5 من أهم فوائد شحمة الجمل .. هل تعرفها؟

فوائد شحمة الجمل

الجمال أو الإبل من أهم حيوانات الصحراء والتي يعتمد عليها سكان الصحراء في تنقلاتهم وقوافلهم في الزمن القديم، كما كانوا يعتمدون عليها في طعامهم حيث لحومها وشحومها ولبنها، لذلك يعتبر الجمال من أهم الحيوانات التي تشكل ثروة حيوانية للعديد من القبائل في الصحاري المختلفة، في هذا المقال نتناول جانباً من فوائد هذا الحيوان الهام، حيث نتعرف على فوائد شحمة الجمل، حيث نتعرف على أهم هذه الفوائد من خلال العديد من النقاط التي نتعرف عليها في السطور القليلة القادمة.

ما هي شحمة الجمل؟

المقصود بالشحوم هي الدهون التي توجد في الجمال، حيث تمثل نسبة احتياطي الدهون والشحوم في الجمل كمية أكبر من الموجودة عند الحيوانات الأخرى، حيث السنام وحده يمكن ان يزن حوالي 120 كيلو غرام من الشحم، وبالتالي فإن هذه الدهون يختزن فيها الماء وهو ما يجعله متحملاً للعطش والجوع فترة طويلة من الزمن.

وقد اكتشف العلماء العديد من الجوانب الصحية التي تحملها شحمة الجمل لنا، وهذه الجوانب الصحية تنحصر في:

  • علاج الأمراض التنفسية خاصة الربو، حيث يمكن إذابة شحمة الجمل وخلطها بالعسل الحار مع حبة البركة وحب الرشاد، ويتم اخذ ملعقة واحدة في الصباح على الريق يومياً حتى شفاء جميع الأمراض التنفسية.
  • تعالج شحمة الجمل التشققات الجلدية خاصة في القدمين والكعبين، كما تعالج التهابات المفاصل والروماتيزم وعلاج البواسير وتخفيف آلام البواسير الخارجية والداخلية.
  • بالرغم من دهون الجمل والظن بـأنها قد تضر الجسم وتزيد من الوزن، إلا أنها لها خصائص رائعة في التخسيس، حيث تزيل الترهلات في كل من الأرداف والفخذين، لذلك يمكن استخدامها في النظام الغذائي للتخسيس.
  • شحمة الجمل تعالج الناحية الجنسية للرجال، حيث تستخدم كوصفة طبيعية من الوصفات التي تعمل عمل المنشطات الجنسية وزيادة القدرة الجنسية من خلال علاج العجز الجنسي.
  • تعالج شحمة الجمل الشعر المتقصف، وذلك من خلال تقوية بصيلات الشعر وفروة الرأس، هذا إلى جانب تنظيف البشرة وتبييضها.

وإلى جانب هذه الفوائد السابقة، فإن هناك العديد من الاستخدامات التي يمكن استخدامها بالنسبة لشحمة الجمل، ومن هذه الاستخدامات مثلاً إذابته وتبخيره في طرد الأفاعي حول المنزل.

وإلى جانب شحمة الجمل، فهناك ما يعرف بحليب الجمل، حيث يعتبر من أهم المواد الغذائية التي يمكن الحصول عليها بسبب الاستفادة الغذائية العالية منها حيث يعالج هذا الحليب أمراض السرطان وهشاشة العظام والحصول على فيتامين ب وفيتامين ج وعلاج الأمراض المختلفة لا سيما التنفسية منها.

حيوان الجمل يعتبر من أهم الحيوانات الصحراوية، وقد اكتشف العلماء العديد من الجوانب الصحية التي تعرفوا عليها من خلال الابحاث، ومن ضمنها الشحوم التي توجد في الجمل كما تقدم في هذا المقال.

Responses