6 من أهم أضرار وفوائد الشوفان

6 من أهم أضرار وفوائد الشوفان

الشوفان

الشوفان من الحبوب التي تستخدم بكثرة في الآونة الأخيرة، لذا فمن الجيد أن نتعرف على أهم فوائد وأضرار الشوفان، وذلك لأن الشوفان يحتوي على العديد من القيم الغذائية مما يجعله مفيد للغاية للجسم ويحمل له العديد من الفوائد، لكن في نفس الوقت قد يتسبب في مجموعة من الأعراض والمشكلات، لذا دعونا نقدم في هذا المقال طرحاً لهذه الفوائد والمشكلات لكن في البداية لابد أن نتعرف على خصائص نبات الشوفان.

ما هي أهم خصائص نبات الشوفان؟

  • نبات الشوفان من النباتات التي يتم زراعتها في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك دولة كندا، وفي البداية كان الشوفان يزرع لأن الماشية تتغذى عليه ومن ثم عرف الإنسان استخدامه بعدها.
  • من أهم الخصائص التي يتميز بها نبات الشوفان أنه لا يحتاج إلى تربة خصبة لكي تتم زراعته إذ أنه من الممكن أن ينمو في التربة الفقيرة وضعيفة الخصوبة.
  • الشوفان من المحاصيل التي لها العديد من الأنواع فهناك الشوفان الصلب والشوفان السريع.
  • الشوفان يحتوي على العديد من المواد الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والألياف والفسفور والزنك وغيرهم.

ما هي أهم الفوائد الصحية التي يحتوي عليها الشوفان للجسم؟

الشوفان مهم لأنه مقاوم للأكسدة
الشوفان يحتوي على العديد من المواد الغذائية التي تجعله من النباتات المقاومة للأكسدة بدرجة كبيرة، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف كما أنه يحتوي على كل من متعددات الفينول وعلى مادة يطلق عليها الأفينثراميدا، هذه المواد تساعد بشكل كبير في زيادة إفراز أكسيد النيتريك وهذا يعمل على تقليل ضغط الدم في الجسم، كما أنه يعمل على تدفق الدم في الجسم بصورة أفضل لأنه يساعد على تمدد الأوعية الدموية.

الشوفان يساعد على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم
الشوفان يساعد على خفض نسبة العديد من مستويات الكوليسترول في الجسم، فهو يساعد في خفض الكوليسترول الدهني في الكلى وذلك لأنه يحتوي على مواد يطلق عليها ألياف بيتا جلوكان.

الشوفان أيضاً يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم لأنه يساعد على إفراز العصارة الصفراء وهي من المواد الغنية بالكوليسترول.

الشوفان مهم لتنظيم السكر في الدم
يعتبر نبات الشوفان من أهم المواد التي يحتاجها مرضى السكري وذلك لأنه يحتوي على مادة بيتا جلوكان وهذه المادة كما أنها فعالة في خفض نسبة الكوليسترول فإنها تعمل أيضاً على تقليل مستويات السكر في الدم.

الشوفان يساعد على الحد من السمنة
إن احتواء الشوفان على الألياف يجعله من المواد الغذائية التي تساعد على تحقيق الإشباع وبالتالي تقليل نسبة الطعام التي نتناولها خاصة إذا كانت بها نسبة عالية من السعرات الحرارية لذلك يعتبر الشوفان من أهم الأغذية التي تساعد على خفض الوزن وتقليل السمنة.

ما هي أهم الأضرار التي يسببها تناول الشوفان؟

بالإضافة إلى فوائد الشوفان إلا أن هناك العديد من الأضرار التي قد تصيب بعض الأشخاص ومنها:-

Add Comment