5 من أشهى مشروبات رمضان .. مشروبات صحية يحتاجها الصائم

5 من أشهى مشروبات رمضان .. مشروبات صحية يحتاجها الصائم

أشهى مشروبات رمضان

شهر رمضان هو شهر الصيام وهي فريضة فرضها الله على المسلمين، حيث ينقطعون عن الطعام والشراب مدة طويلة من الفجر وحتى أذان المغرب، وفي هذه الساعات الطويلة يفقد جسم الصائم المياه في الجسم، لذلك عليه تعويض هذه السوائل والمياه في وجبة الإفطار وكذلك في السحور وفي ساعات الليل ما بينهما، لذلك نقدم إليكم في هذا المقال أشهى مشروبات رمضان الصحية والتي تساعد الصائم على إكمال صيامه بالنهار وتعويض السوائل المفقودة منه خلال فترة الصيام، هذا بالإضافة إلى قيمتها الغذائية الممتازة.

ما هي أشهى مشروبات رمضان؟

تمتاز السفرة والمائدة الرمضانية بالتنوع والاختلاف بين الأصناف الغذائية وكذلك المشروبات ذات القيمة الغذائية الهامة للإنسان حيث تعتبر هذه المشروبات لها اهمية كبيرة في تعويض الإنسان بالسوائل المفقودة منه خلال فترة الصيام في نهار رمضان.

لذلك ينصح الأطباء دائماً بشرب المياه بعد الإفطار، والمواظبة على شرب العصائر الطبيعية وكذلك المشروبات التي تحتوي على النباتات والأعشاب البرية التي تساعد الإنسان بإمداده بالعناصر الطبيعية و المعدنية والفيتامينات وغيرها من العناصر المختلفة.

على أنه من النصائح الهامة عدم تناول هذه المشروبات وبها نسبة كبيرة من السكريات، بل يتم تقليل السكر منها حتى يتم الاستفادة منها تماماً خلال وجبتي الإفطار والسحور وتعويض جسم الصائم بالسوائل الضرورية له.

وسنعرض من خلال النقاط التالية العديد من المشروبات التي يتم تحضريها بسهولة عبر العديد من المكوّنات الصحية، كما أنه يمكن أن يتم تحضيرها في المنزل دون اللجوء غلى محلات العصائر التي تبيع هذه المشروبات:

طريقة عمل مشروب العرق سوس
العرق سوس يعتبر من أشعر المشروبات الرمضانية المنعشة خاصة في فصل الصيف، ويمكن تناوله بعد وجبة الإفطار حتى ينعش الصائم الذي تعرض للجفاف طوال ساعات الصيام في النهار، لذلك يعتبر من المشروبات المفضلة للكثيرين.

ويعتبر العرق سوس من المشروبات التي تحتوي على نسبة من السكريات مما يمد الجسم بالسكريات والعناصر المطلوبة، لذلك لا يتم تحلية العرقسوس بالسكر، وسنتعرف خلال النقاط التالية على مقادير عمل العرق سوس في المنزل، وما هي الخطوات التي يتم من خلالها تحضير العرق سوس:

مكوّنات العرق سوس: يتم تحضير جذور نبات أو عشب العرق سوس بنسبة 200 غرام من محلات العطارة- 10 أكواب من الماء العادي- ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم.

طريقة تحضير العرق سوس

بعد تحضير مكونات العرق سوس يتم تحضير العرق سوس من خلال الخطوات التالية:

  • سحق جذور العرق سوس ووضعها بقطعة من القماش على ان تكون قطعة القماش رقيقة للغاية مثل الشاش ويتم رش كمية ومقدار من البيكربونات عليها.
  • بعدها يتم وضع قطعة من القماش بوعاء كبير من كمية الماء ثم تترك هذه القطعة لمدة ليلة كاملة على الأقل والاستمرار في تقليبها، وبعد أن تقضي ليلة كاملة يتم تصفية العرق سوس من الشوائب العالقة به ثم توضع في وعاء التقديم ويحفظ في الثلاجة.
  • من الأفضل أن يقدم العرق سوس بارداً تماماً ليكون منعشاً عند تناوله.

طريقة عمل العرق سوس السوري
من ضمن أشهى المشروبات الرمضانية في سوريا وله طريقة مخصوصة في التحضير وفي المقادير والمكوّنات، وسنتعرف عليها خلال النقاط التالية:

مكوّنات ومقادير العرق سوس: ملعقة كبيرة من ماء الزهر أو ماء الورد- مقدار من السكر حسب الرغبة- ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم– 3 لترات من الماء- كوبين من جذور العرق السوس.

