5 من أهم فوائد زبدة الشيا للشعر .. تعرفِ على وصفات تغذية الشعر وتقويته

5 من أهم فوائد زبدة الشيا للشعر .. تعرفِ على وصفات تغذية الشعر وتقويته

فوائد زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا هي مادة دهنية لها لون العاج، وتعتبر من البذور الدهنية التي تستخرج من شجرة الشيا التي توجد في قارة أفريقيا خاصة في المنطقة الاستوائية، وهي حبة زيتية دهنية يتم طحنها ثم يتم تعرضها لغليان الماء، وهي إحدى أهم منتجات الشعر حيث لها العديد من الفوائد بالنسبة للشعر الجاف على وجه التحديد، في هذا المقال نتعرف على أهم فوائد زبدة الشيا للشعر، فهيا بنا عزيزتي تعرفِ على أهم وصفات زبدة الشيا لتقوية الشعر ونعومته ونضارته.

ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر؟

زبدة الشيا لها العديد من الفوائد بسبب ما تحتويه من عناصر هامة لتغذية وتقوية الشعر، وسوف نتعرف على أهم هذه الفوائد من خلال النقاط التالية:

زبدة الشيا تمنع تساقط الشعر
إذا كنتِ تريدين الحفاظ على الشعر قوي غير ضعيف أو متساقط، عليكِ باستخدام زبدة الشيا للشعر، حيث تعمل على تقوية فروة الرأس، حيث تساعد بصيلات الشعر لجعلها أقوى، وتقلل من فرص تساقط الشعر وفقدانه، وذلك لأنها تحتوي على مركبات مضادة للإلتهابات وتعالج فروة الرأس مما يقلل من تساقط الشعر وتجعل الشعر قوياً وكثيفاً.

علاج جفاف الشعر
زبدة الشيا لها فاعلية كبيرة في التخلص من الجفاف ومظاهر قشرة الرأس والحكة، وكذلك الصدفية، وذلك لأنها تحتوي على مركبات كيميائية مضادة للالتهابات وبعض الدهون الغنية التي يمتصها جلد فروة الرأس وهذا يساعد الفروة على الاستفادة من المواد الدهنية دون انسداد في المسام.

علاج تقصف الشعر
كثير من النساء تعاني من تقصف الشعر وتكسيره، وذلك بسبب نقص الفيتامينات، لذلك ننصحهن باستخدام زبدة الشيا التي تحتوي على مركبات غنية بفيتامين ي وفيتامين أ، وهذه المركبات تقوي الشعر من جذوره حتى أطرافه، هذا إلى جانب المركبات التي تساعد على نعومة ورطوبة الشعر، حيث تعتبر زبدة الشيا بمثابة بلسم للشعر وهو ما يجعل الشعر أكثر نعومة ويبتعد عن مظاهر التقصف والتكسير.

زبدة الشيا لترطيب الشعر
من ضمن الفوائد الهامة بسبب احتواء زبدة الشيا على المواد الدهنية التي تقوي الفروة، وتعمل على ترطيب الشعر وتقويته، فهو كالبلسم الطبيعي، وبها مزية كبيرة أيضاً وهي عدم وجود بقايا دهنية على الشعر، لذلك يمكنكِ عزيزتي استخدام زبدة الشيا دون حدوث تراكم البقايا الدهنية الموجودة في الشعر.

تنعيم الشعر المتطاير
تعمل زبدة الشيا على تنعيم الشعر الهش والمتطاير والشعر الذي يعاني من التجعد أو الشعر المموج، وذلك بسبب المادة الدهنية التي تساعد على ترطيب الشعر ودعمه بالزيوت المختلفة التي تجعل الشعر ناعماً وجميلاً مدة أطول، لذلك ننصحكِ عزيزتي صاحبة الشعر المجعد والجاف بضرورة استخدام زبدة الشيا لتنعيم وترطيب الشعر وفروة الرأس.

وإلى جانب الفوائد السابقة، فهناك العديد من فوائد لزبدة الشيا، خاصة الفوائد التي تحملها هذه الزبدة للبشرة، حيث تساعد زبدة الشيا على علاج حب الشباب والتهاب المفاصل وحروق الجلد ولدغات الحشرات والأكزيما الجلدية.

كذلك يمكن علاج عدوى الجيوب الأنفية والندوب والتئام الجروح والتخلص من تورمات الجلد، كما يمكن استخدام زبدة الشيا بالطبع في الطهي وفي بعض الصناعات لا سيما صناعة المستحضرات التجميلية.

