5 من أهم فوائد زيت السمسم للصحة العامة

5 من أهم فوائد زيت السمسم للصحة العامة

فوائد زيت السمسم

زيت السمسم له العديد من الفوائد العامة للصحة العامة، وذلك لأن السمسم يعتبر من ضمن المحاصيل الزراعية التي لها أهمية كبيرة منذ القدم، لذلك استخدمه الإنسان في العديد من علاج الأمراض، وهو ما أكدته الدراسات العلمية الحديثة، في هذا المقال نتعرف بالتفصيل على اهم فوائد زيت السمسم للصحة العامة، فهيا بنا نتعرف على هذه الفوائد بالتفصيل.

ما هو زيت السمسم؟

زيت السمسم أو زيت السيرج من نبات السمسم والذي ينتمي إلى الفصيلة النباتية البيدالية، اما بذور السمسم فهي من أهم البذور الزيتية والتي كانت ومازالت تزرع في المناطق الحارة والاستوائية والمعتدلة من العالم.

ويستخلص زيت السمسم من بذور السمسم بنسبة 40 – 60 % من البذور، والزيت المستخرج من البذور هو من أهم الزيوت المستخرجة من المحاصيل الزيتية نظراً لأنه من النوعية الجيدة، ويمك استهلاكه بأمان واستخدامه في إعداد الطعام ويستخدم في العديد من الصناعات الأخرى مثل صناعة العطور والصناعات التجميلية ومنتجات الدهانات وصناعة الأدوية والمبيدات الحشرية وغيرها من الصناعات الهامة.

وقد أكتشف العلماء من خلال العديد من التجارب المعملية ان بذور السمسم لها العديد من الفوائد الغذائية التي لا حصر لها، وهو ما أنعكس على فوائد زيت السمسم، حيث تحتوي البذور على العديد من العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والزنك والكالسيوم والمنغنيز، هذا إلى جانب أن هذه البذور تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب وب1 وب3 وب6 وغيرها من الفيتامينات الهامة الأخرى.

وسنتعرف بعد قليل بالتفصيل على فوائد زيت السمسم، فهيا بنا نتعرف عليها.

ما هي أهم فوائد زيت السمسم للصحة العامة؟

زيت السمسم كما قلنا هو الزيت المستخلص من بذور السمسم المفيدة والتي تزرع في المناطق المعتدلة والاستوائية من العالم، وسوف نتعرف على اهم فوائد زيت السمسم للصحة العامة من خلال النقاط التالية:

يساعد زيت السمسم في خفض ضغط الدم والسكر والكوليسترول
يساعد زيت السمسم في خفض نسبة ضغط الدم المرتفع، حيث يمكنك استخدامه في طهي الطعام اليومي مما يؤدي إلى خفض نسبة ضغط الدم اليومي سواء الانقباضي أو الانبساطي خاصة لدى المصابين بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم المرتفع، وهذا بحسب الدراسات المختلفة التي أجريت على مرضى السكري وضغط الدم، وهذا ما نشرته مجلة Journal of Medicinal Food في عام 2006م.

من ناحية أخرى فقد أكدت نفس المجلة في دراسة أخرى في عام 2005م ان زيت السمسم واستخدامه في الطعام اليومي يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، وهذا ما أكدته التجارب المعملية التي أجريت على فئران التجارب، وبالتالي يمكن المساعدة في خفض نسبة السكر في دم الإنسان عند تناول الطعام الذي يتم طهيه من زيت السمسم.

ومن الفوائد أيضاً في هذا الجانب الصحي، إن زيت السمسم يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وذلك بعد تناوله باستمرار في الطعام، حيث يساعد على تقليل نسبة الدهون الثلاثية ومستويات البروتين الدهني المرتفع كثافته في الجسم في المقابل، وهذا يعني أن الكوليسترول النافع يرتفع باستخدام زيت السمسم بينما ينخفض الضار على الخلايا وعلى الجسم. وهذا ما أكدته الدراسة المنشورة في مجلة International Journal of Preventive Medicine عام 2013م.

تقليل خطر الإصابة بأمراض الدم والأوعية الدموية وتصلّب الشرايين
يعد مرض تصلّب الشرايين من الأمراض المنتشرة في العالم اليوم، وذلك لأنه من الأمراض التي ترتبط بنمط الحياة والطعام، وقد أكدت الدراسات المختلفة ان استخدام زيت السمسم يساعد على التخفيف من تصلب الشرايين من خلال التحكم في نسبة الالتهابات في الجسم، كما يساعد زيت السمسم على تنظيم عملية التنظيم التمثيل الغذائي للدهون، وهذا ما نشرته مجلة Journal of Medicinal Food في عام 2016م.

تقليل أعراض التهابات المفاصل التنكسية
من ضمن فوائد استخدام زيت السمسم أيضاً تقليل نسبة الالتهابات بالنسبة للمفاصل، وهو ما يعرف بأعراض التهاب المفاصل التنكسية، حيث أكدت التجارب ان استخدام زيت السمسم لمدة لا تقل عن أسبوع، من خلال دهن الزيت على المفاصل يساعد بالضرورة على تقليل الأعراض والآلام المختلفة للمفاصل.

وقد أكدت هذه الفوائد مجلة Food & Nutrition Research والتي أكدت فوائد زيت السمسم على فئران التجارب في الدراسة التي أجريت على ذلك في عام 2016م، وقد نجحت التجربة.