طريقة تحضير العرق سوس السوري:

من خلال فرد جذور العرق سوس في صينية مسطحة ثم رش ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم وتوزع بشكل جيد:

  • يرش قليل من الماء على العرق سوس ثم يتم فركه باليد جيداً، ثم يعاد توزيعه في الصينية.
  • يترك العرق سوس في الهواء دون غطاء حتى يتم تجفيفه تماماً، ثم فرك العرق سوس جيداً ووضعه بقطعة نظيفة من القماش ثم يربط بإحكام ويترك في الماء الفاتر لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات.
  • بعد التصفية والتخلص من شوائب العرق سوس يضاف إليه ماء الزهر أو الورد ثم يوضع في الثلاجة حتى يبرد ويقدم بارداً في أكواب على مائدة الإفطار.

طريقة عمل التمر هندي بالكركديه
مشروب التمر هندي بالكركديه له مذاق رائع ومنعش ويمكن أن يقدم بعد تناول الإفطار أو على المائدة، ويمكن تحضير الكركديه مع التمر هندي في المنزل بسهولة، وسنتعرف على المكوّنات وطريقة التحضير من خلال النقاط التالية:

مقادير التمر هندي بالكركديه: 4 أكواب من الماء- مغلف من التمر عندي- كوب من الكركديه- كوب من السكر- 2 ملعقة كبيرة من ماء الزهر.

طريقة تحضير التمر هندي بالكركديه عبر الخطوات التالية:

  • يتم نقع التمر هندي في وعاء لمدة ساعتين ثم يوضع الماء في وعاء على النار الهادئة حتى يصل إلى درجة الغليان.
  • عندما يغلي الماء نضيف كمية من الكركديه ثم يترك الخليط لمدة 15 دقيقة على النار.
  • يتم تصفية الكركديه للحصول على المشروب.
  • يوضع التمر هندي بماء الكركديه على نار متوسطة ويترك المزيج لمدة 15 دقيقة مرة أخرى، وبعد تصفية الشراب بواسطة المصفاة ويترك حتى يبرد تماماً.
  • بعد وضع مشروب التمر هندي بالكركديه في الثلاجة وبعدها يقدم بارداً على مائدة الإفطار.

طريقة عمل التمر هندي
من المشروبات الرمضانية الهامة واللذيذة والمنعشة التمر هندي ويقدم على جميع الموائد الرمضانية في البلدان العربية، وسنتعرف على طريقة العمل من خلال النقاط التالية:

مكوّنات عمل التمر هندي: يتم إحضار كوب واحد من التمر هندي- 8 أكواب من الماء- ملعقة كبيرة من ماء الورد- سكر حسب الرغبة.

خطوات عمل التمر هندي عبر الخطوات التالية:

  • توضع كمية من التمر هندي ويضاف إليها الماء حتى يتم تغطية التمر هندي تماماً بشكل كامل ثم يتم نقع التمر هندي في الماء على النار بدرجة حرارة هادئة.
  • عندما يصل الماء إلى درجة الغليان، يرفع من على النار ويترك ليبرد تماماً.
  • بعد الانتهاء من تحضيره يتم إدخال مشروب التمر هندي إلى الثلاجة لمدة ثلاث ساعات.
  • يتم تصفية مشروب التمر هندي بالمصفاة أو من خلال قطعة نظيفة من القماش.
  • يضاف عليه ملعقة من ماء الزهر او الورد.
  • يقدم التمر هندي على المائدة بارداً.

طريقة عمل التمر هندي بالعسل
مشروب التمر هندي بالعسل له فوائد كبيرة حيث يضاف العسل إلى المشروب ليزيد من فوائده الكبيرة للصائم وسنتعرف على المقادير وخطوات العمل من خلال الخطوات التالية:

مكوّنات التمر هندي بالعسل: 2 كوب من التمر هندي- 6 أكواب من الماء- 2 ملعقة كبيرة سكر- 2 ملعقة كبيرة عسل نحل طبيعي- 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

خطوات عمل التمر هندي بالعسل:

  • يتم وضع التمر هندي في وعاء ويضاف إليه كمية من الماء ثم وضعهم على النار الهادئة.
  • يضاف إلى التمر هندي السكر والعسل والليمون ويتم تقليب المكوّنات على نار هادئة.
  • بعد الغليان يرفع الخليط ويتم تبريده ثم تركه ليلة كاملة ثم تصفية التمر هندي في قطعة من القماش أو شاش ثم يوضع التمر هندي في وعاء زجاجي ويوضع في الثلاجة.
  • عند الإفطار يقدم في الأكواب بارداً.

هذه المشروبات التي عرضناها من خلال السطور السابقة لها فوائد عظيمة للجسم ليس فقط تعويض الصائم للسوائل المفقودة منه طوال فترة الصيام، ولكن لإمداد الجسم بالعناصر الضرورية لجهاز المناعة وحمايته من الأمراض المختلفة.

Add Comment