معلومات عن الفراشة .. أجمل الحشرات على الإطلاق

معلومات عن الفراشة

تعد الفراشة من أجمل الحشرات على كوكب الارض، وذلك لأنها رقيقة الطابع، وغير مؤذية كبقية الحشرات، ولها ألوان ساحرة وطبيعة جميلة، بل إن الفراشة كانت سبباً في تشبيهات الرقة والرومانسية التي نجدها في كلمات الشعراء، ولكن بعيداً عن هذه الرقة، فهناك معلومات و حقائق علمية لا تعرفها عن الفراشات، فهل أنت مستعد معنا في هذه الجولة العلمية حيث نعرف معلومات عن الفراشات؟ هيا بنا إذن.

الفراشات تعيش في كل مكان

الفراشة ترتبط ارتباط أساسي بالزهور والورود حول العالم، حيث من الممكن أن تجدها في كل مكان مثل المناطق الجبلية والصحراوية والزراعية، وفي المناطق المعتدلة و الباردة والحارة، لكن معظم أنواع الفراشات تجدها حتماً في المناطق المدارية في العالم، وخلاصة القول، ستجد الفراشات في جميع أنحاء العالم، فهي تتكيف مع كل بيئة تتواجد فيها.

الفراشات تصل لعشرين ألف نوع

حسب تقدير العلماء في مجال الأحياء والحشرات، فإن عدد الفراشات في العالم حوالي 20 ألف نوع، وأكبر هذه الفراشات التي تسمة بجناح الملكة إلكسندرا والتي توجد في غينيا الجديدة، وفي مناطق أخرى في العالم، وهي كبيرة نوعاً ما حيث يصل طول جناحيها إلى 28 سم.

بينما أصغر الفراشات في العالم، تسمى الفراشة القزمة والتي تتميز بلونها الأزرق الغريب والفريد من نوعه، وتوجد بكثرة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وبعض جزر الكاريبي ويبلغ طول جناحها نحو 1 سم فقط.

الطيور والحشرات أعداء الفراشات

تلجأ الفراشات إلى العديد من الوسائل الدفاعية، حيث تدافع عن نفسها من افتراس الطيور والحشرات لها، ومن هذه الأسلحة تغيير الألوان، فعلى سبيل المثال إذا كانت في مناطق زراعية تتحول لونها للأخضر، بينما تتحول لألوان أخرى في بيئات متعددة مثل الزهور والمناطق الجبلية والصحراوية.

كما تطلق الفراشة عصارة كيميائية منفرة للحشرات والطيور تجعل طعمها غير مستساغ، وهو ما يبعد الحيوانات والطيور منها، بل هناك فراشات سامة تعمل على إفراز مادة سمية للحيوانات والطيور مثل فراشة المونارش وتريشا وغيرها.

الفراشة لها حواس خمس

قد تندهش عندما تدرك أن الإنسان ليس الكائن الوحيد الذي له حواس خمس، بل أيضاً الفراشات لها حواس خمسة، حيث لها حاسة النظر والشم والسمع واللمس، بينما تعتبر الحاسة الخامسة وهي التذوق أقوى حاسة على الإطلاق، حيث أنها تتغذى على رحيق الأزهار، لذلك لابد من قوة هذه الحاسة لكي تتمكن من توفير الغذاء.

الفراشة من ذوات الدم الحار

الفراشات من الحشرات ذوات الدم الحار، حيث لا تتلائم كثيراً في الأجواء شديدة البرودة، وتلجأ كذلك في فصل الشتاء إلى السبات والبيات الشتوي، بينما تظهر كثيراً عن اعتدال المناخ في فصل الربيع، أو تلجأ للهجرة في المناطق الدافئة من العالم.

الفراشة من أجمل الحشرات، حيث تتمتع بألوان زاهية ورقة متناهية، وهو ما جعلها محط نظر الشعراء وخيالهم في جميع الأشعار بكل اللغات، وقد تعرفنا على بعض الحقائق العلمية حولها، فهل كنت تعرف هذه المعلومات من قبل؟

Responses