5 من أسباب تورم القدمين عند النساء .. احذرن منها

5 من أسباب تورم القدمين عند النساء .. احذرن منها

أسباب تورم القدمين عند النساء

يمكن للنساء أن يعانين من بعض المظاهر اللاتي لا يعرفن سببها بالتحديد، وتشكل خطورة على صحتهن، ومن ضمن هذه المظاهر الصحية الخطيرة توّرم القدمين التي قد تكون مقدمة لبعض الأمراض الخطيرة التي تعاني منها المرأة، لذلك نلقي الضوء في هذا المقال؛ العديد من أسباب تورم القدمين عند النساء.

5 من أهم أسباب تورم القدمين عند النساء

هل تعاني من هذه الظاهرة الصحية الخطيرة؟ إذا كنت تعانين من بعض التورمات في الساقين والقدمين، فعليكِ قراءة النقاط التالية من أجل معرفة السبب ومن ثم الذهاب للطبيب للكشف والاطمئنان ليصف العلاج المناسب:

الإصابة بالكدمات
يمكن أن تكون هذه التورمات بسبب كدة عنيفة في القدمين، وقد تكون كدمة بسيطة بحيث لم تشعري بها أثناء عمل اليوم، أو أثناء المشي، وبالتالي فإن ينتج عن هذه الضربات والكدمات في الساق أو المفاصل تورمات من خفيفة إلى متوسطة في القدم، لذلك عليكِ التأكد من هذا السبب قبل كل شيء، فإذا لم يكن هناك هذا السبب فربما تكون الأسباب التي نذكرها بعد قليل.

الإرهاق والتعب البدني
إذا كنتش متعددة الأنشطة يومياً ما بين عمل ومشي، والقيام بالوقوف فترات طويلة، أو الإرهاق في الأعمال المنزلية، قد يكون هذا هو السبب في تورم القدمين، لذلك عليكِ بالراحة التامة في حالة وجود هذه التوّرمات حتى تخف سريعاً.

حبس الماء في الجسم
أحد المظاهر المرضية الخطيرة التي توجد للعديد من الحالات من النساء، وهو حبس الماء في الجسم، وهذا يؤدي إلى تورمات الجسم خاصة القدمين، حيث تسبب الاحتباسات في الجسم للتورمات والانتفاخات وتكون لينة وموجعة لأقصى حد، حيث تظهر الانتفاخات أكثر في الساقين والقدمين، لذلك يعتبر هذا السبب الأكثر شيوعاً بين النساء اللاتي يعانين من حبس الماء والأملاح خاصة أثناء شهور الحمل.

الإصابة بالعجز الكلوي
قد يكون هو السبب الذي أدى إلى توّم القدمين، فهو مرض شائع، حيث يحدث عجز في وظيفة الكليتين، وتراكم الملح في الكليتين، وبالتالي تحدث انتفاخات وتوّمات تصل أحياناً للرئتين وبالتالي تكون الحالة خطيرة عندئذ، يجب الكشف عند الطبيب على الفور.

الإصابة بعجز في وظائف القلب
هناك بعض الأسباب المتعلقة بوظائف القلب، والتي تتعرض للفشل والعجز الجزئي، وبالتالي فإن من مضاعفات هذه الحالة توّرم القدمين، حيث يؤدي هذا العجز إلى إفراز هرمون الأدوستيرون، وهو الهرمون الذي يؤدي إفرازه بكميات كبيرة إلى احتباس الماء والأملاح في الجسم، وبالتالي تحدث توّرمات وانتفاخات في جلد الساقين مع آلام شديدة.

وبسبب هذه النقاط السابقة، ننصحك عزيزتي بالذهاب على الفور للطبيب المختص للاطمئنان ومعرفة السبب الحقيقي في توّرم الساقين والقدمين، فقد تكون مقدمة لمرض خطير لا قدر الله، فهل تعرضي لهذه الحالة من قبل؟

Responses