Register
A password will be e-mailed to you.

5 من أهم أعراض مرض السكر

5 من أهم أعراض مرض السكر

مرض السكر

مرض السكر من أكثر الأمراض المنتشرة بين العديد من الأشخاص في الوقت الحالي، وأعراض مرض السكر متعددة ولكنها قد تتشابه مع العديد من أعراض الأمراض الأخرى، وسوف نتناول في هذا المقال العديد من المعلومات المهمة حول مرض السكر وأهم الأعراض الخاصة به.

ما هو مرض السكر؟

مرض السكر هو مرض يحدث نتيجة لعدم قيام البنكرياس بإنتاج الجلوكوز الكافي في الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، ويعتبر هذا المرض من الأمراض المنتشرة بين العديد من الأشخاص وتزيد نسبة الإصابة به عند التقدم في العمر.

ما هي أهم الأعراض العامة لمرض السكر؟

توجد العديد من الأعراض الناتجة عن زيادة نسبة السكر في الدم نتيجة الإصابة بمرض السكر، أما أهم هذه الأعراض فهي كالتالي:-

  • زيادة الحاجة إلى التبول وخاصة أثناء الليل.
  • الشعور بالعطش الشديد والزائد عن الحد الطبيعي.
  • الشعور بالإرهاق والتعب العام حتى دون عمل مجهود.
  • الشعور الزائد بالرغبة في تناول الطعام.
  • الشعور بعدم اتضاح الرؤية.

جدير بالذكر أن أعراض الإصابة بمرض السكر تختلف على حسب درجة ونوعية المرض عند الشخص المصاب، وسوف نتناول هذه الأعراض في النقاط التالية:-

أنواع الإصابة بمرض السكر والأعراض الخاصة بها

تختلف درجات وأنواع الإصابة بمرض السكر من شخص إلى آخر، وكذلك فإن الأعراض تختلف بالتبعية، وسوف نتناول هذه الأعراض كما يلي:-

الإصابة بمرض السكري من النوع الأول وأهم أعراض الإصابة
مرض السكر من النوع الأول يعتبر من الأمراض التي تظهر بصورة كبيرة بين الأطفال والمراهقين والشباب، ومع التقدم في العمر من الممكن أن تتطور نوعية المرض، وتتميز أعراض الإصابة في النوع الأول بأنها مفاجأة وليس لها أي مقدمات،أما أهم الأعراض فهي تشمل فقدان سريع في الوزن بالإضافة إلى الأعراض التي قمنا بذكرها سابقاً.

الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأهم أعراض الإصابة
ومرض السكري من النوع الثاني ينتشر بشكل أكبر بين الكبار والبالغين، وتظهر هذه الأعراض بصورة بطيئة كما أنها قد تحدث نتيجة لأسباب وراثية، أما أهم أعراضه فهي كالتالي:-

  • اكتساب وزن زائد بصورة كبيرة وملحوظة.
  • عدم القدرة على الحركة بشكل كبير والرغبة في الكسل والجلوس لفترات طويلة.

أهم الأعراض التي تحدث نتيجة الإصابة بمرض السكري

أعراض مرض السكري متعددة كما ذكرنا في النقاط السابقة، وسوف نتعرف على هذه الأعراض بالتفصيل كما يلي:-

الحاجة إلى التبول بشكل متكرر
عند زيادة نسبة السكر في الدم فإن الجسم يقوم بطريقة دفاعية لمحاولة التخلص من السكر عن طريق التبول، حيث ينزل السكر الزائد عن الجسم في البول، لذا يشعر مريض السكر برغبة متكررة في التبول.

الرغبة في تناول الغذاء بشكل متكرر
عند الإصابة بمرض السكري فإن الجسم لا يقوم بإنتاج كمية مناسبة من الأنسولين، وذلك يضعف قدرة الجسم على الحصول على الطاقة اللازمة له للقيام بالأنشطة المختلفة، في هذه الحالة يشعر المريض بحاجة إلى تناول كميات أكبر من الطعام حتى يستطيع تعويض هذا النقص في الطاقة.

فقدان الوزن بشكل سريع ودون وجود سبب
بالرغم من أن الإصابة بالسكر تؤدي إلى تناول كميات أكبر من الطعام إلا أن مرض السكري يعمل على تدمير كل مصادر الطاقة الموجودة في الجسم مما يؤدي إلى فقد الوزن بشكل كبير.

الشعور بالإرهاق العام
مرض السكر يعمل بشكل كبير على التأثير على عملية تحويل السكر إلى طاقة بشكل سلبي للغاية، وبالتالي تضعف عملية حصول الجسم على الطاقة التي يحتاجها، لذلك فإن مريض السكر يشعر دائماً بالإرهاق وعدم القدرة على عمل الأنشطة.