6 عوامل رئيسية لمهارات التفكير عند الإنسان

6 عوامل رئيسية لمهارات التفكير عند الإنسان

مهارات التفكير

مهارات التفكير سمة وصفة إنسانية وعملية معقدة عند الإنسان، والتفكير نشاط إنساني اعتمد عليه الإنسان في الوصول للتقدم والازدهار الفكري والعلمي، وهي عملية نشاط يحدث في خلايا الدماغ بعد حدوث أمر معين وموقف أو حادثة من الحوادث، وذلك لتحقيق هدف معين. في هذا المقال؛ نعيش جولة رائعة حول مهارات التفكير والعوامل الهامة و التي تؤثر في عملية التفكير.

التفكير عملية ذهنية لها قواعد وأركان ومصادر

التفكير عملية من العمليات التي تتفاعل مع الإدراك الحسي للإنسان، مع عوامل الذكاء في المخ وذلك للخروج من المشكلات أو تحقيق الأهداف وهناك العديد من الأدوات التي تساعد على مهارات التفكير، وهناك ما يسمى التجربة التي تؤثر في استخدام أدوات ومهارات التفكير.

ومن ناحية أخرى فإن التفكير له العديد من المصادر، وهذه المصادر الهامة مثل علم الفلسفة الذي يبحث في مهارات التفكير والمنطق، وكيفية التفكير وحل المشكلات المختلفة التي يتعرض لنا في العديد من المواقف.

أما علم النفس، فهو المصدر الثاني لفهم التفكير ومهارات التفكير، فهو من العلوم التي تعمل على زيادة فرصة التفكير في نفسية الفرد، وما هي العوامل النفسية والجوانب التي تؤثر في عملية التفكير، وهناك مصدر طبي عضوي وهي علم الأعصاب الذي يبحث في العديد من الأمور والجوانب الهامة مثل كيفية التفكير وتأثير الأعصاب في عملية التفكير.

وهذا يجعلنا أن نقول أن التفكير ما هو إلا عملية معقدة للغاية تتكامل مع بعضها البعض، لكي يتم إخراج عملية التفكير وحل المشكلات المختلفة.

عوامل مؤثرة في عملية التفكير

عملية التفكير التي نقوم بها هناك بعض العوامل المؤثرة التي تؤثر في هذه العملية، فما هي هذه العوامل؟

عوامل نفسية وتربوية:

  • إثارة الرغبة في حل المشكلات المختلفة في موضوع معين، والتي تبدأ بحب الاستطلاع وطرح الأسئلة حول الجوانب المتعددة لعملية التفكير في مشكلة ما.
  • الثقة بالنفس عندما نقوم بعملية التفكير، وهذه الثقة بمثابة الوقود المعنوي للوصول للتفكير الصحيح والوصول إلى نتائج معينة.
  • التصميم والإرادة على تحقيق الأهداف وتحديد الطريقة المثلى للوصول إلى هذه الاهداف وحل المشكلات المختلفة التي تواجه البشر.

عوامل معرفية:

  • دقة الملاحظة والاستماع الجيد من أجل حل المشكلة.
  • زيادة الانتباه مع كل معلومة وذلك من أجل التركيز على الهدف وهذا يعتمد على الخلفية العلمية والمعرفية والخبرة الموجودة لدى الشخص في المواقف المشابهة.
  • تخزين المعلومات والمعارف عن المشكلة في ذهن الفرد بطريقة منظمة تساعد على حل المشكلات المختلفة.

هذه كانت أهم العوامل التي تساعد على حل المشكلات واستخدام مهارات التفكير بشكل جيد، وهي عملية نحتاج إليها جميعاً في حياتنا اليومية، وذلك لمواجهة المشكلات التي تواجهنا في حياتنا.

Add Comment