وصفات استخدام زبدة الشيا للشعر الجاف

كما تعرفنا أن زبدة الشيا من ضمن المواد الطبيعية الدهنية التي يمكن استخدامها لترطيب وتنعيم الشعر وتقوية الجذور وغيرها من الفوائد التي تعرفنا عليها في النقاط السابقة، تعالي بنا نتعرف على أهم الوصفات التي تساعدكِ على شعر جميل رائع والتخلص من التجعد والتقصف، فهيا بنا نتعرف على هذه الوصفات من خلال النقاط التالية:

طريقة ترطيب الشعر بعمق باستخدام زبدة الشيا
هذه الطريقة ترطب الشعر من خلال الدهون والأحماض الدهنية التي تغذي وترطب جذور الشعر، فتجعله أفضل وأكثر نعومة، كما تساعد على حمايته من أشعة الشمس فوق البنفسجية،

فهيا بنا عزيزتي لتتعرفي على هذه الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  • ضعي زبدة الشيا على جذور الشعر وحتى الأطراف، مع تدليك فروة الرأس جيداً.
  • في حالة إذا كان شعركِ جاف يمكنكِ فقط وضع زبدة الشيا من الجذور حتى منتصف الشعر فقط دون الأطراف.
  • قومي بلف الرأس جيداً بعد تطبيق زبدة الشيا على الشعر، وذلك من خلال منشفة ساخنة، حيث يمكنكِ تنشيف تلك المنشفة بالهواء الساخن.
  • اجعلي المنشفة ملفوفة على الرأس لمدة ساعة على الأقل.
  • بعد مرور ساعة قومي بغسيل الشعر واستخدام البلسم بعدها.
  • يمكنكِ تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعياً، وذلك من أجل الترطيب العميق لشعركِ.

طريقة عمل مرطب الشعر المنزلي
يمكنكِ استخدام زبدة الشيا في عمل مرطب للشعر المنزلي، وهذا المرطب الطبيعي يمكنكِ استخدامه بعد ذلك لترطيب الشعر الدهني والجاف بعد الاستحمام، فما هي طريقة عمل المرطب الطبيعي؟

المكونات: ملعقة كبيرة من زبدة الشيا- ملعقة صغيرة من زيت الأرغان- 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند- قطرتين من الزيوت العطرية.

  • أما خطوات التحضير فهي.
  • قومي بتسخين زيت جوز الهند وزبدة الشيا للحصول على خليط مذاب.
  • اضيفي زيت الارغان واخلطي جميع المكونات بحيث يتم مزجها بشكل جيد.
  • ضعي بضع قطرات من أي زيت عطري، وهذه الخطوة اختيارية.
  • قومي بتطبيق الخليط وتوزيعه على جذور شعركِ حتى تصلين إلى الأطراف.
  • غطي شعركِ لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه بعد هذه المدة بالماء البارد والشامبو الخالي من مادة الكبريتات.
  • يمكنكِ تكرار هذه الوصفة مرتين على الأقل أسبوعياً.

طريقة عمل قناع زيت زبدة الشيا
هذه الطريقة رائعة خاصة للشعر الكيرلي، حيث يعد زيت الشيا مفيد للغاية لهذا النوع من الشعر لما يحتوي على بعض العناصر مثل فيتامين ي وف وغيرها من الفيتامينات، كما تساعد هذه الطريقة على لمعان الشعر والتخلص من التلف.

أما عن طريقة تطبيق هذا القناع سهلة للغاية، فهي إحضار زيت الشيا لطبيعي وتطبيقه على الشعر من الجذور حتى الأطراف بشكل يومي.

طريقة وصفة زبدة الشيا لعلاج الشعر الجاف
إذا كان شعركِ من النوع الجاف، فيمكنكِ اختيار هذه الوصفة لعلاج هذا الجفاف من خلال تدليك الشعر بزبدة الشيا الطبيعية، ثم تركها على الشعر لمدة ثلث ساعة أو أكثر حسب رغبتكِ، (فكلما طال الوقت كلما حصلتي على نتائج رائعة)، ويمكنكِ استخدام هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.

طريقة عمل قناع زبدة الشيا والافوكادو وخل التفاح لترطيب الشعر
هذه الطريقة تساعد على ترطيب الشعر، وتعتبر من أهم الوصفات لجعل شعركِ مموج كثيف، وهذه الطريقة مفيدة بسبب احتوائها على الافوكادو وخل التفاح، أما عن طريقة التطبيق على الشعر من خلال الخطوات التالية:

  • امزجي المكونات وهي ثمرة أفوكادو مع نصف كوب من زبدة الشيا مع 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح.
  • بعد المزج، ضعي الخليط على فروة الرأس والشعر.
  • غطي الرأس جيداً بغطاء الاستحمام.
  • اتركي القناع ليجف لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفي الشعر جيداً بالماء الفاتر.
  • هذه الطريقة يمكنكِ تكرارها مرتين شهرياً لتحصلي على نتيجة أفضل للشعر.

تعرفنا في هذا المقال، على أهم فوائدة زبدة الشيا للشعر والبشرة، مع معرفة العديد من الوصفات الهامة لتحصلي على شعر افضل.

Responses