5 من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي

5 من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي من أهم المستجدات التي جعلت الحياة لها شكل مختلف تماما عما اعتدناه في الوقت السابق، من الممكن أن نقول أنها قلبت دنيانا رأسا على عقب، لكن في كل الأحوال مثلها مثل كل الأمور المستجدة لها الكثير من الفوائد والعيوب أيضا، وفي مقالنا اليوم سوف نقرأ سويا العديد من الأفكار حول مواقع التواصل الاجتماعي.

ما هي مواقع التواصل الاجتماعي؟

من الممكن أن نعرف مواقع التواصل الاجتماعي على أنها تقنيات حديثة تعمل على تسهيل تبادل الأفكار والمعلومات بين الأشخاص المختلفين من خلال العالم الافتراضي وهو عالم الانترنت، وهذه المواقع تعتمد بصورة أساسية على وجود شبكة الإنترنت الذي يمكن توصيله إلى أجهزة الحاسب الآلي أو الهواتف الذكية.

ومن الممكن أن نقول أن هذه المواقع تعمل على تسهيل الوصول إلى المحتوى المطلوب سواء كان معلومات شخصية أو معلومات عادية او مجموعة من المستندات أو مواقع الفيديو.

وهنا من المهم أن نذكر أن الفكرة الأساسية التي قامت عليها مواقع التواصل الاجتماعي هي التفاعل بين مجموعة من الأشخاص سواء كانوا من محيط العائلة أو الأصدقاء، ولكن مع زيادة الاستخدام صار الاستخدام بين دائرة كبيرة من البشر، وفي وقتنا الحالي بدأ استخدام هذه المواقع في الترويج للمنتجات والخدمات والأحداث المختلفة. ومن المهم أن نذكر أن عدد الأشخاص الذي صاروا يستخدمون هذه المواقع حوالي 3 مليار مستخدم حول العالم كله.

أشهر مواقع التواصل الاجتماعي

هناك الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الكثير من الأشخاص، يتفاوت حجم الاستخدام من موقع إلى آخر، لكن في النهاية فإن هناك قاعدة كبيرة من الجماهير لكل واحد من هذه المواقع، وفيما يلي سوف نتعرف سويا على أهمها:

موقع فيس بوك
يعتبر موقع فيس بوك هو أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية حول العالم كله، حيث وصل عدد المستخدمين له إلى ما يقرب من 2 مليار مستخدم. ويعتبر مارك زوكربيرج هو مؤسس هذا الموقع وقد شاركه فيه العديد من الأصدقاء في الجامعة وهم إدواردو سافرين (Eduardo Saverin)، وداستن موسكوفيتز (Dustin Moskovitz)، وكريس هيوز (Chris Hughes)، وقد تم إطلاق هذا الموقع في عام 2004.

وفي وقتنا الحالي من الممكن أن نقول أن فيس بوك واحد من أكثر المواقع التي تشهد زيارات يومية تصل إلى الملايين من الأشخاص حيث لم يعد الأمر مقتصرا على التفاعل وتبادل الأفكار والأحداث اليومية، بل يعتبر فيس بوك منصة لنشر الآراء المختلفة والتفاعل حول الأحداث التي يمر بها العالم. وقد زود هذا الموقع بالكثير من التقنيات المهمة مثل إمكانية البث المباشر ونشر الفيديوهات والأخبار المختلفة. ومن الممكن أن نقول أن فيس بوك يعتبر منصة إعلامية لكل فرد من الأفراد، من الممكن من خلاله نشر الآراء أو الأفكار أو الفيديوهات أو الأخبار بالإضافة إلى التعليق عليها.

موقع تويتر
أما تويتر يعتبر من موقع التواصل الاجتماعي المهمة أيضا وقد تم إطلاقه في عام 2006، أما مؤسسيه فهم كل من جاك دورسي (Jack Dorsey)، وإيفان ويليامز (Evan Williams)، وبيز ستون (Biz Stone)، ونواه جلاس (Noah Glass).

ومن الممكن أن نقول أن تويتر من مواقع التواصل الاجتماعي التي تأخذ الشكل الرسمي بشكل أكبر من فيس بوك، حيث أنه يقدم خدمة التدوين المصغر، كما أنه يساعد على متابعة الأشخاص على اختلاف انتمائهم وأفكارهم. كما يمكن موقع تويتر من نشر الأحداث المختلفة والتعليق عليها، ويفضل الكثير من الأشخاص استخدام تويتر من أجل نشر التصريحات الرسمية عن موقع فيس بوك.

ويتيح موقع تويتر نشر التغريدات بحيث لا تزيد عن 160 حرق، وحتى الآن فإن موقع تويتر هو موقع له إدارته الذاتية حيث لم يتم السيطرة عليه من قبل المواقع الكبرى مثل فيس بوك أو جوجل.

موقع يوتيوب
منصة يوتيوب أو موقع يوتيوب يعتبر من أهم المنصات المخصصة لنشر المحتوى المرئي، وقد تم إطلاق هذه المنصة في عام 2005، وهو يتيح لكل المستخدمين أن يقوموا بعمل حسابات شخصية من خلاله ومن خلال هذه الحسابات من الممكن رفع العديد من الفيديوهات على مختلف أنواعها سواء كانت فيديوهات موسيقية أو تمثيلية أو مجموعة من البرامج في العديد من المجالات المختلفة.

ومن الممكن أن نقول أن منصة يوتيوب وفرت للكثير من الأشخاص الموهوبين منصة حرة لنشر مواهبهم لدى قاعدة كبيرة من الجماهير وعمل على تغيير قواعد الإنتاج الفني بشكل كبير. والآن هناك الكثير من الأشخاص يعتمدون على هذا الموقع في الحصول على دخل مناسب من خلال نشر المحتوى الخاص بهم على هذا الموقع.

موقع إنستجرام
اما موقع إنستجرام فهو واحد من الموقع الحديثة نسبيا عن كل من المواقع الأخرى لكنه استطاع أن يحصد قاعدة كبيرة من الجماهير، وموقع انستجرام مخصص لنشر محتوى الصور والفيديو الخاص بالأشخاص المشتركين به، وهذا الموقع له تطبيق خاص به على أجهزة الهاتف المحمول، وقد تم إنشائه في عام 2010 على يد كل من مايك كريغر (Mike Krieger)، وكيفين سيستروم (Kevin Systrom) أما في عام 2012 فلقد تم شراء هذا الموقع من خلال منصة فيس بوك بقيمة تساوي مليار دولار أمريكي.

تطبيق واتس اب
يعتبر هذا التطبيق واحد من أشهر التطبيقات المخصصة للتواصل والمحادثة، ومن خلاله من الممكن نشر المحادثات والدردشات المختلفة، كما أن مستخدمين الموقع من الممكن أن يقوموا بإرسال رسائل مختلفة سواء بشكل فردي أو شكل جماعي. كما أنه من خلاله من الممكن إرسال الكثير من الصور والفيديوهات وخدمات الرسائل الصوتية أيضا. ويعتد استخدام الواتس اب على رقم الهاتف وليس على اسم صاحب الحساب ومن خلال الرقم من الممكن الوصول إلى الكثير من جهات الاتصال للوصول إلى الأشخاص المراد التواصل معهم.

مواقع متعددة
هناك الكثير من المواقع الاجتماعية المختلفة ومنها موقع لينكد وموقع سناب شات (Snapchat). موقع تمبلر (Tumblr). موقع بنترست (Pinterest). موقع ريديت (Reddit). موقع فليكر (Flickr)۔

Responses