5 من أهم فوائد ورق السدر الطبية للجسم

فوائد ورق السدر

السدر من النباتات الطبية والتي لها الخصائص الصحية التي تساعدك في تقوية المناعة والحماية من الأمراض المختلفة، والسدر من النباتات دائمة الخضرة طوال السنة، وتعتبر من النباتات العشبية التي يستخدمها الأطباء في علاج بعض الأمراض أو استغلال الخصائص الدوائية المختلفة، فما هو ذلك النبات الهام، وما هي فوائد ورق السدر؟ هذا ما نلقي عليه الضوء بالتفصيل خلال السطور القليلة القادمة.

ما هو نبات السدر؟

نبات السدر واسمه العلمي Ziziphus spina-christ وهو من النباتات دائمة الخضرة طوال العام، وهي شجيرة أو عدة أشجار مختلفة وشائكة يصل ارتفاع الواحدة منها إلى 10 متر، ولها فروع متشابكة وأوراق خضراء ولها ثمار صفراء صغيرة الحجم، حيث تتراوح عدد الأزهار الموجودة في الشجرة من 10 إلى 25 زهرة كأقصى عدد.

أما الأوراق فهي خضراء مصفرة أو مائلة للاصفرار، وبيضاوية الشكل أما السطح العلوي الموجودة في ورق السدر أملس أما السفلي فهو يتميز بوجود الزغب هذا إلى جانب الحدة في الرأس والعروق البارزة.

خصائص نبات السدر الصحية

يمكنكِ استخدام ورق السدر والاستفادة من جميع الخصائص الطبية المختلفة، فما هي فوائد أوراق السدر الطبيعية؟ هذا ما نتعرف عليه في النقاط التالية:

  • أوراق السدر بها العديد من الخصائص التي تمد الجسم بمواد مضادة للأكسدة وذلك من خلال دراسة مخبرية قام بها العلماء ونشرت في العديد من المجلات العلمية منها مجلة Journal of Advances in Medicine and Medical Research الطبية وذلك في عام 2016م، والتي أكدت على تقليل عملية الأكسدة في الجسم بعد استخدامها.
  • تقليل خطر السموم في الدم، وذلك بسبب احتواء ورق السدر على مواد تساعد على تقليل الأكسدة كما ذكرنا، وهو ما يساعد على تقليل نسبة السموم الموجودة في الدم، وبالتالي الحماية من الأمراض المختلفة.
  • الوقاية من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، حيث أكدت دراسة منشورة في مجلة Asian Pacific Journal of Cancer Prevention المتخصصة في مرض السرطان وتشخيصه، وذلك في عام 2016م إلى أن من فوائد السدر هو تقليل الخلايا السرطانية الموجودة في الثدي، وبالتالي يمكن استخدامه خاصة من النساء اللاتي يردن الحماية والوقاية من سرطان الثدي المنتشر في حالتهن.
  • تقليل خطر الإصابة الكبد بعدوى البلازموديوم، وهي العدوى التي تؤكد وجود الطفيليات في الدم، وبالتالي تعمل أوراق السدر على تقليل هذه الطفيليات.
  • تقليل نسبة وعدد الديدان الضارة في الجسم، من خلال قتل البويضات التي تعمل على تكاثر هذه الديدان في الجهاز الهضمي، وتمنع انتشارها وعددها.

فوائد أوراق السدر عديدة للغاية، وقد تناولنا بعض من هذه الفوائد للجسم والصحة بشكل عام.

Responses