زيت السمسم يقلل من الإصابة بهشاشة العظام
يعتبر مرض هشاشة العظام من الأمراض المنتشرة خلال السنوات السابقة خاصة لدى كبار السن، وقد أكدت الدراسات المختلفة ان استخدام زيت السمسم باستمرار، يساعد على التقليل من فقدان الكتلة العضلية في الجسم، وكذلك التقليل من أضرار نسبة هرمون الإستروجين في الجسم، وبالتالي تستعيد الكتلة العضلية قوتها مرة أخرى وتقلل من الإصابة بهشاشة العظام، وهذا حسب الدراسات التي أجريت على فئران التجارب وهذا ما أدى غلى توصية الأطباء باستخدام زيت السمسم في الطعام من أجل التخلص من أمراض العظام والهشاشة على وجه الخصوص.

يساهم زيت السمسم في التقليل من الإصابة بمرض سرطان المعدة
يعتبر زيت السمسم من الزيوت النباتية المفيدة للجهاز الهضمي، وقد أكدت مجلة International Journal of Epidemiology العلمية في دراسة أجريت أن زيت السمسم من الأهمية بحيث يستخدم للتخلص من الأسباب التي تؤدي لسرطان المعدة، حيث يتم استخدامه للوقاية من سرطان المعدة. لذلك يجب استخدامه بكثرة في الطعام لحماية الجهاز الهضمي من المشكلات المختلفة والتي يعتبر سرطان المعدة من أبرزها بالطبع.

ومن ضمن الفوائد الهامة لزيت السمسم على الجهاز الهضمي أيضاً، هي الفوائد التي أكدتها الدراسات المختلفة بالنسبة لعناصر زيت السمسم بالتخفيف من الإمساك، وكذلك فوائد زيت السمسم المخفف للقولون والحماية من متلازمة القولون العصبي وكذلك الحماية من الالتهابات التي تصيب القولون، وهذا حسب ما نشرته مجلة Journal of Parenteral and Enteral Nutrition في عام 2012م حيث أكد العلماء في هذه الدراسة ان استخدام زيت السمسم يساعد على الشفاء من مرض التهابات القولون، كما أكدت دراسة مخبرية أخرى أن زيت السمسم قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، وذلك لن هناك العديد من العناصر المضادة للاكسدة وبالتالي التخلص من الجذور الحرة التي تساعد على تثبيط نمو الأورام السرطانية في كل من القولون والأمعاء، ومازالت العديد من الدراسات تجرى على هذه الناحية للتأكيد النهائي لهذا الأمر.

فوائد بذور السمسم الأسود

وبعد أن تعرفت عزيزي القاريء على فوائد زيت السمسم، فإنه ينبغي أن تفهم أن هناك العديد من أنواع بذور السمسم، وهو ما يعني اختلافاً في خصائص زيت السمسم بين هذه البذور وتلك، فعلى سبيل المثال يعتبر زيت السمسم الأسود المستخلص من بذور السمسم الأسود والذي يزرع في مناطق عديدة من دول شرق آسيا، له فوائد أكثر من بذور السمسم الأبيض، حيث يساعد زيت السمسم الأسود على تليين الأمعاء والمساعدة في التخلص من مرض عسر الهضم، وكذلك يمتلك مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، وغيرها من الأمراض، وهو ما جعل هذه الدول تستخدمه بكثرة في طعامها التقليدي.

محاذير طبية حول استخدام زيت السمسم

هناك العديد من المحاذير الطبية والتي أكد عليها الأطباء عند استخدام زيت السمسم، فعلى الرغم من الفوائد الهامة لاستخدام زيت السمسم، فهناك العديد من الأضرار الصحية التي أكد عليها الأطباء أيضاً منها الأعراض التي قد يسببها استخدام زيت السمسم لبعض الحالات.

حيث يمكن لبعض الحالات تعاني من حساسية الصدر بسبب استخدام زيت السمسم بكثرة، وقد تصاب العديد من الحالات من بعض الأعراض الخطيرة مثل البحّة في الصوت، والتورمات في مناطق عديدة من الجسم والشرى واحمرار الجلد خاصة في الوجه والغثيان والتقيؤ والإسهال وآلام البطن والسعال الشديد.

وإلى جانب هذه الأعراض الظاهرية التي تبدو خطيرة فهي لا تقارن بأعراض خطيرة أخرى، فقد أكدت الدراسات ان استخدام زيت السمسم يؤدي في بعض الحالات إلى الصدمة التحسسية والتي لها أعراض تشبه تماماً أعراض التسمم الخطيرة، لذلك فإذا ظهرت هذه الأعراض لابد من التوجه غلى الطبيب الذي يلجأ في الغالب إلى بعض الأدوية منها إعطاء المريض حقنة الإيبينيفرين والتي تحميه من أعراض الصدمة التحسسية أو التسمم.

وعلى الرغم من ذلك، فهناك بعض الحالات التي تعاني من أعراض طفيفة وخفيفة بعد استخدامهم زيت السمسم، للك قبل الاستخدام، لابد من الاستشارة الطبية خاصة لمن يعاني من حساسية البذور النباتية.

في هذا المقال، تعرفنا على العديد من فوائد وأضرار زيت السمسم، والذي يعتبر من أهم الزيوت النباتية التي لها تأثيرات إيجابية في العموم على صحة الإنسان.

Responses